ماركات الموبايل

هل أصبحت الهواتف الذكية أغلى من اللازم؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1196

أعلنت شركة أبل الأمريكية في بداية عام 2018 أنها باعت عدد أجهز أقل من السنوات السابقة، ورغم ذلك حصلت على عائدات تفوق عائدات السنوات السابقة، مما أثار في الذهن بعض الأسئلة، أهمها سؤال هل أصبحت الهواتف الذكية أغلى من اللازم؟ نعم، تتغيّر قيمة العملات وأسعار السِلع والأجهزة سنويًا لعدة أسباب، حركة السوق نفسها مُتغيرة، وسوق الهواتف الذكية ليس بعيدًا عن بقية الأسواق.

اقرأ أيضًا: شركة ZTE ستُعلن عن هاتف ZTE Blade V9 الجديد في مؤتمر MWC القادم

والإجابة على السؤال تحمل وجهان، الوجه الأول أن الهواتف الذكية ليست أغلى من اللازم، ومثلها مثل جميع السلع التي يزداد سعرها، مثل الطعام والملابس والأحذية، رغم أنها لا تُصنع من مواد جديدة -في أغلب الأحيان- كما يحدث في الهواتف عادةً، إلا أن سعرها يزداد سنويًا. والوجه الآخر هو ما يقول أن الهواتف الذكية أصبحت بالفعل أغلى من اللازم، وأننا نتعرض للخِداع من الشركات، حيث تبالغ بعضها في تقييم أسعار الهواتف الذكية بسبب تأكّدها من شراء الكثيرين لهذه الهواتف حتى بتلك الأسعار الغالية، ونحن سنعرض وجهات النظر، والاختيار يبقى لكم، هل تؤيدون فكرة أن الهواتف الذكية أصبحت أغلى من اللازم أم لأ؟

اقرأ أيضًا: تحديث Oneplus 5 يأتي بإمكانية فتح الهاتف عن طريق بصمة الوجه

الوجه الأول.. الهواتف الذكية ليست أغلى من اللازم

كما ذكرنا سابقًا، الهواتف الذكية تُشبه جميع السلع والخدمات، تزداد أسعارها سنويًا لأسباب عديدة مختلفة، ولا يمكننا تحديد أنها أغلى من اللازم أو لا من خلال هواتف أبل مثلًا، حيث أن هواتف أبل المطروحة في الأسواق منذ سنوات تُشترى حتى الآن، وسنويًا تُصبح هواتفها من الأكثر مبيعًا، وعلى الجانب الآخر تطرح العديد من الشركات هواتف ذكية خاصة بالفئات المختلفة، بجميع الامكانيات والخصائص والأسعار أيضًا، مثلًا شركة سامسونج الكورية الجنوبية، تطرح هواتف متوسطة مثل Samsung Galaxy J3 وتطرح هواتف قوية وغالية السعر مثل Galaxy Note 8 مثلًا.

اقرأ أيضًا: هل تنوي شراء هاتف Nokia 7 Plus ؟ تعرف على مزاياه وعيوبه

الهواتف الذكية

نتذكر مثلًا، أن ستيف جوبز قبل الإعلان عن سعر الآيفون الأول الجديد، قال أن السعر يُساوي سعر أفضل الهواتف الذكية وقتها بلاكبيري بالإضافة إلى سعر الـ iPod الأول، وهذا الهاتف بالمناسبة كان أغلى سعرًا من هاتف iPhone SE مثلًا، رغم أن الفارق بينهما أكثر من 9 سنوات تقريبًا، مما قد يعني أن الهواتف الذكية لم تُصبح أغلى من اللازم، بالإضافة إلى أن المُشتري يُساهم بشكل مباشر في البحث والتطوير.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب الهاتف Vodafone Smart N8

البحث والتطوير هي أقسام موجودة داخل جميع الشركات الكبيرة للهواتف الذكية، شركتي سامسونج وأبل مثلًا يدفعان ما يقرب من 10 مليار دولار لهذه الأقسام، حتى تتمكن من تطوير وابتكار خصائص جديدة في الهواتف الذكية لتُناسب المُستخدمين، وهذه الابتكارات الجديدة قد تُساهم في زيادة سعر الهواتف الذكية، ودون هذه الأقسام قد ينتهي بنا الحال إلى العودة للهواتف القديمة كبيرة الحجم ذات الهوائي، فهل لا زلت ترى أن الهواتف الذكية أصبحت أغلى من اللازم؟

الوجه الثاني.. الهواتف الذكية بالفعل أغلى من اللازم

الهواتف الذكية أصبحت أغلى، وليس فقط سعر الوِحدة أو الهاتف، بل أيضًا عمرها أصبح أقصر مما قد يعني أن الشركات تدفعنا إلى تحديث الهواتف الذكية خلال سنتان على الأكثر، وهي صفقة خاسرة بالنسبة للمُشتري، لأن الهاتف الذي سوف تشتريه بعده سيكون أغلى بالطبع، والهاتف الذي تمتلكه سيكون سعره أقل، ولا جدوى من إصلاحه لأن سعر إصلاحه سيكون أكبر من سعر تغييره أو حتى بيعه.

اقرأ أيضًا: أسعار ومميزات وعيوب هاتف Xiaomi Redmi Y1 lite

وما قد يُشعرك بالخديعة، أن بعض الشركات تطرح سنويًا أكثر من هاتف مميز أو ما يُطلق عليه Flagship Device، مما يجعل البعض متحفزين إلى شراء أكثر من هاتف جديد سنويًا، وهو ما يعود بالمكسب على الشركة، كلما رفعت الشركة سعر الهاتف كلما زادت عائداتها. وحتى إن فكر البعض في الانتظار سنتان أو أكثر حتى يحصلوا على هاتف مميز بأسعار متوسطة، سيجدون أنهم يمتلكون هاتفًا قديمًا تخطاه الكثير من الهواتف، مما يجعلهم أيضًا لاهثين وراء الحصول على الهواتف الذكية الأحدث.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين الهاتفين Oppo F5 و Samsung Galaxy J7 Pro

تقريبًا، البعض يمكنهم الإفلات من هذه المُعضلة، عن طريق الاحتفاظ بالهاتف أطول وقت ممكن، حتى يدركون أنه هلك لا محالة، وبعدها يختارون هاتفًا يُناسبهم لا هاتفًا مميزًا أو جديدًا فقط، بمعنى أن الاختيار يقع على الهاتف المفيد، والامكانيات والخصائص المطلوبة فقط، وهو ما قد ينقذهم من الوقوع في معضلة أسعار الهواتف الذكية المُتزايدة.

وأنتم، ماذا تظنون؟ هل أصبحت الهواتف الذكية أغلى من اللازم بالفعل أم لا؟

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !