ماركات الموبايل

“عكس عقارب الساعة” .. مراحل تطور الهاتف Nokia 3310 وشجرة عائلته

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 3568

 

شهد عام 2017 الجاري مفاجأة من العيار الثقيل وهى الإعلان عن النسخة المتطور من الهاتف التاريخي والأشهر في عالم الهواتف المحمولة Nokia 3310 وذلك عقب شراء شركة HMD Global الفنلندية لشركة نوكيا الأشهر في صناعة وإنتاج الهواتف الذكية، وهذا الهاتف حصل أخيرًا على دعم الاتصال بشبكات الجيل الثالث، وتكريمًا لهذا الهاتف التاريخي، أردنا تتبع تاريخه باعتباره واحد من أفضل وأشهر الهواتف المحمولة التي عرفها الإنسان وأردنا أن نتعرف على أهم الأسباب التي منحته هذه الشهرة الكبيرة والتي تستمر حتى اليوم على الرغم من مرور أكثر من عشرة سنوات على إطلاقه.

وحصل الهاتف Nokia 3310 الجديد على دعم شبكات الجيل الثالث ” الجديد على دعم شبكات الجيل الثالث “3G” للمرة الأولى في تاريخه حسبما كشفت شركة HMD Global المالكة لعلامة نوكيا التجارية خلال الساعات الماضية، كما أشارت إلى عزمها إطلاق لونين جديدين للهاتف الذي طورته في الأشهر القليلة الماضية، حيث من المنتظر أن تكون الألوان الجديدة لهذا الهاتف –Nokia 3310 – هي الأزرق السماوي والرمادي الداكن “الفحمي”.

 

 

وقالت الشركة إن الإصدارات الجديدة من الهاتف ستأتي مع تحسين كبير في خيارات التخصيص، حيث سيتيح الهاتف للمستخدمين تحرير الأيقونات والتطبيقات على الشاشة الرئيسية بكل سهولة حسبما كشفت الشركة الفنلندية، والتي قالت إنه سيتم طرح الهاتف الجديد في شهر أكتوبر الجاري ببعض الدول الأوروبية ومنها المملكة المتحدة حيث سيبلغ سعره 80 دولار أمريكي فقط.

 

الهاتف Nokia 3110

تبدأ قصتنا مع هاتف Nokia 3110 وهو أول هاتف يتميز بوجود الزر الرئيسي أسفل الشاشة وهو التطور الذي نلاحظه في كافة الهواتف الذكية الحالية إلا أن الهاتف الذي نحن بصدد الحديث عنه اليوم يعد هو الانطلاقة الأولى لهذه الفكرة والتي يعتمد عليها الكثيرين من مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم، وأصبح هذا هو الطريق الرئيسي للتنقل داخل الهاتف من خلال واجهة مميزة لهاتف نوكيا الشهير، وهو ما بقى على قيد الحياة حتى الهواتف التي تعمل باللمس.

 

 

الهاتف Nokia 3210

بعد عامين من إطلاق الهاتف Nokia 3110 قامت الشركة الفنلندية العملاقة بكشف النقاب بشكل رسمي عن الهاتف Nokia 3210 حيث استطاع هذا الهاتف أن يحقق نجاحات مهولة حيث استطاعت الشركة الفنلندية أن تبيع 160 مليون وحدة من هذا الهاتف مع مراعاة أن العديد من البشر لم يكن لديهم ثقافة شراء الهواتف الذكية بشكل كبير في أي من دول العالم، وحتى يومنا هذا يمكننا أن نقول بأن هذا الهاتف واحد من الهواتف الأكثر شعبية على مدار التاريخ، والذي كان يأتي مع لعبة الثعبان المثبتة بشكل مسبق على الهاتف، ويأتي الهاتف Nokia 3210 بشكل متطور للغاية بالمقارنة مع الهاتف الذي سبقه Nokia 3110.

 

 

الهاتف Nokia 3310

أخيرًا وليس أخرًا، وصلنا إلى الهاتف Nokia 3310 والذي تم الإعلان عنه يوم 1 سبتمبر عام 2000 أي قبل 17 عامًا ليصبح هذا الهاتف أسطورة الهواتف المحمولة حول العالم، وأكثر من مجرد هاتف لفترة زمنية معينة.

ووصلت المبيعات الإجمالية للهاتف Nokia 3310 إلى 126 مليون وحدة مباعة، في هذه الفترة فقط ليصبح بذلك أحد أكثر الهواتف شهرة إن لم يكن الأشهر.

على أي حال، تم تحديث اختيار الألعاب وأبرزها الأفعى أو الثعبان والتي جاءت بالإصدار الثاني 2.0 ومن الأشياء التي نالت شعبية في الهاتف أنه كان يدعم عرض رسائل SMS والنصوص حتى 459 حرفًا.

 

 

الهاتف Nokia 3330

في العام التالي لإطلاق الهاتف 3310 قدمت نوكيا هاتفها الأكثر تطورًا والذي يحمل اسم Nokia 3330 والذي يحمل نفس التصميم تقريبًأ حيث تميز هذا الهاتف بالاتصال بالانترنت أو على الأقل بصفحة “الويب” الرئيسية، وفيما عدا ذلك فكان يضم تقريبًا معظم المواصفات الموجودة في النسخة الأقدم منه.

 

 

الهاتف Nokia 3410

وبالانتقال إلى هاتف آخر فكان الهاتف Nokia 3410 هو أول هاتف محمول من قبل الشركة الفنلندية يدعم تطبيقات الجافا مع ذرين للشاشة الرئيسية  وذلك لتحسين قابليتها للاستخدام “المفتاح الثاني استبدال وظيفة العودة بمفتاح الحذف”.

ومن أبرز مميزات هذا الهاتف دعمه لرسومات الجرافيك 3D وهو بذلك واحد من الهواتف المحمولة الأولى التي تجاوزت رسومات 2D على الرغم من وجود شاشة أحادية اللون بجودة 65 * 96 بكسل، حيث تم استخدام تقنية 3D في الألعاب، على الرغم من بدائيتها بالمقارنة مع الألعاب الحالية.

 

 

الهاتف Nokia 3510 / Nokia 3510i

خلال عام 2002 تم إطلاق هاتفين جديدين من شركة نوكيا تحت اسمي Nokia 3510 و Nokia 3510i مع شاشة بجودة 96 * 65 بكسل ولكن بدعم الألوان حيث وصل دعم الألوان إلى 4096 لون، على عكس شاشة الهاتف السابق Nokia 3410 والذي كان يضم شاشة أحادية اللون، كما تميز الهاتفين الأحدث من شركة نوكيا في هذا الوقت بنغمات مجسمة.

 

 

الهاتف Nokia 3100

وبعد كل ذلك واصلت شركة نوكيا ابداعاتها بإطلاق الهاتف الأكثر تطورًا Nokia 3100 حيث تميز هذا الهاتف لأول مرة بنظام تشغيل Series 40 والذي اعتبر تطورًا كبيرًا في تلك الفترة كما كان من الهواتف الاولى التي يمكنها التقاط الصور ولكن الأمر لم يكن بكل هذه السهولة حيث كان الهاتف يفتقر لوجود كاميرا مدمجة في الهاتف Buil- in Camera ولكنه كان يعتمد على توصيل الكاميرا عبر منفذ Pop-Port.

وكانت كاميرا المرح PT-3 من نوكيا والتي كان يستخدمها مستخدمي الهاتف Nokia 3100 تدعم القليلة من هواتف نوكيا حتى مع إطلاق العديد من الهواتف في وقت لاحق كما كانت تعتمد على بطاريتين AAA، كما كان يمكنك التقاط الصور بجودة 640 * 480 بكسل (VGA) مع وجود إطار للصورة من خلال العدسة البصرية للكاميرا كما كانت تتمتع الشاشة بجودة 128 * 128 بكسل وهى شاشة وصفت بتطورها الكبير في هذه الفترة الزمنية، كما تميز الهاتف بذاكرة داخلية حجمها 8 ميجابكسل وهو ما كان يكفي لحفظ حوالي 50 صورة أو ما يزيد قليلًا.

 

 

حسنا، هذه تقريبًا معظم الهواتف التي تكشف لنا عن مراحل تطور الهاتف Nokia 3310، ولكن بالنظر إلى نسخة 2017 من الهاتف نفسه نجد أن لديه شاشة أكبر وأكثر وضوحًا مع وجود كاميرا مدمجة بالإضافة إلى ذاكرة داخلية بحجم 64 ميجابايت وكذلك تطور نظام التشغيل بشكل كبير فضلًأ عن وجود المفتاح الرئيسي أسفل الشاشة وغيرها من الأمور التي تميز الهاتف الذي لايزال قادر على إثارة الناس بعد ما يقرب من عقدين على إطلاق النسخة الأولى منه.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !