ماركات الموبايل

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 188

تطبيقات PDF من بين أهم التطبيقات التي يجب توافرها على الهاتف الذكي والتي قد لا يدرك بعض المستخدمين أهمية في بداية استخدامهم لأي هاتف جديد، ولكن بمجرد يوم أو يومين، سيدركون أهمية توافر أحد هذه التطبيقات على هاتفهم نظراً لأهميتها في قراءة هذا النوع من الملفات المنتشر بشكل كبير على مستويات الاستخدام الشخصي أو العملي.

على الرغم من توافر عدد كبير من تطبيقات PDF إلا أن الاختيار من بينها قد يكون أمر صعب في بعض الأحيان، أحد أسباب هذه الصعوبة يمكن في عددها الكبير أولًا، أما السبب الأبرز فهو عدم معرفة بعضنا بما يمكن أن تقدمه هذه التطبيقات وهو ما يتوقف أولًا على معرفتنا بطبيعة ملفات PDF وسيناريوهات استخدامها.

يُختصر استخدام ملفات PDF في حالتين أساسيتين، الأولى هي الاستخدام العادي لقراءة الكتب الإلكترونية بصيغة PDF والتي تعد وسيلة شديدة الشيوع حاليًا خاصة مع انتشار المواقع والخدمات التي تقدم كتب إلكترونية مجانية أو بمقابل مادي منخفض، أما الحالة الثانية فهي الاستخدام الاحترافي والعملي لهذا النوع من الملفات حيث يقوم مستخدم ما وليكن شركة أو مؤسسة بإنشاء استمارة بصيغة PDF ليتم إتاحتها لمن يرغب في الحصول عليه، ليقوم مستخدم آخر بتحميل هذه الاستمارة وكتابة بياناتها ثم رفعها مرة أخرى.

من خلال هذا المقال نستعرض أبرز تطبيقات PDF الخاصة بقراءة أو إنشاء وتحرير هذا النوع من الملفات وهي التطبيقات المتوفرة على متجر بلاي ستور الخاص بهواتف اندرويد.

أنواع تطبيقات PDF

تختلف تطبيقات PDF باختلاف سيناريوهات هذا النوع من الملفات، لذا تنقسم هذه التطبيقات إلى قسمين، القسم الأول الخاص بقراءة الكتب الإلكترونية حيث تتضمن هذه التطبيقات دعم فصول الكتب، توافر وضع خاص بالقراءة السهلة بالإضافة إلى عدد من الخصائص الأخرى مثل اختلاف سبل التمرير والتصفح.

النوع الثاني من تطبيقات PDF هو النوع الاحترافي أو العملي والخاص بتحميل ملف PDF على هيئة استمارة ثم ملئها والتوقيع عليها وإعادة إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو غيره من السبل الأخرى، وهي تطبيقات كثيراً ما يستخدمها الطلبة أو الباحثون أو المتقدمون للوظائف المختلفة وغيرهم من المستخدمين.

هناك نوع ثالث إضافي وهو النوع الذي يسعى لتوفير أفضل ما في النوعين الأول والثاني، وهي التطبيقات التي تتضمن قارئات PDF عادية بالإضافة إلى تطبيقات تحرير ملفات PDF كما تتضمن بعض الخصائص الأخرى مثل إنشاء ملفات PDF من خلال تصوير المستندات والصور وغيرها، وسوف تتضمن قائمتنا خيارات مختلفة من أنواع التطبيقات الثلاثة. جدير بالذكر أن تطبيقات قارئات PDF لا تحتاج إلى نوعية هواتف بعينها، فسواء كان هاتفك رائد مثل Samsung Galaxy S10 Plus وHuawei P30 Pro أو متوسطًا مثل Redmi Note 7 وRealme 3 Pro فلن تواجه أية مشكلة في استخدام أي من هذه التطبيقات.

أبرز تطبيقات PDF لهواتف اندرويد

تطبيق Adobe Acrobat Reader

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

يعتبر هذا التطبيق هو الخيار الأساسي من بين تطبيقات PDF لعدد كبير من المستخدمين، فالتطبيق يمتاز بأنه يغطي كل ما قد يحتاجه المستخدم تقريباً حيث يمتاز التطبيق بإمكانية إضافة الملاحظات على ملفات PDF بالإضافة إلى إمكانية ملء الاستمارات والتوقيع عليها، كما يمتاز بواجهة استخدام سهلة وسلسة بالإضافة إلى دعمه لمساحة تخزينية سحابية.

يعتبر التطبيق قريباً للاستخدام العملي الاحترافي أكثر من استخدامه العادي، لذا فهو متوفر مجاناً لنسخته الأساسية بينما يتوفر باشتراك شهري يتراوح بين 13 دولار أمريكي إلى 15 دولار أمريكي شهريًا لشراء بعض خصائصه ولشراء مساحات التخزين السحابية مختلفة السعة.

تطبيق CamScanner

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

أحد أهم وأبرز وأقوى تطبيقات PDF فهذا التطبيق قادر أولاً على قراءة الكتب الإلكترونية بصيغة PDF كما أنه قادر على التحويل إلى ملفات بالصيغة ذاتها، أما الخاصية الرئيسية فهي قدرة التطبيق على تصوير ومسح أي مستند وتحويله إلى ملف PDF نقي وعالي الجودة مع إمكانية إضافة التعليقات عليه ومشاركته عبر الإنترنت، التطبيق مجاني للإصدار الرئيسي ويتوفر بسعر يتراوح بين 5 دولار أمريكي إلى 7 دولار أمريكي شهرياً مقابل بعض خصائص التحرير بالإضافة إلى مساحة تخزينية سحابية تبلغ 10 جيجابايت.

تطبيق EBookDroid

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

أحد أقدم التطبيقات الخاصة بقراءة الكتب الإلكترونية ليست فقط من صيغة PDF بل يدعم عدد كبير من الصيغ الخاصة أيضاً بالكتب الإلكترونية المبرمجة مثل XPS، DjVU، FictionBOok، AWZ3، EPUB وMOBI بالإضافة إلى عدد آخر من الملفات، ويدعم التطبيق خصائص متعددة مثل دعم الشاشات بمعدلات مختلفة، إمكانية اختيار النصوص، إضافة التعليقات والملاحظات بالإضافة لعدد كبير من الخصائص الأخرى المتميزة، وأبرز ما يميز التطبيق هو أنه متاح مجاناً كلياً.

تطبيق ezPDF

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

أحد أشهر التطبيقات المتكاملة الخاصة بملفات PDF فالتطبيق يدعم الاستخدام الاحترافي لملء الاستمارات وإعادة مشاركتها، كما يدعم أيضاً بعض الإمكانيات الإضافية مثل دعم الصوت والفيديو وملفات الرسوم المتحركة GIF ودعم ملفات EPUB الخاصة بالكتب الإلكترونية المبرمجة، يمتاز التطبيق أيضاً بإصدار مجاني متعدد المميزات بالإضافة على إصدار مدفوع بقيمة ثابتة دون اشتراكات شهرية.

تطبيق Fast Scanner

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

تطبيق آخر من تطبيقات تصوير المستندات والصور وتحويلها إلى ملفات إلكترونية بصيغة PDF أو JPEG ويمتاز التطبيق بخفته وسهلة استخدامه وعلى الرغم من ذلك يأتي بعدد من الخصائص المتميزة التي تعمل على تحسين الصورة التي تم تصويرها للوصول إلى أفضل نتيجة ممكن قبل حفظها،وهو ما يعني ضمان الحصول على نتيجة متميزة سواء كان هاتفك بكاميرا متميزة مثل Xiaomi Mi 9 أو OnePlus 7 Pro أو منخفضة مثل Huawei Y5 2019، أغلب هذه الخصائص متوفر في النسخة المجانية بينما بعض الإمكانيات الإضافية متاحة في النسخة المدفوعة التي تبلغ قيمتها حوالي 3 دولار أمريكي.

تطبيق Foxit PDF Reader

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

تطبيق آخر من بين التطبيقات التي توفر حلول كاملة لملفات PDF حيث يمكن من خلال التطبيق ملء الاستمارات وإمضائها بالإضافة لدعمه لعدد من الخصائص الأخرى الاحترافية مثل دعم ConnectedPDF، دعم الملفات ذات التراخيص وكلمات السر، كما يوفر التطبيق أيضًا قارئ رائع لملفات PDF وإن كان استخدامه الاحترافي أكثر أهمية، التطبيق متاح مجانًا في إصدار أساسي ويبلغ سعره 1 دولار أمريكي لإصدار أعلى.

تطبيق Google Play Books

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

تطبيق جوجل المتميز لقراءة ملفات PDF كما يمكن من خلاله شراء الكتب الإلكترونية عبر جوجل ثم رفعها إلى خدمة التخزين السحابية الخاصة بجوجل لقراءتها من أي هاتف ذكي آخر أو حاسوب آخر، كما يمكن تطبيق هذه الخاصية على ملفات EPUB للكتب الإلكترونية المبرمجة، التطبيق مجاني بالكامل ولكن شراء الكتب خيار ليس مجاني، كما يتوفر تطبيق آخر يسمى Google PDF Viewer وهو خاص بقراءة الكتب الإلكترونية المخزنة على خدمة Google Drive.

تطبيق Librera

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

يتغير هذا التطبيق على مدى الوقت بشكل كبير لتزداد إمكانياته وخصائص بشكل ملحوظ ليصبح أحد أبرز قارئات PDF، فالتطبيق يدعم عدد هائل من صيغ ملفات النصوص والكتب الإلكترونية كما يمتاز بتصميم عصري مع تميزه بعدد من الخصائص الرائعة مثل الوضع الليلي والوضع النهاري لتسهيل القراءة في مختلف الظروف بالإضافة إلى إمكانية تفعيل خاصية الاستماع للكتب، التطبيق متوفر مجانًا.

تطبيق Moon Plus Reader

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

أحد أشهر تطبيقات PDF على الإطلاق وأكثرها شيوعًا بين المستخدمين، ويمتاز التطبيق بمجموعة هائلة من المواصفات والخصائص مثل دعمه لوضع إراحة العين والوضع الليلي، الخيارات البصري العديدة، التمرير الذكي، وضع الصفحة المزدوجة بالإضافة إلى عدد كبير من التطبيقات بالإضافة إلى دعمه لمجموعة مختلفة من صيغ النصوص وملفات الكتب الإلكترونية المبرمجة بمختلف أنواعها، يمتاز التطبيق بتوافر أغلب مواصفاته في النسخة المجانية، أما النسخة الكاملة فيبلغ سعرها حوالي 5 دولار أمريكي.

تطبيق OfficeSuite

تعرف على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمخصصة لهواتف اندرويد

أحد أكثر التطبيقات الشعبية في عالم هواتف اندرويد على مستوى تطبيقات حزمة أوفيس، فالتطبيق يمكنه قراءة مختلف ملفات حزمة أوفيس مثل ملفات النصوص والعروض التقديمية والجداول الحسابية، كما يدعم أيضًا ملفات PDF على المستوى الاحترافي حيث إمكانية ملء الاستمارات وتوقيعها إلكترونيًا ومشاركتها مرة أخرى، التطبيق يعيبه ارتفاع سعر نسخته الكاملة التي تبلغ حوالي 30 دولار أمريكي.

هكذا نكون قد تعرفنا سويًا على أبرز تطبيقات PDF بمختلف أنواعها والمتوفرة على متجر بلاي ستور المخصص لهواتف اندرويد.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !