ماركات الموبايل

مقارنة بين هاتفي Oppo F5 وXiaomi Mi A1

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 3131

طرحت شركة شاومي هاتف Xiaomi Mi A1 في شهر سبتمبر من عام 2017، ثم تبعتها شركة أوبو بعد شهرين أي في شهر نوفمبر من عام 2017 وطرحت هاتف Oppo F5، ومنذ ذلك الحين والمستخدمون يُقارنون بينهما، فمن يتفوق في المقارنة؟ هاتف Xiaomi Mi A1 أم هاتف Oppo F5؟

اقرأ أيضًا: هاتف LG X4+ يصل إلى كوريا الجنوبية وبعدها إلى جميع أنحاء العالم

Oppo F5 vs Xiaomi Mi A1

الشاشة والتصميم

هاتف Oppo F5

يأتي هاتف Oppo F5 مع شاشة بحجم 6 بوصة بدقة وضوح 1080 x 2160 بيكسل بكثافة 402 بيكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 156.5  x 76  x 7.5  مم وتحتل مساحة 78.1% من الواجهة الأمامية، نوعها IPS LCD  LTPS تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم أيضًا اللمس المُتعدد. وزن الهاتف 152 جرام وتصميمه من المعدن مع زجاج محمي بطبقة من زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الخامس الذي يحمي الشاشة من الخدوش. يدعم الهاتف الفتح ببصمة الإصبع من الواجهة الخلفية، ولا يدعم وجود فتحة USB من النوع C، لكنه يدعم USB OTG ويُمكن توصيله بأي جهاز آخر.

اقرأ أيضًا: هل تحقق المساعدات الرقمية الصوتية نجاحا كبيرا في الوطن العربي

هاتف Xiaomi Mi A1

يأتي هاتف Xiaomi Mi A1 مع شاشة بحجم 5.5 بوصة بدقة وضوع 1080 x 1920 بيكسل بكثافة 403 بكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 155.4 x 75.8 x 7.3 مم وتحتل مساحة 70.1% من الواجهة الأمامية، نوعها IPS LCD  LTPS تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم اللمس المُتعدد، محمية بطبقة زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الثالث الذي يحمي الشاشة من الخدوش. وزن الهاتف 165 جرام وتصميمه من المعدن، يدعم الفتح ببصمة الإصبع من الجهة الخلفية، ويدعم أيضًا وجود فتحة USB من النوع C.

يتفوق هاتف Xiaomi Mi A1 في التصميم حيث يعتبر أسهل في الاستعمال بيد واحدة، واستخدام بصمة اليد به أسهل أيضًا، ورغم أن الأزرار الخاصة به خارج الشاشة، إلا أن رؤيتها صعبة بسبب لون الهاتف الأبيض، ويتفوق أيضًا في درجة السطوع في ضوء الشمس رغم أن الألوان على شاشته تظهر شاحبة قليلًا، وأيضًا محمي بالإصدار الخامس من زجاج كورنينج  غوريلا، ويدعم فتحة USB من النوع C،  لكن هاتف Oppo F5 يتفوق في حجم الشاشة ودرجة وضوح الألوان.

اقرأ أيضًا: توقعات بإطلاق سامسونج لهاتفها جلاكسي S9 يوم 25 فبراير المقبل

الكاميرا

هاتف Oppo F5

يأتي هاتف Oppo F5 بكاميرا أمامية بدقة 20 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 والأخرى بدقة، أما الكاميرا الخلفية فدقتها 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.8، بجانبها فلاش LED أحادي، تدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة وتحديد الوجه والابتسامة والبانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية HDR، وتُعدّل الخاصية المذكورة ألوان الصور حتى تُصبح أقرب لما تشاهده عيناك، وأيضًا تُساعد على التقاط الصور بجودة عالية في الإضاءات المُختلفة، مع قدرة على إظهار التفاصيل والألوان. الكاميرا أيضًا قادرة على تصوير مقاطع فيديو بجودة 1080 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية الواحدة.

اقرأ أيضًا: أسعار أفضل عروض الهواتف عام 2018

هاتف Xiaomi Mi A1

يأتي هاتف  Xiaomi Mi A1 بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل ويُمكنها تصوير المقاطع المصورة بجودة 1080، والكاميرا الخلفية مزدوجة إحداها بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2، والأخرى بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.6 بجانبها فلاش LED مزدوج، تدعم الكشف التلقائي والضبط التلقائي لبؤرة العدسة وتحديد الوجه والابتسامة وتصوير البانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية (HDR). أيضًا يُمكن للكاميرا التقاط مقاطع الفيديو بجودة 2160 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية الواحدة، وأيضًا بجودة 720 بكسل بسرعة 120 لقطة في الثانية.

يتفوق هاتف Xiaomi Mi A1 فيما يخص الكاميرا الخلفية -رغم عدم وضوح ذلك على الورق- والتقاط صور ذات جودة عالية والألوان الواضحة ويمتلك في جعبته الكثير من الخيارات المتميزة كتصوير بطريقة البورترية، أما فيما يخص الكاميرا الأمامية يتفوق هاتف Oppo F5 بسبب الكاميرا الأمامية ذات الجودة المرتفعة مقارنةً بكاميرا الهاتف الآخر، ورغم أنها ليست مزدوجة إلا أن نتائجها فيما يخص الصور الذاتية (السيلفي) العادية والصور المأخوذة بتأثير البوكيه (Bokeh) الذي يفصل ما في صدر الصورة عن الخلفية عن طريق جعل الخلفية ضبابية، فالنتائج جيدة جدًا.

 لكن الكاميرا الخلفية في الهاتف تُعاني -رغم جودتها المرتفعة- من مشكلات كثيرة في التفاصيل، أهمها مشكلة الضبط التلقائي لبؤرة العدسة، والذي تحتاج إلى أن تضغط على الشاشة عِدة مرات حتى تتمكن من ضبطه بنفسك لا تلقائيًا، وهو ما لا يجب على المستخدمين فعله، وتعاني الكاميرا الخلفية أيضًا من مشكلات تخص ثبات الصورة، ومن الجدير بالذِكر أن كاميرا هاتف Xiaomi Mi A1 تتفوق عليها فيما يخص تصوير الفيديو لأن الجودة في هاتف شاومي 4K أما في هاتف أوبو فـ 1080 بكسل.

اقرأ أيضًا: نسيت كلمة السر؟ تعرف على طريقة فتح هاتفك الأندرويد

Oppo F5 vs Xiaomi Mi A1

الأداء

هاتف Oppo F5

يأتي هاتف Oppo F5 بمُعالج ثُماني النواة بتردد 2.5 جيجاهرتز، نوعه MediaTek MT6763T Helio P23، ومُعالج رسوميات نوعه Mali-G71 MP2، يعملان جنبنًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 أو 6 جيجابايت (رام)، وذاكرة داخلية بسعة 32 أو 64 جيجابايت مع امكانية إضافة ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 256 جيجابايت لها فتحة مُخصصة.

أما الصوت فيأتي الهاتف بمكبر صوت ويدعم الجاك بقُطر 3.5 مم، ومُزوّد أيضًا بمايك عازل للضجيج، يدعم البلوتوث 4.2 ولا يدعم الاتصال بالأشعة تحت الحمراء ولا الراديو FM.

اقرأ أيضًا: فيفو تطرح هاتف vivo X20 Plus رسميًا بالأسواق مع مستشعر بصمة مدمج في الشاشة

هاتف Xiaomi Mi A1

يأتي هاتف Xiaomi Mi A1 بمُعالج ثُماني النواة بتردد 2.0 جيجاهرتز من نوع Snapdragon 625، ومُعالج رسوميات Adreno 506، يعملان جنبنًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت (رام)، وذاكرة داخلية بسعة 64 جيجابايت، مع امكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 256 جيجابايت تأخذ مكان شريحة الاتصال الثانية.

أما فيما يخص الصوت، فيأتي بمكبر صوت مع سماعات ستريو، ويدعم مايك مزوّد بخاصية عزل الضجيج، يدعم وجود جاك بقُطر 3.5 مم، والراديو FM أيضًا، مزوّد ببلوتوث 4.2 ويدعم الاتصال عن طريق الأشعة تحت الحمراء.

يتساوى الهاتفان إلى حدٍ ما فيما يخص جودة وقوة المُعالج لكن هاتف Xiaomi Mi A1 يتفوق بشكلٍ واضح في سرعة فتح التطبيقات رغم أن الهاتف يبدأ التشغيل (Power On) بسرعة بطيئة نسبيًا، لكن هاتف Oppo F5 يتفوق فيما يخص الجرافيكس والرسوميات الخاصة بالألعاب، لكنه -كما ذكرنا- ليس الأفضل من حيث السرعة ولا أداء المهام المتعددة.

نظام التشغيل

هاتف Oppo F5

يعمل هاتف Oppo F5 بنظام تشغيل أندرويد 7.1.1 (نوجا).

هاتف Xiaomi Mi A1

يعمل هاتف Xiaomi Mi A1 بنظام تشغيل أندرويد 7.1.2 (نوجا) ويُمكن تحديثه وترقيته إلى نظام تشغيل أندرويد 8.0 (أوريو).

يتفوق هاتف Xiaomi Mi A1 فيما يخص نظام التشغيل، خصوصًا أن مُحبي أندرويد سوف يُفضلونه على نظام تشغيل ColorOS 3.2 الخاص بهاتف Oppo F5 والشبيه أيضًا إلى حدٍ كبير بنظام تشغيل iOS.

البطارية

هاتف Oppo F5

يأتي هاتف Oppo F5 ببطارية من نوع Li-Ion بقوة 3200 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، لا تدعم الشحن السريع.

هاتف Xiaomi Mi A1

يأتي هاتف Xiaomi Mi A1 ببطارية من نوع Li-Ion بقوة 3080 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

يتفوق هاتف Oppo F5 قليلًا فيما يخص القدرة على التحمّل، حيث يبقى مدة أطول بما يقرب من 3 ساعات أكثر، لكن هاتف Xiaomi Mi A1 يتميّز عنه كونه يدعم الشحن السريع، مما قد يوازن الكفة بالنسبة للبعض.

Oppo F5 vs. Xiaomi Mi A1

السعر

هاتف Oppo F5

يأتي هاتف Oppo F5 بسعر حوالي 320 يورو في السوق الأوروبية، وفي السوق المصرية بسعر يبدأ من حوالي 5270 جنيه، ما يُعادل في السوق السعودية حوالي 1119 ريال، وفي الإمارات سعره حوالي 1095 درهم، ويمكنك مقارنة الأسعار من خلال موقع ياقوطة.

هاتف Xiaomi Mi A1

يأتي هاتف Xiaomi Mi A1 بسعر حوالي 220 يورو في السوق الأوروبية، ما يُعادل في السوق المصرية حوالي 4440 جنيه، أو في السوق السعودية حوالي 942 ريال، أو في السوق الإماراتية حوالي 849 درهم، يُمكنكم مقارنة الأسعار من خلال موقع ياقوطة.

يتفوق هاتف Xiaomi Mi A1 فيما يخص السعر، ويُعتبر أفضل من حيث الأداء والكاميرا وجودة الصوت (السماعات) ودعم الشحن السريع، لكن هاتف Oppo F5 يتفوق في جودة الرسوميات وحجم الشاشة وسعة البطارية لكنه لا يدعم الشحن السريع.

Oppo F5 vs. Xiaomi Mi A1

ملحوظة:

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.
  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !