ماركات الموبايل

هذا هو هاتف Sony Xperia 1 VI وهذه هي المراجعة الخاصة به.. تعرفوا عليها

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 134

وصل هاتف Xperia 1 VI الجديد أخيرًا، وسوني تقدم هذه المرة تغييرات مثيرة. في خطوة غير متوقعة، قررت الشركة تعديل استراتيجيتها حيث تخلت عن بعض الميزات التقليدية في هذه السلسلة. بهدف جذب شريحة أوسع من المستخدمين، قامت سوني بإدخال تعديلات على التصميم وإضافة ميزات ناجحة شائعة بين منافسيها. رغم هذه التعديلات، يظل الهاتف محافظًا على جوهره الفريد، مما يجعله خيارًا متميزًا للمبدعين والمحترفين في استخدام الهواتف الذكية.

استبدل هاتف Sony Xperia 1 VI الشاشة الطويلة بنسبة عرض إلى ارتفاع 21:9 وبدقة 4K بشاشة ذات نسبة عرض إلى ارتفاع 19.5:9 ودقة FHD+، وهي شاشة LTPO التي تحسن كفاءة الطاقة. نرى أن هذا التغيير ليس خسارة كبيرة، إذ كانت شاشات 4K في الطرازات السابقة تعمل بدقة FHD معظم الوقت، وتُستخدم دقة 4K فقط في بعض التطبيقات الخاصة. نعتبر هذا التعديل إيجابيًا خصوصًا مع وعود الشركة بترقية الشاشة بمزايا إضافية مثل سطوع أعلى، ودعم أفضل لتقنية HDR، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

مراجعة هاتف Sony Xperia 1 VI

  • الهاتف الجديد Sony Xperia 1 VI يشبه تمامًا هاتف Xperia 1 V الأقدم من حيث التصميم، إذا استثنينا نسبة العرض إلى الارتفاع الأوسع. يتميز الجهاز بتصميم فريد نحبّه كثيرًا. قد لا يكون لامعًا أو ملفتًا للنظر، ولكنه بالتأكيد تصميم يناسب أي بيئة أو مناسبة.
  • تم تصنيع Xperia 1 VI من بعض المواد عالية الجودة – زجاج Gorilla Glass Victus 2 على الجهة الأمامية، وVictus العادي على الجهة الخلفية وإطار جانبي من الألومنيوم. يتميز الهاتف أيضًا بتصنيف IP65/IP68 لمقاومة الماء والغبار. ولكن أفضل جزء هو الأسطح الملمسة التي تغطي كلا من الجهة الخلفية والإطار.
  • تتبع سوني نهجًا مختلفًا مع جهاز Sony Xperia 1 VI الأحدث ونعتقد أن التغييرات للأفضل. يعمل Xperia 1 VI الآن بشاشة OLED حديثة من نوع LTPO قادرة على تغيير معدل التحديث بين 1-120 هرتز، ويتبنى نسبة عرض إلى ارتفاع أكثر تقليدية 19.5:9 بدلاً من نسبة 21:9 الأطول الموجودة في الإصدارات السابقة. نتيجة لذلك، أصبح الهاتف أعرض.
  • تقوم سوني بخفض الدقة – من 4K إلى FHD+. نرحب بهذا التغيير لأن دقة 4K تعتبر مبالغة بالنسبة لحجم الشاشة المذكور (6.5 بوصة) والدقة الأقل ستكون على الأرجح أسهل على البطارية أيضًا.
  • الحواف المحيطة بالشاشة تعتبر أيضًا حلاً غير تقليدي تبنته فقط عدد قليل من مصنعي الهواتف الذكية. الحافة السفلية والحافة العلوية أكثر سمكًا ولا يوجد قطع للكاميرا الأمامية. جميع المستشعرات والكاميرا تتناسب في الحافة العلوية وجزء من السبب في ذلك هو السماعات. السماعات مواجهة للأمام وتتطلب مساحة إضافية. كما أنه من الأسهل حمل الهاتف أفقيًا بهذه الطريقة.
  • كما هو متوقع، يعمل Xperia 1 VI بنظام Android 14 الأحدث مباشرة من العلبة مع لمسة سوني الخاصة على تصميم أندرويد بواجهة Xperia UI. ومع ذلك، فإن الشركة عادةً ما تحافظ على بساطة واجهتها ولا تتجه إلى تغييرات جذرية كبيرة، لذا تبدو واجهة Xperia UI شبه مشابهة للتصميم الأساسي لأندرويد. يمكنك توقع الحصول على 3 سنوات من التحديثات البرمجية الرئيسية و4 سنوات من التحديثات الأمنية من جوجل.

  • ميزة “Side sense” هي واحدة من ميزات سوني الداخلية. تتيح لك مقبض على جانب الهاتف فتح قائمة من الاختصارات للتطبيقات والميزات، ومعظمها قابل للتخصيص من قبل المستخدم. يمكن تخصيص أزواج النوافذ المتعددة بنسبة 21:9 هنا، لكنها لا تظهر في اختصارات الثلاثة أزواج في مبدل المهام العادي. بالإضافة إلى ذلك، تمت إضافة ويدجت جديد للتحكم في تطبيق سماعات سوني، مما يكون مفيدًا إذا كنت تمتلك واحدة منها.
  • يمكن للمحترفين الاستمتاع أيضًا بالألعاب من حين لآخر، لذا يتضمن Xperia ميزة Game Enhancer كجزء من حزمة البرمجيات. إنها أداة شاملة بواجهتين رئيسيتين – مركز/مُشغل الألعاب، وواجهة يمكن سحبها من الجانب أثناء اللعب.
  • يحتوي Sony Xperia 1 VI على إعداد كاميرا ثلاثية في الخلف مشابه لتلك الموجودة في Xperia 1 V – كاميرا رئيسية بزاوية واسعة، وكاميرا ثانوية بزاوية عريضة جدًا، وكاميرا تليفوتوغرافي متقدمة بزوم بصري مستمر. كما أن الكاميرا الأمامية هي نفسها. لكن هذا لا يعني عدم وجود تحسينات، بل على العكس.
  • التمييز هذا العام هو زيادة مدى الزوم في الكاميرا التليفوتوغرافي – حيث يمكن الآن للزوم البصري غير المحدد الانتقال من 3.5x (85 مم) إلى 7.1x (170 مم) مقارنةً بزوم 3.5x-5.2x (110 مم) في Xperia 1 V العام الماضي.
  • تحتوي هذه الكاميرا الآن أيضًا على وضع ماكرو تليفوتوغرافي، حيث يتم تثبيتها عند 120 مم وتوفر تكبير ماكرو 2x ويمكنها التركيز من مسافة قريبة تصل إلى 4 سم (مع مساعدة التركيز اليدوي والتركيز البؤري).
  • كما في السابق، تتميز الكاميرا الواسعة للغاية بالتركيز التلقائي، ولكن هذه المرة تدعم أيضًا وضع الماكرو التلقائي الخاص بها – بحيث عند الاقتراب الشديد من الهدف (حتى 20 سم)، ستقوم الكاميرا بالتبديل إلى هذا الوضع مما يقتطع مركز الصورة بحيث تحصل على عرض أقرب دون تشويه.
  • وضع الرؤية الليلية، الذي تم تقديمه العام الماضي، يعمل بنفس الطريقة كما كان من قبل. يمكنك ضبطه على تلقائي أو إيقاف. العلامة الوحيدة التي ستحصل عليها إذا كان وضع الرؤية الليلية على وشك التشغيل هي تغيير لون اختصاره (من الأبيض إلى البرتقالي). التغيير الإيجابي الذي لاحظناه هو أن التقاط صورة بوضع الرؤية الليلية بالكاميرا الرئيسية أصبح أسرع بكثير الآن مقارنةً بجهاز Xperia 1 V.

  • كما كان من قبل، تحصل على ميزة البث المباشر المدمجة على YouTube ويمكنك الاستمرار في استخدام ميزة عرض المنتج، التي تتيح للتركيز التلقائي أن يكون أقل اعتمادًا على الوجه ويعاد التركيز على أي شيء (مثل منتج، على سبيل المثال) تقربه من الكاميرا.
  • بشكل عام، يبدو أن تطبيق الكاميرا الجديد أسرع بكثير من السابق.
  • وكما وعدت، فإن العرض المسبق في معين المنظر يحتوي بالفعل على تأثير HDR، لذا ستحصل على تجسيد أفضل بكثير لما ستبدو عليه الصورة النهائية مقارنةً بجهاز Xperia 1 V. الصور النهارية الملتقطة بدقة 12 ميجابكسل (المجمعة من الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل) تعتبر مثالية. فهي تقدم تفاصيل وفيرة، ولا يوجد ضوضاء مرئية. توازن اللون الأبيض مثالي في جميع المشاهد، والألوان دقيقة. تستحق معالجة الصور الناضجة من سوني الثناء هنا – كل شيء يتم تقديمه بطريقة طبيعية للغاية، خاصة التفاصيل الدقيقة والمعقدة. النطاق الديناميكي جيد جدًا، ونحن سعداء برؤية أن الإضاءات لم تعد تُخفض كما كانت في Xperia 1 V وهي مشرقة كما يجب أن تكون. يمكن ملاحظة ذلك بوضوح في الهيستوجرامات للصور التي تم التقاطها بواسطة الهاتفين جنبًا إلى جنب.
  • هذا النهج الجديد في تقديم الألوان أدى إلى بعض تقطيع الإضاءات الجزئية الذي لا تراه في Xperia 1 V ولكننا ما زلنا نفضل الصور من الطراز الجديد.

  • فرق آخر في المعالجة بين الهاتفين هو بعض الحدة الإضافية المطبقة هذه المرة ولكنها لا تزال ليست مفرطة.
  • بشكل عام، يعد Sony Xperia 1 VI أفضل هاتف من سلسلة Xperia حتى الآن. تلعب نسبة العرض القياسية والدقة المنخفضة وتطبيق شاشة LTPO OLED دورًا كبيرًا في تقييمنا. من المحتمل أن تكون الشاشة الجديدة هي السبب وراء حصول الجهاز على درجة ممتازة في اختبار البطارية أثناء الاستخدام النشط. كما أعجبنا بالسماعات العالية والمضبوطة بشكل جيد، مما يجعل هذا الهاتف جهازًا مثاليًا للوسائط المتعددة.
  • ومع ذلك، فإن جودة الفيديو غير المميزة مع الكاميرا المزودة بزوم، وسرعة الشحن غير التنافسية، وأداء معالج Snapdragon 8 Gen 3 غير الملبي للتوقعات يمنعوننا من منح هذا الهاتف تقييمًا ممتازًا، خاصةً بالنظر إلى سعر الإطلاق.
  • مع ذلك، إذا كنت من عشاق التصوير الفوتوغرافي، فستقدر بالتأكيد العتاد القوي المتوفر هنا مع عمر البطارية الممتاز والعديد من الأوضاع والإعدادات الموجهة للمحترفين للصور، وفي النهاية للفيديوهات (تأتي مع تحديث في الخريف). ما إذا كان هذا سيكون كافيًا لدفع سلسلة Sony Xperia للأمام

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !