ماركات الموبايل

أهم ما جاء في مؤتمر Facebook

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1463

يبدو أن Facebook تقرر أن تفرض نفسها على ساحة الأحداث المحلية والدولية كل فترة. سواء من خلال الاختلافات والفضائح والمشكلات المختلفة، والاستجوابات أمام أكبر وأعلى الهيئات الأمريكية، أو حتى من خلال المؤتمرات التي تعقدها الشركة الأكبر للمطورين والمتخصصين في تصميم وتطوير البرمجيات المختلفة التي لها علاقة بمواقع وتطبيقات التواصل الأجتماعي والواقع الافتراضي والعديد من المنصات والمواقع التي تخدم الترابط والتواصل بين المستخدمين على مستوى العالم بالاضافة لبرامج الهواتف الذكية وأجهزة التابلت

ومؤخرا ظهرت Facebook  على سطح الأحداث من خلال فضيحة كبيرة تمثلت في تسريب Facebook  لبيانات المستخدمين الخاصين بموقعها، ووصول هذه البيانات لأحد شركات الطرف الثالث، ومن ثم قامت هذه الشركة بالتأثير على قرارات المستخدمين بخصوص الانتخابات الأمريكية، حيث استطاعت السيطرة والتأثير على اختيار المنتخبين للقرارات الانتخابية الخاصة بهم. الأمر الذي أدى في النهاية لوصول الرئيس ترامب لسدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومع انتشار الخبر اضطر الكونجرس الأمريكي لعقد جلسة استجواب لمارك زوكربيرج، مؤسس ومدير Facebook والذي استطاع السيطرة على نفسه والأجابة على أسئلة أعضاء الكونجرس، والتي جاء الكثير منها مثيرا للضحك والسخرية، لكن جاء الكثير منها أيضا مثيرا للتفكير وضرورة معرفة ما تقوم الشركات المتخصصة في التعارف الشبكي بمشاركته عن مستخدميها ولمن تقوم بمشاركة هذه البيانات، وكيف يتم استخدام هذه المعلومات بالضبط؟ كل هذه الأسئلة تم طرحها على المنضدة وقام مارك زوكربيرج بالاعتذار عن هذه التسريبات والوعد بعدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

مؤتمر المطورين

وتزامن هذا الأمر مع مؤتمر المطورين الذي أعلنت عنه Facebook مؤخرا، والذي طرح الموقع من خلاله العديد من التقنيات الحديثة والتطبيقات الجديدة مع التركيز على التحديثات الأمنية والخاصة بالخصوصية، في محاولة من Facebook  لتعويض مستخدميها عن فضيحة التسريبات التي حدثت في الفترة الأخيرة.

ولم تتوقف التحديثات التي أعلنت عنها Facebook  على الخصوصية فحسب، بل تضمنت أيضا الأعلان عن تحديثات هامة وكبيرة في العديد من التطبيقات الحديثة التي استحوذت عليها Facebook وقدمتها بشكل جديد للمستخدمين من خلال مجموعة من التحديثات والخصائص الجديدة التي تم طرحها في هذه التطبيقات والتحديثات الخاصة بها. ليس هذا فحسب بل أن فيس بوك  اعلنت عن العديد من المنتجات الجديدة والتي سيتم تقديمها للمرة الأولى، والتي تحاول الشركة العملاقة من خلالها منافسة العديد من التطبيقات الأخرى وسحب البساط من تحت أقدامها.

لكن من غير المعلوم حتى الأن ما اذا كان النجاح سيكون حليف المنتجات الجديدة والتطويرات التي تقوم بها فيس بوك، لكن من المعروف من خلال سابق التجارب مع فيس بوك أن التطبيقات والتحديثات التي تقوم باصدارها تلاقي اعجاب واقبال المستخدمين، حتى اذا رفضوها أو حاربوها في البداية، وقد لاحظنا هذا الأمر من خلال التحديثات الكبيرة والأساسية على خدمة فيس بوك والتي تم اصدارها فيما مضى.

تحديثات الخصوصية

وكما قلنا فأن من أهم التحديثات التي سيشهدها فيس بوك في الفترة القادمة هي التحديثات الخاصة بالخصوصية، خاصة بعد الفضيحة التي طالت الموقع في وقت سابق. وتسببت في العديد من اللغط في الأوساط التكنولوجية والتقنية العالمية والمحلية على حد سواء.

ومن بين التحديثات الهامة التي ستصل للموقع قريبا ميزة مسح التاريخ او Clear History وهي الميزة التي سيتم من خلالها مسح البيانات التي قام المستخدم بمشاركتها مع التطبيقات المختلفة، كما يوفر الموقع قدرة أكبر على معرفة هذه البيانات على وجه الدقة ومعرفة المستخدم بمن يقوم بمشاركة هذه البيانات معهم.

وتفيد هذه الخاصية الجديدة في أعطاء المستخدمين تحكم أكبر بخصوص البيانات التي يملكوها، وحقوق مشاركة هذه البيانات مع الاشخاص أو الكيانات التي يودون مشاركة البيانات الخاصة بهم مع جهات محدودة أو معروفة مسبقا بالنسبة لهم. وتدور كل هذه الأمور في فلك محاولة السيطرة على فضيحة الخصوصية الأخيرة التي ساهمت على هبوط أسهم فيس بوك في الفترة الأخيرة. ولولا الأداء الجيد لمارك زوكربيرج في جلسة الاستماع الخاصة بالكونجرس، كان من الممكن أن يحدث ما لا تحمد عقباه بخصوص مستقبل فيس بوك واستمرار هذا الموقع في البقاء على قمة وصدارة مواقع التواصل الأجتماعي على مستوى العالم.

ولا نعلم ما اذا كانت التحديثات الجديدة بخصوص الخصوصية ستكون هي التحديثات الوحيدة التي يقوم بها فيس بوك في هذا الصدد أم أن العديد من التحديثات الاخرى قادم في الطريق.

منصة جديدة للتعارف

ومن المنتجات الجديدة التي تم الاعلان عنها مؤخرا في المؤتمر. منصة جديدة للتعارف بين المستخدمين، حيث قررت فيس بوك اقتحام عالم التعارف أو Dating من خلال انشاء منصة منفصلة لكن مرتبطة تقنيا بموقع فيس بوك، حيث يقوم المستخدمين باختيار البيانات الشخصية الخاصة بهم والتي سيتم مشاركتها عبر منصة التعارف. بحيث يستطيع المستخدم السيطرة على 100% من البيانات الشخصية الخاصة بهم، وما يتم مشاركته على المنصة الجديدة من عدمه. وهذا أيضا للسيطرة على مسألة الخصوصية وأي مشكلات أو تسريبات قد تنتج عن هذا الأمر.

وتهدف فيس بوك من خلال المنصة الجديدة لمحاولة سحب البساط من تحت مواقع وتطبيقات التعارف والزواج وعلى رأسها منصة Tinder التي استطاعت استقطاب ملايين المستخدمين حول العالم في السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي دفع فيس بوك لمحاولة السيطرة على الأمر وتوفير نفس الخدمة لمستخدميه، وهي السياسة التي اتبعها فيس بوك منذ بدايته وهي محاولة الاستحواذ ومنافسة المواقع والتطبيقات الأخرى التي تقوم باللعب معها في نفس الساحة التقنية. ومن ثم تقوم فيس بوك اما بتدمير المواقع والخدمات الأخرى أو شرائها والاستحواذ عليها وهذا في حالة عدم قدرتها على المنافسة معها أو التغلب عليها بالطرق التقليدية ومن خلال اتاحة نفس الخدمة لمستخدميها.

اعادة تطبيق تصميم الدردشة

أما تطبيق ماسنجر الذي تقدمه فيس بوك فناله هو الأخر نصيب كبير من التطوير والتحديث. ويهدف مارك زوكربيرج من خلال تحديث هذا التطبيق لعدم جعله مجرد تطبيق للدردشة والترسل فحسب، بل جعل التطبيق منتشر بشكل كبير في مجال الأعمال وخدمة المستخدمين. حيث يعمل التطبيق الأن بعد تطويره على الوصل بين المستخدم والعديد من مقدمي الخدمات المختلفة والمطاعم والأماكن المختلفة، الامر الذي يحول التطبيق من مجرد تطبيق للمراسلة لتطبيق للتواصل وانجاز الأعمال في نفس الوقت.

ويهدف التطبيق بعد تحديثه لتقديم العديد من الخدمات مثل خدمة الطقس وتنظيم الجداول والمواعيد المختلفة وغيرها من الخدمات التي تهم المستخدمين في حياتهم اليومية. بالاضافة للخصائص الاساسية للتطبيق مثل المراسلة بين المستخدمين والتواصل بينهم وبين بعضهم البعض. كما يهدف التطبيق في المرحلة القادمة لتوفير خدمة التواصل بين المستخدم وبين الشركات والبنوك من خلال الحسابات الموثقة، الامر الذي يمكن هذه المؤسسات من القيام بتقديم العديد من الخدمات للمستخدمين بشكل حصري بعد التأكد من هويتهم، ما يغير من شكل تعامل مستخدمي فيس بوك مع المؤسسات الحكومية والرسمية في المجتمع.

ويعتبر هذا التحديث واحد من أهم وأكبر التحديثات التي ستصل الى فيس بوك في الفترة  القصيرة القادمة والتي ينتظرها الكثير من المستخدمين حول العالم لتجربة هذه الخصائص الجديدة ومعرفة كل ما هو جديد بخصوصها.

تقنيات الواقع الافتراضي والمشاهدة الجماعية

ومن بين التقنيات الجديدة والهامة التي تم طرحها في التحديثات الخاصة بالمؤتمر، تقنية الواقع الافتراضي والتي اقتحمها مارك زوكربيرج بمنتهى القوة من خلال الاعلان عن التوسع في تقنيات وتطبيقات الواقع الافتراضي من خلال اتاحة نظارات خاصة بالواقع الافتراضي. وقد ظهر زوكربيرج في العديد من المناسبات مهتما بالواقع الافتراضي ومرتديا للنظارة الخاصة بها، الأمر الذي أوحى للكثير من المستخدمين بالأهتمام بالواقع الأفتراضي وها هي التخمينات تتحول لحقيقة.

كما يعمل زوكربيرج على تطوير الموقع بحيث يتيح للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو بتقنيات الواقع الافتراضي بالاضافة لأتاحة الخصائص الخاصة بالمشاهدة الجماعية، وهي الخاصية الجديدة التي استغل زوكربيرج واقعة استجوابه في الكونجرس من أجل الاستشهاد بالخاصية الجديدة الخاصة بمشاهدة الفيديوهات بشكل جماعي.

وتقدم هذه الخاصية القدرة على مشاركة ملف فيديو بين مجموعة من المستخدمين حول العالم، ومن ثم يقوم المستخدمين بمشاهدة الفيديو بشكل جماعي والتعليق عليه أثناء المشاهدة والدخول في سلسلة من الحوارات والمناقشات والتعليقات بخصوص الفيديو موضوع المشاهدة. وتعد هذه التقنية واحدة من أحدث وأقوى التقنيات التي تم الكشف عنها والتي قد تغير من الطريقة التي نتعاطى بها مع مشاهدة مقاطع الفيديو ومشاركتها بين المستخدمين حول العالم

ومن بين المنصات التي سيصل لها التحديث الجديد أيضا منصة أنستجرام والتي ستصبح قابلة للتعاطي مع تقنيات الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، وهي من التحديثات والخصائص الجديدة والهامة التي سيحصل عليها المستخدمين مع اطلاق التحديثات الخاصة بمنصات فيس بوك.

تحديث واتس اب

ومن بين التحديثات الهامة والكبيرة التي تم الاعلان عنها تحديث منصة واتس اب، وهو التطبيق الخاص بالتراسل عبر الهواتف الذكية سواء العاملة بنظام التشغيل IOS أو نظام التشغيل اندرويد. حيث سيأتي التطبيق بعد التحديث مع القدرة على اجراء مكالمات الفيديو الجماعية، حيث يستطيع مجموعة من المستخدمين القيام بمكالمة فيديو جماعية، وهي الخاصية التي انتظرها الكثير من المستخدمين الذين يستعملون واتس اب بشكل مستمر ودائم وكانوا ينتظرون دعم التطبيق لمكالمات الفيديو الجماعية من أجل القيام بالمكالمات التي يحتاجون لها باستمرار.

ليس هذا فحسب، بل أن التطبيق يستعد لدخول مرحلة جديدة من خلال اطلاق خاصية Whatsapp for business وهي الخاصية التي تأخذ التطبيق لمستوى جديد ومختلف، حيث يستطيع المستخدمين من خلال التطبيق التحدث مع ممثلي خدمة العملاء في البنوك والشركات الكبرى والمواقع التي لها تمثيل من خلال التطبيق. وذلك للتخفيف والتسهيل على المستخدمين وقدرتهم على الوصول لقطاعات أكبر من المستخدمين ليس فقط في الأطار المحلي لكن أيضا على مستوى العالم أجمع.

ومن خلال التحديثات على خدمة Status الخاصة بتطبيق Whatsapp أصبح بأمكان المستخدمين أضافة ملصقات Gif والعديد من الاضافات الأخرى التي يحبها المستخدمين خاصة في اطار المستخدمين المراهقين وأصحاب الفئات العمرية الاصغر، والذين يهتمون بالتعبير عن أنفسهم بأشكال أفضل من مجرد التعبير من خلال الصور الثابتة والذين يحبون استخدام التقنيات الحديثة من أجل التعبير عن أنفسهم بشكل أقوى وأفضل.

طرح التحديثات

ومن غير المعلوم حتى الأن موعد طرح التحديثات الجديدة الخاصة بمنتجات فيس بوك، لكن من الواضح أن هذه المنصات ستبدأ في تلقي التحديثات أولا بأول، من خلال الدفع بالتقنيات الحديثة والتطبيقات الجديدة أولا بأول، وينتظر المستخدمين بفارغ الصبر طرح هذه المنتجات الجديدة والتحديثات من أجل تجربتها والأدلاء برأيهم بخصوصها حيث تختلف بالتأكيد سماع التحديثات عن تجربتها بشكل فعلي ونهائي والاستمتاع بتجربة مشاهدة هذه التقنيات الحديثة وهي تعمل على أرض الواقع بشكل نهائي وكامل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !