ماركات الموبايل

كيف تحمي هاتفك الذكي من الاختراق؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1227

مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه في عالم الهواتف الذكية. اصبحت هذه الهواتف تحتوي على العديد من البيانات التي لا نريد لأحد الاطلاع عليها. سواء البيانات المالية التي نستعملها يوميا في الدفع الالكتروني من هواتفنا أو حتى الصور والرسائل التي لا نريد للأخرين الاطلاع عليها. الأمر الذي يجعل اختراق الهاتف الذكي واحد من أهم الأمور التي يجب أن يضعها مستخدمي الهواتف الذكية في حسبانهم ما يجعلنا نستعرض من خلال هذا التقرير كيفية حماية الهاتف الذكي من الاختراق.

أختيار كلمة سر معقدة

passwords / authentication

من أهم الأمور التي يجب على المستخدمين القيام بها فيما يتعلق بتأمين هواتفهم الذكية هو اختيار كلمات سر صعبة ومعقدة لتصعيب الأمور على أي محاولة اختراق من أشخاص يكون الهاتف بحوذتهم أحيانا. أو حتى في حالة سرقة الهاتف يكون من الصعب على اللص الوصول للمعلومات المخزنة على الهاتف.

ويجب أن تحتوي كلمة السر الصعبة على خليط من الأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام. كما يجب على المستخدم أن يقوم بتغيير كلمة السر الخاصة به كل فترة قصيرة من أجل ضمان عدم معرفة أي شخص أخر بها.

من الأمور الهامة التي ننصح بها في هذا الصدد أيضا ضرورة عدم استخدام كلمة سر واحدة لكافة حساباتك. حيث سيكون سقوط أحد الحسابات كفيل بأسقاط كافة الحسابات المخزنة على الهاتف بسهولة. كما يجب استخدام خاصية التأكد بطريقتين Two steps verification لتأمين الحسابات المخزنة على الهاتف الذكي.

لا تفتح الروابط/ التطبيقات المشبوهة

من المهم للغاية الابتعاد تماما عن فتح أي روابط مشبوهة أو تحميل تطبيقات غير موثوقة المصدر. ستؤدي هذه التطبيقات لسرقة البيانات المخزنة على الهاتف او الوصول غير المسموح به للعديد من البيانات الهامة المخزنة على الهاتف مثل الصور الشخصية أو كلمات سر حسابات السوشيال ميديا أو حتى بيانات البطاقة الائتمانية وهو الهدف المفضل لسلسلة واسعة من المخترقين الذين ينشرون يوميا العديد من الروابط والتطبيقات المضللة للمستخدمين.

ويمكن التفرقة بين التطبيقات السليمة والمشبوهة من خلال متاجر التطبيقات. فالتطبيقات الموجودة على متاجر التطبيقات الخاصة بالشركات الكبرى مثل شركة أبل صاحبة هاتف ايفون المميز أو الهواتف العاملة بنظام الأندرويد مثل شركة سامسونج وغيرها من الشركات. كل هذه المتاجر المعترف بها تكون التطبيقات عليها مؤمنة وتمت مراجعتها قبل نشرها للتأكد من عدم تسببها بأي  ضرر لهواتف المستخدمين.

 

تحديثات أنظمة التشغيل

تعرف على مواصفات ومميزات تحديث نظام تشغيل Apple المقبل iOS 13

وأخيرا وليس أخرا يجب على المستخدمين الحصول على أحدث نسخة من أنظمة التشغيل الخاصة بهواتفهم الذكية على اختلاف انواعها والشركات المصنعة لها. حيث تاتي هذه التحديثات باستمرار مع العديد من الاصلاحات الأمنية والإضافات التي من شانها تحسين أداء الهاتف وتصعيب مهمة اختراقة على كل من يحاول الوصول للبيانات التي تم تخزينها على الهاتف دون موافقة صاحبة.

وعلى الرغم من استهلاكها احيانا لمساحة كبيرة من ذاكرة الهاتف لكن التحديثات الأمنية وتحديثات أنظمة التشغيل بشكل عام تعتبر من أهم الأمور التي يجب القيام بها للحفاظ على الهاتف بعيدا عن اي محاولة اختراق أو محاولة للعبث بمحتويات الهاتف سواء من اجل سرقة البيانات المالية أو حتى على سبيل الفضول والعبث.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !