ماركات الموبايل

كل ما نعرفه عن نظام Fuchsia OS البديل القادم من Google لاستبدال أندرويد

التصنيف : اسعار

عدد المشاهدات : 314

منذ عدة أسابيع كشفت Google عن أحدث أنظمة التشغيل الخاص بالهواتف الذكية، أندرويد 9 باي، وهو ما أكد على استمرارية هذا النظام الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، وبعدها بأيام وأسابيع قليلة بدأت الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد 9 باي في الظهور وبدأت بعض الهواتف الأخرى في تلقيها تحديثها لنظام التشغيل الجديد لتشمل القائمة عدد كبير من الهواتف التي تشمل Huawei P20 Pro، Honor View 10، Samsung Galaxy S9 Plus، Xiaomi Mi Mix 3  وغيرها من الهواتف، وفي ظل ظهور و انتشار النظام الجديد يبقى السؤال قائمًا، ماذا عن نظام التشغيل البديل Fuchsia OS الذي انتشرت الأقاويل حول ظهوره كبديل كافة أنظمة تشغيل Google دون استثناء؟

كل ما نعرفه عن نظام Fuchsia OS البديل القادم من Google لاستبدال أندرويد

فمنذ أكتوبر 2017 انتظر العالم أن تعلن Google عن نظام تشغيل Fuchsia OS الذي يعد مزجًا بين نظامي تشغيل أندرويد وكروم، ولكن هذا الإعلان لم يحدث أبدًا وبدلًا عنه ظهرت واجهة استخدام تجريبية للنظام الجديد ظلت متاحة لفترة للتجربة حتى تم إزالتها منذ بضعة أيام ليعود تطوير النظام الجديد إلى خلف الأبواب المغلقة.

وبينما ننتظر بين لحظة وأخرى ورود أية أخبار جديدة عنه نستعرض في هذا التقرير كل ما نعرفه عن Fuchsia OS نظام تشغيل كافة أجهزة Google القادم.

كل ما نعرفه عن نظام تشغيل Fuchsia OS

ما هو نظام تشغيل Fuchsia OS

حتى هذه اللحظة تنقسم الآراء داخل Google نفسها حول نظام تشغيل Fuchsia OS الجديد، ففريق العمل القائم على تطويره يود أن يجعل منه نظام تشغيل أوحد لكافة الأجهزة التي تحمل علامة Google التجارية، سواء كانت هواتف ذكية أو أجهزة لوحية أو حواسيب أو أجهزة منزلة ذكية، اما قيادات الشركة الأمريكية فتود حتى هذه اللحظة أن تُطلق عليه اسم التجربة، وفي ظل هذا الانقسام علينا أن ننتظر في تحديد ماهية والغرض من النظام الجديد حتى تنتهي مرحلة التجربة ونقف أمام نظام تشغيل فعلي متكامل.

على المستوى التقني يمكن وصف نظام تشغيل Fuchsia OS بانه نظام تشغيل هجين لا يزال في مرحلة التطوير، ويجمع النظام بين واجهتي استخدام منفصلتين متصلتين في الوقت نفسه، الأولى للهواتف الذكية وتحمل الاسم الكودي Armadillo والثانية واجهة مستخدم تقليدية للحواسب وتحمل الاسم الكودي Capybara، والأولى هي التي تنتشر حولها المعلومات والبيانات أكثر من الثانية.

كل ما نعرفه عن نظام Fuchsia OS البديل القادم من Google لاستبدال أندرويد

ولا تعد فكرة تقسيم نظام التشغيل الواحد إلى واجهتي استخدام جديدة، فلقد فعلتها مايكروسوفت في وقت سابق حيث كان يمكن لنظام تشغيل ويندوز 10 أن يتوافق تلقائيًا مع الجهاز الذي يعمل عليه سواء كان هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو حاسوب مكتبي أو محمول، او حتى منصة للألعاب، وتقنيًا أيضًا كان العنصر الوحدوي الرئيسي في نظام تشغيل ويندوز 10 هو ما يُعرف باسم Kernel وهو القلب من نظام التشغيل الذي يقوم عليه كل عناصر النظام الأخرى.

في حالة Fuchsia OS فإن هذا القلب يعرف باسم Zircon وقد تم تصميمه بحيث يبقى متلقيًا للتحديثات من ناحية وأمنًا بشكل كبير من ناحية أخرى بحيث يضع طبقة للحماية ضد التطبيقات غير المتوافقة التي تستمر في الوصول إلى قلب نظام التشغيل وأساسه.

أما على مستوى التصميم وسواء كان عاملًا على الهواتف الذكية أو الحواسيب، فإن نظام Fuchsia OS يعتمد على لغة تصميم Material Design وهي اللغة التي تعتمد عليها كافة المنتجات الواقعة تحت مظلة نظامي تشغيل أندرويد وكروم، ومع النظام الجديد تحتل الظلال المكانة الأساسية في التصميم وهو ما يضيف عمق إلى عناصره ليس معتاد في منتجات أنظمة التشغيل المسطحة التي نتعامل معها حاليًا.

كما يعتمد Fuchsia OS على نظام البطاقات حيث يتم فتح كل تطبيق في بطاقته الخاصة كما يمكن تعيين بطاقة واحدة لأكثر من تطبيق، ويسمح هذا النظام للمستخدم التنقل بين البطاقات في محيط نظام التشغيل بحرية أكثر من تلك المتوفرة في نظام التطبيقات المعتاد، ومن المتوقع ألا يختلف شكل وتصميم التطبيقات بين الأجهزة والمنصات المختلفة.

كل ما نعرفه عن نظام Fuchsia OS البديل القادم من Google لاستبدال أندرويد

كما تشير التقارير الواردة عن Google ذاتها أن نظام التشغيل الجديد سيتضمن دعمًا أكثر عمقًا من مساعد جوجل الذكي بحيث يمكن من خلال المساعد تقديم المزيد من الخدمات المختلفة بالتوافق مع التطبيقات المختلفة، كما سيتضمن النظام طريقة جديدة في جمع البيانات الخاصة به وبالمستخدم وهي الطريقة التي تحمل اسم Cobalt وسوف تقوم بجمع المعلومات حول التطبيقات التي تستخدمها وكيفية استخدامك لها.

متى يتاح نظام تشغيل Fuchsia OS

حتى هذه اللحظة لا توجد أية معلومات مؤكدة حول توقيت اتاحة هذا النظام الجديد وإن كانت بعض التقارير الحديثة تشير إلى أن اتاحته ستبدأ على بعض الأجهزة المنزلية الذكية خلال السنوات الثلاثة القادمة على أن يتم طرحه رسميًا بعد حوالي خمس سنوات وتحديدًا في 2024 هذا في حالة ما إن تمت اتاحته أصلًا فهناك العديد من المشاريع التي عملت عليها Google لعدة سنوات ثم تم توقيفها نهائيًا ولم نسمع عنها أي شيء فيما بعد ذلك.

كل ما نعرفه عن نظام Fuchsia OS البديل القادم من Google لاستبدال أندرويد

مدى تأثير Fuchsia OS على أنظمة التشغيل الأخرى

أصبحت Google بالفعل عملاقًا على مستوى أنظمة التشغيل بمختلف فروعها، فهي تمتلك نظام تشغيل الهواتف الذكية الأكثر انتشارًا والذي يغذي مختلف الهواتف التي بين أيدينا اليوم سواء كانت متوسطة مثل Xiaomi Mi A2 أو رائدة مثل Samsung Galaxy Note 9 أو Oppo Find X، وهي أيضًا صاحبة النظام المنافس لويندوز 10 على مستوى الحواسيب متوسطة وضعيفة الإمكانيات، كما أن Google ذاتها تمتلك منصة الإنتاجية الأقوى على الإطلاق على الإنترنت وهي G-Suite.

ما الذي ينقص Google إذًا؟ أن تلحق بمايكروسوفت وآبل اللذان يعملان كلاهما على أنظمة تشغيل وحدوية تصلح لكافة المنصات التي تحمل علامتها التجارية، ونظام تشغيل Fuchsia OS هو الوسيلة التي تسعى Google من خلالها أن تحقق هذه الملاحقة وانطلاقًا منها تعمل على تطويرها لتتفوق حتى على نظرائها.

هذا كل ما لدينا حتى هذه اللحظة عن نظام تشغيل Google المستقبلي Fuchsia OS والذي قد تظهر عنه تفاصيل جديدة في المستقبل أو قد يختفي في طيات معامل Google كما اختفت عدة مشاريع أخرى سابقة.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !