ماركات الموبايل

معالج كوالكوم سنابدراجون 710 الجديد … هواتف متوسطة بأفضل وأقوى طاقة ممكنة

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 2597

ما هو المعالج الأقل قوة من كوالكوم سنابدراجون 845 الداعم لهواتف مثل Samsung Galaxy S9 Plus وLG G7 ThinQ؟ لا ليس معالج كوالكوم سنابدراجون 660 كما تظن، فهذا المعالج الذي يدعم هواتف مثل Nokia 7 Plus والهاتف الأحدث Samsung Galaxy S Light Luxury، فالمعالج الذي نقصده أقوى من هذا المستخدم في تلك الهواتف. الإجابة ببساطة هي المعالج الجديد كوالكوم سنابدراجون 710 أحدث معالجات كوالكوم وأول معالج في سلسلة سنابدراجون 700 الجديدة للهواتف فوق المتوسطة.

معالج كوالكوم سنابدراجون 710 الجديد ... هواتف متوسطة بأفضل وأقوى طاقة ممكنة

كان قد أعلن عن معالج كوالكوم سنابدراجون 710 للمرة الأولى خلال مؤتمر MWC 2018 الذي أقيم فبراير الماضي في مدينة برشلونة الإسبانية. وبالكشف الرسمي عنه منذ عدة أيام، حافظت كوالكوم على وعودها بتقديم معالج قادر على سد ثغرة جديدة بين هواتف معالجات 800 مثل Sony Xperia XZ2 Premium مثلًا وبين هواتف معالجات 600 مثل Xiaomi Mi Note 3.

أهم ما يميز معالج كوالكوم سنابدراجون 710 الجديد

من بين ما يتميز به معالج كوالكوم سنابدراجون 710 الجديد تقديمه لتحسينات واضحة على مستوى الذكاء الاصطناعي تبلغ ضعف الموجودة في معالجات فئة سنابدراجون 600، تتضمن دعم التحكم في واجهة المستخدم بالأوامر الصوتية، وإضافة مجموعة من التحسينات على الذكاء الاصطناعي الخاص بالتصوير والمستشعرات المختلفة.

كما يتضمن المعالج الجديد مودم X15 LTE الأقل من مودم X20 Modem ومعالج صور Spectra 250 الأقل قليلًا أيضًا من معالج صور Spectra 280 وكلاهما سواء المودم ومعالج الصور الأعلى مستخدمان في الهواتف المدعومة بشرائح معالج كوالكوم فئة سنابدراجون 800.

معالج كوالكوم سنابدراجون 710 الجديد ... هواتف متوسطة بأفضل وأقوى طاقة ممكنة

مما يعني مثلًا أن مودم X15 LTE لن يتمكن من توفير السرعة الفائقة لتقنية الاتصال بالجيل الرابع التي قد تصل إلى القياس بالجيجا، ولكنها بالتأكيد يتوفر سرعة أكبر من تلك التي يمكن أن يقدمها مودم X12 المستخدم في هواتف فئة 600 مثل هاتف Oppo R15. ويمكن للمودم الجديد أن يصل إلى سرعة تحميل تصل إلى 800 ميجابايت في الثانية مع تحسين قوة الإشارة بشكل عام.

على مستوى عرض الميديا على مستوى الصورة، قد لا يقدم معالج كوالكوم سنابدراجون 710 التحسينات كافة المتوفرة في معالجات فئة 800، ولكنه يحظى بمجموعة من التحسينات التي تتضمن دعم الألوان بمعدل 10-bit المتفوق على معدل 8-bit الذي تدعمه معالجات فئة 600. كما أن هواتف معالجات كوالكوم سنابدراجون 710 الجديدة ستكون أول هواتف غير رائدة تدعم عرض الفيديو بجودة 4K المدعومة بتقنية HDR.

على مستوى الأداء، تم تصميم معالج كوالكوم سنابدراجون 710 الجديد على بنية 10 نانوميتر، وبفضل هذه البنية تعد كوالكوم تحسن عام في الأداء عن معالجات فئة 600 بواقع 20 بالمائة، بالإضافة إلى الانخفاض الكبير في استهلاك طاقة البطارية، خاصة في حالة مشاهدة مقاطع الفيديو ولعب الألعاب الثقيلة.

معالج كوالكوم سنابدراجون 710 الجديد ... هواتف متوسطة بأفضل وأقوى طاقة ممكنة

يشمل معالج كوالكوم سنابدراجون 710 الجديد إذًا خليطًا كبيرًا من المواصفات والخصائص، بعضها يمثل تطورًا لبعض خصائص معالجات سنابدراجون 600 والبعض الآخر تم اقتباسه من معالجات سنابدراجون 800 الرائدة. والنتيجة هي معالجات ليست رائدة ولن تستخدم في الهواتف الرائدة ولكنها أكثر قوة من الهواتف متوسطة الفئة المتوفرة حاليًا في الأسواق العالمية.

السبب وراء تطوير معالج كوالكوم سنابدراجون 710 الجديد

وقد يتعجب البعض تعجبًا منطقيًا من عمل كوالكوم على استهداف هذه الفئة المستحدثة من الهواتف أو لنقل غير المتوفرة بالفعل حتى الآن، فلماذا إذًا تسعى كوالكوم لتطوير معالج يمكن وصفة بنصف الرائد أكثر من وصفة بفوق المتوسط؟

الإجابة قد تتعلق بشكل رئيسي بالسوق الأمريكية أكثر من كونها متعلقة بالسوق العالمية حيث تحتل الهواتف المتوسطة بقيادة شركات مثل Xiaomi وVivo المكانة الأهم والأكبر على مستوى المبيعات والانتشار أكثر من الهواتف الرائدة، وأكبر دليل على هذا هو احتلال هاتف Xiaomi Redmi 5A قمة هواتف أندرويد الأعلى مبيعًا خلال بداية عام 2018. وهذا على عكس السوق الأمريكية التي تحتل فيها الهواتف الرائدة – وخاصة هواتف iPhone – القمة دون منازع مما يوحي بأنها الوحيدة المتوفرة في الولايات المتحدة. وربما تسعى كوالكوم لتطوير مثل هذا المعالج لمساعدة الشركات المطورة لمختلف هواتف أندرويد لتقديم هواتف ذكية جديدة بإمكانيات قريبة من الهواتف الرائدة لتحقيق نتائج في السوق الأمريكي أفضل من تلك التي حققتها هواتف رائدة أخرى.

على أية حال لن ننتظر كثيرًا حتى نكتشف حقيقة هذا التوقع والتحليل، فلقد أعلنت الشركة الأمريكية العملاقة في عالم المعالجات أن أول الهواتف المدعومة بمعالج كوالكوم سنابدراجون 710 قد يظهر خلال الربع الثاني من عام 2018، أي في خلال الشهرين القادمين على أقصى تقدير.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !