ماركات الموبايل

هل تأتي هواتف آيفون القادمة بدون خاصية «الشحن اللاسلكي»؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1913

مع النجاح الكبير الذي حققته تقنية الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية، باتت هذه التقنية واحدة من أبرز المميزات التي قد يضمها أي هاتف ذكي وخاصة في عام 2017 بعدما نالت هذه التقنية استحسانًا كبيرًا من قبل العديد من المستخدمين، وخاصة ان هذه التقنية توفر واحدة من أبرز متطلبات المستخدم وهى شحن الهاتف دون الانتظار بجانب منفذ الكهرباء بالمنزل او العمل، وحيث يتميز الشحن اللاسلكي هو سهولة استخدامه في الأماكن العامة دون الحاجة إلى البقاء بجوار منفذ كهرباء، كما أنه مفيد للأشخاس الذين يسافرون باستمرار، ولكن على النقيض تمامًا نرى أن العديد من المستخدمين يعتقدون بأن هذا الشاحن غير إقتصادي وغير عملي على الإطلاق.

 

 

هواتف آيفون iPhone 8 و iPhone 7S و iPhone 7S Plus لن تدعم تقنية الشحن السريع بشكل مسبق

مع اقتراب موعد الإعلان عن الهواتف iPhone 8 و iPhone 7S و iPhone 7S Plus بدأ العديد يتحدث عن وجود هذه التقنية المتميزة في الهواتف القادمة لشركة آبل الأمريكية العملاقة أم لا ولاسيما مع انتشار العديد من التسريبات الخاصة بمواصفات الهواتف الثلاث لآبل والمنتظر الإعلان عنها في شهر سبتمبر القادم وإطلاقها في شهر ديسمبر نهاية العام الجاري حسبما تشير التسريبات.

وبخصوص وجودة هذه التقنية في الهواتف المقبلة لشركة آبل، كشف المسرب الأمريكي جون جروبر الشهير عن ان شركة آبل تواجه في الفترة الحالية مجموعة من المشكلات التي تتعلق بقدوم هذه التقنية في هواتفها المقبلة وهو الامر الذي يعني أن هواتف آيفون القادمة وتحديدًا الهواتف iPhone 8 و iPhone 7S و iPhone 7S Plus لن يضموا هذه التقنية الجديدة وذلك من خلال تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”.

وأوضح جروبر أن شركة آبل العملاقة ستتيح هذه التقنية من خلال التحديث المقبل لنظام تشغيل آي أو إس iOS والذي يحمل اسم IOS 11.1 إذ أن الهواتف الثلاث iPhone 8 و iPhone 7S و iPhone 7S Plus ستعمل بنظام تشغيل IOS 11 الذي أعلنت عنه آبل في المؤتمر العالمي للمطورين، وأكد جروبر إن هذه التقمية لن تاتي بشكل مسبق مع الهواتف الثلاثة كما كان متوقعًا ولكنها ستأتي في وقت لاحق، وهو الأمر الذي قد يجعل يجعل المستهلك في حيرة كبيرة أثناء اقتنائه لأي من تلك الهواتف لأنه سيكون مجبرًأ على استخدام الشان التقليدي.

 

 

تقنية الشحن اللاسلكي

مع قدوم أي تقنية حديثة في عالم التكنولوجيا بشكل عام أو الهواتف الذكية بشكل خاص يبدأ البعض بالتكهن بمواصفات ومميزات هذه التقنية الجديدة وهو الأمر الذي ينطبق على تقنية الشحن اللاسلكي التي باتت واحدة من السمات المميزة للهواتف الجديدة والتي كان البعض يحلم بها في السابق.

تقنية الشحن اللاسلكي من اسمها يعتقد البعض بانه سيكون باستطاعته شحن الهاتف الذكي بدون أي وصلات أو أسلاك كما هى عادة أي جهاز أو هاتف ترغب في شحنه عندما ينتهي عمر البطارية، وهذا الأمر صحيح ولكن هل هو بهذه البساطة؟

عندما تستخدم تقنية الشحن اللاسلكي هذا لايعني انك لن تكون بحاجة إلى شاحن أو وصلة كهربائية، فلكي تعمل هذه التقنية بهاتفك داعمًا في البداية لهذه التقنية بالإضافة إلى مُستقبل أو ريسيفر خاص بالشحن اللاسلكي.

 

 

مُستقبل الشحن اللاسلكي

مستقبل الشحن اللاسلكي ينقسم إلى نوعين أساسيين وهما :

مُستقبل داخلي :

تعتمد بعض الهواتف الذكية الداعمة لخاصية الشحن اللاسلكي أحيانًا على مستقبل داخلي لهذه التقنية مثل هواتف Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge.

مُستقبل خارجي :

المستقبل الخارجي هو عبارة عن إكسسوار يتم تركيبه غالباً على الغطاء الخلفي ويكون ظاهرًا في الجهة الخلفية للهاتف بدل من الغطاء الخلفي للهاتف، وهو متاح للعديد من الأجهزة مثل Galaxy Note 4 و Galaxy S5 على سبيل المثال.

 

التقنيات التي تقوم عليها خاصية الشحن اللاسلكي

تعتمد خاصية الشحن اللاسلكي في الأصل على أكثر من تقنية أشهرها تقنية IQ والتي تعمل من خلال وضع الهاتف الذكي الخاص بك على الشاحن اللاسلكي الذي يتم توصيله بالكهرباء وهو الأمر الذي ينطبق أيضًا على تقنية PMA ولكن الفرق بينهما هو إمكانية شحن أكثر من هاتف من خلال التقنية الثانية لتتفوق بذلك عن الأولى والتي لا يمكن ان تشحن أكثر من هاتف في نفس الوقت، وهنا ينصح باقتناء تقنية PMA لأنها توفر الوقت وتتيح فرصة شحن أكثر من هاتف دون الانتظار لإنتهاء عملية الشحن للهاتف الأول.

 

 

مميزات وعيوب الشحن اللاسلكي

أولاً : المميزات

أكثر المميزات التي توفرها هذه التقنية هى تسهيل عملية الشحن وتبسيطها دون الاعتماد على وصلة أو سلك من الكهرباء وحتى الهاتف، وأبرز ما يميز الشحن اللاسلكي هو سهولة استخدامه في الأماكن العامة دون الحاجة إلى البقاء بجوار منفذ كهرباء، كما أنه مفيد للأشخاس الذين يسافرون باستمرار.

تلك التقنية الجديدة باتت مدمجة مع بعض قطع الأثاث من الشركات الرائدة في العالم مثل إيكيا وهو الأمر الذي قد يجعلك تشحن هاتفك من خلال المصابيح والطاولات ولكن هذا الأمر لا تزال تعمل الشركة السويدية على تطويره.

 

 

ثانيًا : العيوب

عندما تأتي أي تقنية جديدة في عالم الهواتف الذكية دائمًا ما تتفوق عيوبها على مميزاتها خاصة وأنها تقنية يحلم الجميع في تطوريها في المستقبل لتشكل نقلة في عالم الهواتف الذكية، خاصة وأن العديد من مستخدمي الهواتف الذكية دائمًا ما يشتكون من نقص عمر البطارية أو عدم سهولة شحنهادون الإعتماد على الكهرباء بشكل مباشر وبعيدُا عن اجهزة الباور بانك Power Bank التي مثلت في فترة من الفترة طفرة كبيرة في عملية شحن الهواتف الذكية.

ومن أبرز عيوب الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية أن معظم الهواتف لا تدعم هذه التقنية المتطورة حيث يجب اقتناء هاتف متطور للغاية لاستخدام هذه التقنية وهو الأمر الذي سيكون مكلف وذلك بالإضافة إلى ان هذا النوع من الشواحن لا تتناسب تكلفته مع كافة المستخدمين للهواتف الذكية.

وبالإضافة إلى تكلفة الشاحن وتكلفة الهاتف المرتفعة نوعًا ما، فإنه يعاب على الشواحن اللاسلكية بطئها الشديد وهو الأمر الذي قد يدفع البعض إلى الاعتماد على الشواحن السلكية السريعة لتوفير الوقت المطلوب لشحن الهاتف فهناك العديد من الهواتف التي يمكن شحنها في ساعة أو أكثر قليلًا أو أقل من ذلك أيضًا.

ومن خلال العيوب الموجودة في الشاحن اللاسلكي نستطيع أن نقول بأن هذا النوع من الشواحن هو مكلف وغير عملي بالمرة ويقتصر دوره فقط في استخدامه السهل في الأماكن العامة مثل اجهزة الباور بانك Power Bank والتي تتميز بانخفاض سعرها بالمقارنة مع هذا النوع من الشواحن.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !