ماركات الموبايل

ماهى خدمة NFC وكيف يمكنك استخدامها على هاتفك الأندرويد

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 23653

باتت خدمة NFC واحدة من الخاصيات الأساسية لأي هاتف ذكي في السنوات الأخيرة وذلك على الرغم من عدم استخدامها بشكل كبير وهو الأمر الذي يعود لعدم الدراية الكاملة بها من قبل العديد من المستخدمين عكس خدمات الواي فاي والبلوتوث والهوتسبوت وغيرها من الخدمات والخاصيات التي تميز الهواتف الذكية في السنوات الماضية.

 

ماهى خاصية NFC

خاصية NFC أو خاصية Near Field Communication تعني بالعربية خدمة اتصال المدى القريب، فإسم هذه التكنولوجيا يكشف لنا بشكل مباشر عن الخدمة التي توفرها فهى خاصية تنتشر في العديد من الهواتف الذكية وعلى الرغم من أن الفئة الاكبر من المستخدمين لا يستخدمون هذه التقنية أو الخاصية إلا أنها مفيدة بشكل كبير قد لا تصدقه، وتعتبر هذه الخاصية بمثابة شريحة إلكترونية نحيفة في الغطاء الخلفي للجهاز الجوال.

وتقوم خاصية NFC بتوفير شبكة اتصال لاسلكية مع اي هاتف آخر عن طريق تلامس الهاتفين من الجهة الخلفية، ومن خلال هذه الشبكة يقوم الهاتفين بإستقبال وإرسال الملفات المراد إرسالها ومن أكثر مميزات هذه الخدمة أنها تعمل دون الحاجة إلى إتصال بشبكة الإنترنت.

 

متى بدأ استخدامها لأول مرة

تعتبر تكنولوجيا NFC هى تكنولوجيا حديثة العهد بالمقارنة مع العديد من الخدمات التي يتم استخدامها منذ سنوات في هواتف الأندرويد، فتكنولوجيا NFC بدأ استخدامها لاول مرة من خلال التحديث الرابع لنظام تشغيل أندرويد والذي حمل اسم “آيس كريم ساندويتش 4.0) ولكن العديد من المستخدمين لم يتابع هذه التكنولوجيا لعدم درايته الكافية بها.

 

 

كيف تعمل خدمة NFC

تعمل تكنولوجيا NFC على نقل البيانات والملفات بين الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد من خلال موجات الراديو بشكل سريع للغاية يفوق سرعة البلوتوث، حيث تقوم فكرة البلوتوث على نقل البيانات من خلال “الحث المغناطيسي” وهو الأمر الذي يجعل خاصية NFC أفضل كثيرًا من حيث السرعة.

ولاستخدام هذه التكنولوجيا المتطور يجب توافر جهازين أو هاتفين يعملان بنظام أندرويد ويعملان بالخاصية والتاكد من أن الخدمة مفعلة.

تأكد من وجود الخدمة : في بعض الهواتف الذكية مثل Sony Xperia يمكن فتح غطاء البطارية إن أمكن – في حالة الهواتف التي تملك بطارية قابلة للإزالة – ورؤية علامة N على الغطاء الخلفي من الداخل.

أو من الممكن فتح قائمة الإعدادات Setting ثم المزيد More والتاكد من وجود كلمة NFC في أسفل القائمة.

 

 

تشغيل خاصية NFC على هاتفك الأندرويد

في حالو التاكد من وجود تكنولوجيا NFC في هاتفك الأندرويد يمكنك بعد ذلك الذهاب إلى قائمة الإعدادات لتشغيلها بكل سهولة (قائمة الإعدادات Setting – المزيد More البحث عن كلمة NFC في أسفل القائمة – الضغط على تشغيل او تفعيل).

 

 

نقل البيانات عبر تكنولوجيا NFC

كما تحدثنا في البداية فإن تكنولوجيا NFC تستخدم بشكل رئيسي في نقل البيانات والملفات بين أي هاتفين يدعمان هذه الخدمة كما يعتبر نقل البيانات هو الاستخدام الشائع لهذه التكنولوجيا المتطورة.

ولاستخدام تكنولوجيا NFC لنقل البيانات والملفات بين أي هاتفين يجب التأكد من تفعيل خاصيتي NFC و Beam على الهاتفين الذي ترغب في نقل المعلومات أو البيانات بينها ثم تحديد الملف أو الأشياء التي ترغب في نقلها ثم وضع الهاتفين بشكل ملامس من الجهة الخلفية لبعضهما بعض، وسيقوم بعد ذلك الهاتف بإخبارك بإتمام العملية من خلال الهزة أو Vibration للتنبيه ببدء عملة النقل.

ويولي البعض اهتمامًا بهذه الخاصية المتطورة بسبب سرعتها المثيرة للإعجاب بالمقارنة مع خدمة او خاصية البلوتوث والتي تتميز دائمًا بالبطيء فمن خلال تكنولوجيا NFC انت لن تكون بحاجة إلى أكثر من 10 دقائق لنقل الملفات التي ترغب في نقلها بين هاتفك وهاتف آخر.

 

 

الاستخدامات الكاملة لخاصية NFC

يعتقد البعض بالخطأ أن خدمة NFC تقتصر فقط على خدمة نقل الملفات ولكن بالتأكيد فإن هذه الخاصية او التكنولوجيا الحديثة تتيح لمستخدمي الهواتف الذكية عدد من المميزات والتي نطرحها لكم اليوم:

 

 

  • خدمة NFC Tags

وهى خدمة تقدمها تكنولوجيا NFC ويطلق عليها بالعربية اسم النقط التفاعلية وهذا الخدمة عبارة عن مجموعة من الكروت صغير الحجم يتم برمجتها في أكثر من مكان داخل الهاتف وبمجرد مرور هاتف آخر من فوقها تبدء بعمل العديد من الوظائف التي تم برمجتها.

 

  • خدمة الإتصال بين الأجهزة الحديثة

من الخدمات الرائعة التي تمنحها هذه التكنولوجيا المتطور خدمة الإتصال بين الأجهزة الحديثة والمتطورة فمن خلال هذه التكنولوجيا يمكنك توصيل هاتفك بسماعات الرأس أو الكاميرات أيضًا وكذلك كافة الاجهزة الصوتية ولكن بشرط ان تدعم هذه الأجهزة تكنولوجيا NFC.

 

  • خدمة مشاركة الملفات

وهى الخدمة المشهورة والمعروفة لتكنولوجيا NFC حيث يمكنك من خلال خدمة NFC نقل الملفات الموسيقية ومقاطع الفيديو والألعاب والصور وغيرها من الملفات والبيانات من هاتف إلى آخر، حيث تكنولوجيا NFC بشكل رئيسي في نقل البيانات والملفات بين أي هاتفين يدعمان هذه الخدمة كما يعتبر نقل البيانات هو الاستخدام الشائع لهذه التكنولوجيا المتطورة.

وتعمل تكنولوجيا NFC على نقل البيانات والملفات بين الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد من خلال موجات الراديو بشكل سريع للغاية يفوق سرعة البلوتوث، حيث تقوم فكرة البلوتوث على نقل البيانات من خلال “الحث المغناطيسي” وهو الأمر الذي يجعل خاصية NFC أفضل كثيرًا من حيث السرعة.

 

  • خدم الدفع الإلكتروني

من أحدث الخدمات التي باتت تتيحها تكنولوجيا NFC هى خدمة الدفع الإلكتروني حيث تطور الأمر إلى ما هو أكثر تطورًأ من بطاقات الإئتمان والتي كانت تعد ثورة في مجال الدفع والتعاملات البنكية فبدل من إخراج بطاقة الإئتمان الخاصة بك في المحال التجارية والشركات واستخدامها داخل الماكينات المخصصة للدفع وإدخال كلمة السر الخاصة بك وهو الأمر الذي لا يتسم بكافة درجات الأمان، بات بإمكانك دفع الاموال والفواتير من خلال هاتفك الذكي عبر تكنولوجيا NFC الخاصة بالدفع الإلكتروني.

 

 

وتعتبر طريقة الدفع باستخدام تكنولوجيا NFC من الطرق السهلة والآمنة للغاية، ولكن يتطلب على المستخدم أو الراغب في استخدام هذه التكنولوجيا أن يكون هاتفه داعمًا لخدمة الدفع من أندرويد أو Android Pay أو خدمة الدفع من آبل Apple Pay أو من سامسونج Samsung Pay وهى الخدمات الأكثر انتشارًا على الهواتف الذكية فيما يخص الدفع الإلكتروني، وتملك هذه الخدمة مستقبلًأ بكبيرًا في السنوات القادمة على الرغم من استخدامها بشكل محدود للغاية.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !