ماركات الموبايل

لماذا تستخدم الشركات أكثر من كاميرا … شرح الكاميرا المزدوجة والثلاثية في الهواتف

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 7649

عندما بدأت الهواتف في استخدام الكاميرات كوسيلة من وسائل تطورها، بدأت معها رؤيتنا الجديد لاستخدام الهواتف كأكثر من مجرد وسيلة اتصال. واليوم وبعد مرور عدسة سنوات على ظهور الكاميرات للمرة الأولى في الهواتف، لم تكتفي الشركات بتطوير عدسة الكاميرا الأحادية في هواتفها، بل أصبح استخدام الكاميرا المزدوجة أمرًا طبيعيًا وبحلول العام المقبل سيكون أيضًا استخدام الكاميرا ثلاثية العدسات أمر طبيعي.

وفي ظل هذا التطوير الكبير المتسارع في عالم الهواتف الذكية وكاميراتها، أصبحت الكاميرا المزدوجة من بين العناصر الهامة في ترجيح اختيارنا لهاتف على آخر. ولكن من منّا سواء ممن استخدموا الهواتف ذات الكاميرا المزدوجة أم لا يعرف جدوى إضافة عدسة إضافية أو عدستين إلى كاميرا الهاتف؟

لماذا تستخدم الشركات أكثر من كاميرا ... شرح الكاميرا المزدوجة والثلاثية في الهواتف

لهؤلاء الذين يعرفون نؤكد عليهم المعلومة ولهؤلاء الذين لا يعلمون نقدم من خلال هذا المقال شرحًا وافيًا لأسباب وجدوى استخدام الكاميرا المزدوجة أو الثلاثية في الهواتف الذكية، وسنعرف ما هي الأدوار التي تقوم بها هذه العدسات الإضافية.

لماذا تستخدم الهواتف الحديثة كاميرا مزدوجة أو ثلاثية

استخدام الكاميرا المزدوجة لأن عدستين أفضل من عدسة واحدة

تختلف الكاميرات والعدسات على حسب اختلاف المهمة المصممة من أجلها، فبعض العدسات تكون أفضل في أداء مهمة ما عن عدسات أخرى والعكس بالعكس. فمثلًا العدسة ذات فتحة المستشعر الصغيرة والزاوية العريضة هي الأفضل من أجل التقاط التفاصيل في العناصر القريب، ولكنها ليست بالتميز ذاته في حالة ما إن كان هذا العنصر متحرك. بينما العدسات الطويلة يمكنها أن تلتقط التفاصيل البعيدة ولكنها تحتاج إلى المزيد من الإضاءة.

مع الكاميرات التقليدية لا يمثل التقاط صورة ما بعدستين مختلفتين أية فائدة حيث سينتج عنهما صورتين عاديتين دون أي تميز. ولكن بفضل تطوير معالجات الصورة ومن خلال البرمجيات الذكية المتطورة المتوفرة في الهواتف الذكية، يمكن تحقيق الاستفادة من الصورتين اللتان تصورهما العدستين من خلال دمج نقاط القوة في كل صورة وتفادي نقاط الضعف في كل صورة وهو ما ينتج عنه في النهاية صورة أسطع وأوضح وأكثر حدة وأكثر من حيث التفاصيل من تلك الصورة التي يمكن التقاطها من خلال عدسة واحدة.

لماذا تستخدم الشركات أكثر من كاميرا ... شرح الكاميرا المزدوجة والثلاثية في الهواتف

ولا يمكن القول بأن تقنية دمج صورتين في صورة واحدة هي تقنية جديدة لم تظهر إلا بظهور الكاميرا المزدوجة حيث أن المبدأ لهذه التقنية هو ذاته مبدأ تقنية High Dynamic Range أو HDR حيث يتم التقاط أكثر من إطار للصورة الواحدة باختلاف إعدادات تعريض العدسة للضوء ليقوم المعالج بعد ذلك بدمج كافة الإطارات التي تم التقاطها في صورة واحدة. ولكن ما تفعله الكاميرا المزدوجة ويميزها عن هذه التقنية هو السرعة أولًا والشكل الطبيعي للصورة ثانيًا.

بفضل هذا النوع من الكاميرا المزدوجة وأيضًا بفضل تطوير المعالجات أصبح من الممكن إنتاج تأثير بوكيه بفضل وجود عدستين في كاميرا واحدة، في هذه الحالة تقوم العدسة الثانية باستشعار عمق الصورة لتحديد العناصر الموجودة في الخلفية وفصلها عبر المعالج عن العناصر الموجودة في مقدمة الصورة ومن ثًم تمويه الخلفية مع زيادة حدة الأمامية. ومن بين الهواتف التي تعتمد على العدسة الثانية في الكاميرا المزدوجة لهذين الغرضين هواتف iPhone 8 Plus، Samsung Galaxy S9 وHuawei Honor 8 على سبيل المثال، ويمكن للهواتف المذكورة أيضًا استخدام الكاميرا المزدوجة في للسبب التالي ذكره.

لأن عدسات الهواتف الذكية لا يمكنها التقريب البصري

على الرغم من الإمكانيات الرائعة لكاميرات الهواتف الذكية إلا أنه ينقصها عنصر هام من عناصر الكاميرا الاحترافية ألا وهو التقريب البصري Zoom. لماذا؟ لأن هيكل الهواتف الذكية النحيف لا يتسع بالتأكيد للعناصر البصرية اللازم توفرها في العدسات التقريبية، وبالطبع كان هناك بعض المحاولات مثل هاتف Samsung Galaxy S4 Zoom الذي اختفى بتصميمه من الوجود في وقت أسرع من المتوقع.

كيف يمكن إذًا حل هذه المشكلة؟ ببساطة من خلال الكاميرا المزدوجة أيضًا. ففي هذا النوع من الكاميرات مزدوجة العدسات خاصة تلك المتوفرة في الهواتف الرائدة، تقوم العدسة الثانية بالعمل على تقريب يُعرف باسم 2x ليؤدي لنتيجة بالتأكيد لن تضاهي كاميرات DSLR الاحترافية ولا حتى كاميرات Point and Shoot الرائدة ذات العدسات المقربة إلا أنها بالتأكيد أفضل من الكاميرات الرقمية العادية.

على الأغلب تعتمد العدسة الثانية على معدل F-Stop مختلف عن العدسة الأولى. معدل F-Stop هو معدل النسبة بين فتحة المستشعر وبين قطر العدسة وهو معروف أيضًا اختصارًا باسم فتحة المستشعر ويمكن التعرف عليه في مواصفات الهواتف بالرموز f/1.8 على سبيل المثال ويمكن تبديل الرقم 1.8 بأي رقم آخر يشير إلى فتحة المستشعر. وجدير بالذكر أنه كلما قلت قيمة الرقم كلما أشار إلى زيادة فتحة المستشعر وكلما زادت فتحة المستشعر كلما تمكن من امتصاص المزيد من الضوء والعكس بالعكس.

لماذا تستخدم الشركات أكثر من كاميرا ... شرح الكاميرا المزدوجة والثلاثية في الهواتف

وفي حالة الكاميرا المزدوجة ذات العدسة التقريبية تعتمد العدسة الثانية على فتحة مستشعر صغيرة وهو ما يؤدي في النهاية إلى صور أقل سطوعًا وأقل حدة وأيضًا أقل على مستوى بعض التفاصيل المظلمة. وفي هذه الحالة يعمل المعالج أيضًا على دمج الصورة المقربة الناجمة عن العدسة الثانية مع الصورة الأصلية الناجمة عن العدسة الأولى ليقوم المعالج بالعملية ذاتها التي يقوم بها في الحالة الأولى التي ذكرناها سلفًا وهو ما يؤدي لزوال مشكلة إظلام الصورة أو قلة حدتها وتفاصيلها.

ومن بين الهواتف التي تحظى بكاميرا مزدوجة قادرة على التقريب وأيضًا تشترك في قدرتها على القيام بالهدف الأول، هواتف iPhone X وSamsung Galaxy Note 9 وLG G7 ThinQ على سبيل المثال لا الحصر.

استخدام عدسة ملونة وعدسة أحادية اللون

التقنية الأخرى التي يمكن من خلالها الاستفادة من إضافة عدسة ثانية إلى كاميرا الهاتف الذكي، هي باستخدام عدسة ملونة بالإضافة إلى عدسة أحادية اللون أو بمعنى أبسط عدسة باللونين الأبيض والأسود. وفي هذه الحالة تقوم كل عدسة بالتقاط صورة واحدة، الأولى ملونة والثانية صورة باللونين الأبيض والأسود وهو ما لا ينتج عنه في النهاية صورتين منفصلتين بل صورة واحدة.

من خلال الصورة الملتقطة بالعدسة أحادية اللون يتم تحديد معلومات رقمية عن المناطق المضيئة والمظلمة في الصورة، وهي المعلومات التي يتم الاستفادة بها وإضافتها إلى الصورة الأولى لإضافة المزيد من الوضوح وحدة التفاصيل إلى تلك المناطق.

لماذا تستخدم الشركات أكثر من كاميرا ... شرح الكاميرا المزدوجة والثلاثية في الهواتف

مرة أخرى تعتمد هذه العملية على معالج الصورة في الهاتف الذكي وأيضًا إلى البرمجيات الذكية التي يعتمد عليها. ويمكن استخدام هذا النوع من العدسات المزدوجة أيضًا لتسريع عملية التركيز التلقائي في خلال التصوير كما تساعد على زيادة دقة مراجعة الصورة قبل التقاطها.

الكاميرا ثلاثية العدسات والاستفادة الكاملة

بظهور هاتف Huawei P20 Pro بدأ عصر الهواتف ثلاثية العدسات والتي يمكنها ببساطة أن تؤدي الوظائف المذكورة سلفًا بالكمال. فهذا الهاتف من العملاق الصيني يتضمن ثلاث عدسات، الأولى الأساسية بقوة 20 ميجا بيكسل وهي عدسة ملونة تقوم بالتقاط نسخة الصورة والملونة وصور بورتريه، أما العدسة الثانية فهي عسة مقربة حتى 3x للتصوير بعيد المدى، أما العدسة الثالثة فهي عدسة أحادية اللون مهمتها جمع المعلومات حول نقاط الحدة والوضوح في الصورة كما ذكرنا سلفًا.

لماذا تستخدم الشركات أكثر من كاميرا ... شرح الكاميرا المزدوجة والثلاثية في الهواتف

ومن المتوقع أن يكون عام 2019 المقبل هو عام الكاميرات ثلاثية العدسات حيث تشير العديد من التقارير إلى نية عدد من الشركات الكبرى طرح هواتف بكاميرا ثلاثية العدسات، وقد بدأت شركة Samsung الكورية الجنوبية بالفعل بطرحها مؤخرًا لهاتف Samsung Galaxy A7 2018.

ويضاف لما سبق بعض المحاولات القديمة لاستغلال العدسة الثانية في كاميرات الهواتف الذكية في استخدامات لم تعد موجودة اليوم، مثل محاولة استخدامها لإنتاج هواتف قادرة على التصوير ثلاثي الأبعاد مثل ما فعلته HTC وLG في هواتف سابقة لم تحدد النجاح المنتظر وذهبت أدراج الرياح وتم التوقف عن تطويرها فيما بعد.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !