ماركات الموبايل

أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف الذكية أندرويد أوريو

التصنيف : أوريو 8.0, مقالات

عدد المشاهدات : 2154

أندرويد 8، أندرويد O أو أندرويد أوريو. كلها مسميات لأحدث أنظمة التشغيل الذي أصدرته جوجل نهاية العام الماضي وبدأ في الانتشار في عدد كبير من الهواتف الذكية الرائدة عبر التحديثات والترقيات التي بدأت الشركات في إرسالها حاليًا، وعبر الهواتف الجديدة التي تعمل بنظام التشغيل الجديد بمجرد صدورها، وهو انتشار مرجح للزيادة السريعة خلال الأيام القليلة الماضية مع بدء فعاليات مؤتمر الهواتف الدولي MWC 2018 والمقام في الفترة بين 26 فبراير وحتى 1 مارس في برشلونة، إسبانيا، والذي سيشهد طرح عدد كبير من الهواتف الذكية الرائدة ومتوسطة الفئة التي ستدعم نظام تشغيل جوجل الجديد، أندرويد أوريو.

للتعرف على أفضل عروض أسعار الهواتف الذكية الرائدة زوروا موقع Yaoota.

قد يكون قد وصلك تحديث أندرويد أوريو بالفعل، وقد يكون هاتفك في انتظار هذا التحديث قريبًا، وقد تكون ساعيًا لشراء هاتف ذكي جديد يعمل بنظام تشغيل أندرويد أوريو، وقد تكون أيضًا ممن يعشقون المعرفة بكل ما هو جديد متعلق بالبرمجيات وأنظمة التشغيل وصراع جوجل وآبل ومايكروسوفت. وإن كنت من بين أي فئة من تلك المذكورة، فهذا المقال موجه لك.

اقرأ أيضًا: قصة وتطور نظام التشغيل الأشهر أندرويد على مر تاريخه

فاليوم استعرض معكم مجموعة من الخفايا والخصائص المبتكرة والفريدة التي يتميز بها نظام تشغيل جوجل في أحدث إصداراته، أندرويد أوريو.

خفايا وخصائص أندرويد أوريو المميزة

تحديد اختصارات الشاشة الرئيسية عبر التطبيقات

أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف الذكية أندرويد أوريو

غيرت جوجل في نظام تشغيل أندرويد أوريو موقع وشكل اختصارات تطبيقات الشاشة الرئيسية Widgets كما حدث مع عدة إصدارات سابقة من أنظمة تشغيل أندرويد. وقد سهلت جوجل علية الوصول لاختصارات Widgets في الإصدار الجديد، حيث أصبح من الممكن الوصول إلى اختصارات تطبيق ما عبر الضغط الطويل على أيقونة التطبيق، ويمكن هذا إما عبر أيقونة التطبيق من صفحة التطبيقات أو الصفحة الرئيسية.

الإشعارات الجديدة لكل تطبيق عبر Notification Dots

أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف الذكية أندرويد أوريو

بمجرد وصول إشعار جديد لتطبيق معين كرسالة بريد إلكتروني جديد أو رسالة نصية على واتساب، تظهر نقطة صغيرة أعلى أيقونة التطبيق، وهو تحديث أقدم من أندرويد أوريو. ولكن الجديد هذه المرة أن الضغط المطول على أيقونة التطبيق يُظهر هذه الإشعارات في فقاعة أعلى أيقونة التطبيق. وهي خاصية شبيهة بخاصية 3D Touch التي ابتكرتها آبل في نسخة حديثة من نظام تشغيل iOS.

التحكم في استغلال تطبيقات الخلفية لطاقة الهاتف

أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف الذكية أندرويد أوريو

قدمت جوجل وسيلة جديدة في أندرويد أوريو يمكن من خلالها التحكم في التطبيقات التي تعمل في خلفية النظام ومنعها من استهلاك طاقة الهاتف وبطاريته بقدر كبير. ويمكن تفعيل هذه الخاصية عبر إعدادات الهاتف، ثم اختيار تبويب Apps & notifications ثم اختيار App Info.

من التبويب الأخير يمكنك اختيار التطبيق الذي ترغب في تعديل سلوكه تجاه طاقة الهاتف، حيث يظهر أمام كل تطبيق مدى تأثيره على بطارية الهاتف، وبالضغط عليها يمكن تفعيل أو إلغاء تفعيل خاصية Background activity.

تعرفوا على كافة مواصفات وخصائص الهواتف الذكية الرائدة من موقع Mobihall.

تأجيل إظهار الإشعارات

أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف الذكية أندرويد أوريو

يتميز أندرويد بقدرته على تقديم أكبر عدد ممكن من المعلومات والبيانات عبر نظام الإشعارات، ولكن لأننا لا ننتبه دومًا لهذه الإشعارات وقد لا نجد الوقت الكافي للاطلاع عليها في وقتها، حدث جوجل نظام الإشعارات في أندرويد أوريو حيث أصبح من الممكن تأجيل إظهار الإشعار لوقت لاحق، وهي خاصية شبيهة بخواص الغفوة Snooze في المنبهات.

لتفعيل هذه الخاصية وإعادة إظهار الإشعار الوارد في وقت لاحق، قم بتمرير الإشعار من قائمة الإشعارات إلى اليمين أو اليسار ولكن لا تقم بتمريره للنهاية حتى يختفي كما هي العادة في إخفاء الإشعارات نهائيًا في النسخ الحالية من أندرويد. ستظهر لك أيقونة على شكل ساعة بجانب الإشعار، قم بالضغط عليها ليتم تأجيل إظهار الإشعار لمدة ساعة كاملة، وهو ما يمكن تكراره بعد مرور الساعة وظهور الإشعار مرة أخرى. ويمكن التحكم في مدة الغفوة أو تأجيل الإشعار عبر القائمة المنسدلة بالضغط بجوار أيقونة الساعة.

نظام جديد لتثبيت ملفات APK

أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف الذكية أندرويد أوريو

كنا في السابق نقوم بتفعيل خاصية Unknown sources لنتمكن من تثبيت ملفات APK التي نتمكن من الحصول عليها من خارج متجر جوجل للتطبيقات، بلاي ستور. وكانت تقوم هذه الخاصية إما بإتاحة التثبيت بشكل كلي أو إيقافه بشكل كلي على كافة ملفات APK المخزنة على ذاكرة الهاتف. ومع أندرويد أوريو تغير الأمر كثيرًا. حيث أصبح بالإمكان تفعيل هذه الخاصية لكل ملف APK على حدا، وهي خاصية أكثر أمانًا دون شك ولكنها تحتاج إلى قليل من المجهود.

عند قيامك بتحميل أو نقل ملف APK على ذاكرة هاتفك التخزينية ومحاولة تثبيت هذا الملف، سيقوم أندرويد أوريو بإظهار رسالة الخطأ المعتادة عند تثبيت أي تطبيق لم يرد من متجر بلاي ستور. المختلف هنا أن هذه الرسالة ستنقلك إلى قائمة خاصة بتغيير إعدادات التطبيقات. ويمكن إيجاد هذه القائمة من تبويب Apps & notifications في إعدادات الهاتف ثم تبويب Special access apps ثم اختيار Install unknown apps.

باختيار الخيار الأخير ستظهر قائمة بالتطبيقات التي حاولت تثبيتها ولم تنجح. وكل تطبيق منها سيشمل قائمة خاصة بالإعدادات ومنها يمكن تفعيل أو إلغاء تفعيل خاصية Unknown sources.

اقرأ أيضًا: لماذا توقفت سامسونج عن ترقية هواتف جالاكسي

تخصيص الإشعارات

أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف الذكية أندرويد أوريو

يتضمن نظام تشغيل أندرويد أوريو مجموعة كبيرة من التحديثات والخواص الجديدة المتعلقة بالإشعارات. وتشمل هذه التحديثات خاصية Notification Dots التي أشرنا إليها سابقًا، وخاصية Notification Channels التي سنشير إليها لاحقًا. وكلتا الخاصيتان تتضمنان مجموعة من التخصيصات.

يمكن على سبيل المثال تفعيل أو إلغاء تفعيل خاصية Notification Dots لكل تطبيق على حدا من خلال تبويب Apps & notifications في إعدادات الهاتف، ثم اختيار تبويب App info ثم اختيار تطبيق بعينه واختيار App notifications. ومن التبويب الأخير يمكن تفعيل الخاصية أو إلغاء تفعيلها.

وفي القائمة ذاتها يمكن أيضًا التحكم في خاصية Notification Channel والتي يمكن الوصول إليها أيضًا بمجرد وصول إشعار ما وتمريره لليمين أو اليسار بالطريقة ذاتها المتبعة في غفوة او تأجيل ظهور الإشعارات التي أشرنا إليها سابقًا في هذا المقال، ثم الضغط على أيقونة الإعدادات.

ومن خلال أي من الطريقتين يمكن التحكم في القناة التي ينتمي إليها هذا الإشعار، ويمكن إيقاف إشعاراتها. كما يمكن الضغط على تبويب All categories لفتح قائمة إشعارات التطبيق. ولكل قناة من هذه القنوات مجموعة من التخصيصات التي يمكن من خلالها تحديد مدى أهمية الإشعارات الخاصة بتطبيقاتها والصوت الذي ترغب في سماعه عند وصول إشعارات تطبيقات هذه القناة، بالإضافة إلى عدد آخر من التخصيصات والإعدادات المختلفة.

نظام اللصق والنسخ الذكي

أبرز وأهم خفايا نظام تشغيل جوجل الجديد للهواتف الذكية أندرويد أوريو

تطور نظام لصق ونسخ النصوص في إصدارات أندرويد السابقة مع كل إصدار. ولا يختلف الأمر مع أندرويد أوريو الذي شمل هو الآخر تحديث ذكي لنظام أو خاصية النسخ واللصق، ويعود الفضل في هذا لنظام الذكاء الاصطناعي الذي ألحقته جوجل بنظام التشغيل الجديد.

فبعد أن كان يتم نسخ نص أو رقم ما لتخزينه ثم التصرف فيه فيما بعد، أصبح بإمكان أندرويد أن يقترح التطبيقات التي من الممكن استخدامها لهذا النص أو الرقم. فبتحديد رقم هاتف مثلًا، يقوم أندرويد باقتراح استخدام تطبيق الهاتف (تطبيق الاتصالات) لنسخ الرقم والاتصال به. الأمر ذاته عند نسخ عنوان بريد إلكتروني حيث يقترح الهاتف فتح تطبيق بريد جوجل لإرسال رسالة إلى هذا العنوان، أيضًا يقوم الهاتف باقتراح فتح تطبيق خرائط جوجل في حالة نسخ عنوان فعلي ما.

اقرأ أيضًا: كيفية جعل الهاتف الذكي آمنًا

قد لا يشمل هذا المقال كافة خفايا وخصائص نظام تشغيل أندرويد أوريو الجديد، ولكنه قد جمع أهم هذه المزايا وأكثرها صعوبة وعدم انتشار حتى الآن، وبمجرد اكتشاف خفايا أخرى ستكونون على موعد مع مقال جديد.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !