ماركات الموبايل

بعد عائلة iPhone 15 الجديدة: ما معنى ان تاتي هواتف ابل بمدخل USB-C ؟

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 183

الأجهزة الأولى التي تمت تقديمها بمنفذ شحن USB-C ظهرت في عام 2015. الآن، USB-C متوفر في كل مكان – هواتف Android، أجهزة الكمبيوتر المحمولة، سماعات الأذن اللاسلكية، الكاميرات اللاهوائية، أجهزة الألعاب، شاشات الكمبيوتر الشخصي، وحتى الدراجات الكهربائية. حسنًا، تقريبًا في كل مكان. كانت آخر الأماكن التي تمت ميزانيتها هي الآيفون – على الرغم من إضافة Apple لمنفذ USB-C في كل MacBook وiPad جديد في السنوات القليلة الماضية، إلا أن Apple قررت الاستمرار في استخدام موصل Lightning الخاص بها لهاتفها الذكي. وكان كل آيفون منذ عام 2012 يستخدم موصل Lightning … حتى الآن.

لماذا تقوم Apple بتغيير المنفذ الآن؟

هل تتذكر الموصل ذو الـ 30 دبوس على هواتف iPhone وأجهزة iPod القديمة؟ تم تقديمه في عام 2003. بعد تسع سنوات، قامت Apple بتبديله إلى منفذ Lightning، الذي كان أصغر حجمًا وقابلاً للعكس (يمكنك توصيله بأي اتجاه)، وقد أتاح مساحة أكبر داخل الجهاز لسماح بوجود مكونات أخرى، مثل بطاريات أكبر. الآن، بعد 11 عامًا، يتم التخلي عن Lightning لصالح USB-C.

أضافت Apple تدريجياً منافذ USB-C إلى أجهزتها الأخرى على مر السنوات القليلة الماضية. كانت أول من وضع منفذ USB-C على جهاز كمبيوتر محمول في عام 2015. ثم بدأت iPads في الانتقال من Lightning إلى USB-C. يمكنك القول أن الآيفون كان حتمًا سيكون التالي في القائمة، ولكن Apple كانت تجمع رسوم الترخيص من الأطراف الثالثة التي تصنع ملحقات تستخدم منفذ Lightning من خلال برنامج Made for iPhone (MFi) للشركة. لماذا تفقد كل هذا المال؟ اضطرت Apple إلى القيام بهذه الخطوة بفعل منظمة الاتحاد الأوروبي، التي أقرت قانونًا في عام 2022 يلزم هواتف الهواتف والأجهزة اللوحية والكاميرات المباعة في المنطقة بتزويدها بمنفذ USB-C بحلول نهاية عام 2024.

ما هو فائدة الانتقال إلى USB-C؟

الانتقال يعود إلى الراحة – يمكن للجميع استخدام هذا المنفذ العالمي لشحن الأجهزة ونقل البيانات، بغض النظر عن الجهاز. وهذا يعني أنه يمكنك استخدام نفس كبل الشحن عبر عدة أجهزة. تخيل أن تتمكن من توصيل كبل USB-C لجهاز MacBook الخاص بك لشحن iPad الخاص بك وiPhone الخاص بك. إذا كان لدي صديق لديه هاتف Android (نعم، يمكننا أن نتعايش)، فيمكنهم أخيرًا استخدام نفس الكبل لشحن جهازهم عندما يكونون في منزلك.

يقول بيرني تومبسون، مؤسس ورئيس تقنية Plugable Technologies: “بينما يستولي USB-C على العالم، لا أفكر حتى بعد الآن في ‘هل لدي كابل Micro-B؟ هل لدي كابل Lightning؟'” “العالم يتقيد بالموصل الواحد والمعيار المفاوض للطاقة القابل للتكيف الذي يمكن أن يزوّد الأجهزة بأسرع معدل بطريقة آمنة.”

وجود موصل واحد للتعامل مع كل شيء سيقلل بشكل مثالي من الفاقد الإلكتروني، حيث ستكون هناك حاجة أقل إلى شراء أنواع مختلفة من الكابلات والشواحن. استخدمت Apple هذه السببية في الماضي لماذا لا تتضمن شاحنًا في علبة iPhone. لحسن الحظ، تتضمن Apple كابل USB-C إلى USB-C مغلفًا بنفس لون الجهاز في علبة iPhone 15.

يسمح USB-C بالشحن الأسرع بشكل محتمل. عندما تكون في المطار وهاتفك قارب على النفاد، يمكن أن يكون الشحن الأسرع الفارق بين القدرة على مشاهدة فيلم Dune كاملاً أو فقط ربعه. ومع ذلك، هناك بعض الأخبار السيئة. بينما تدعم طرازات iPhone 15 معيار Power Delivery العالمي الذي تستخدمه العديد من الهواتف الذكية الأخرى، إلا أن Apple لم تذكر أي شيء عن سرعات الشحن الأسرع – الطرازات الجديدة لا تزال محدودة رسمياً عند 20 واط.

الأمر نفسه ينطبق على سرعات نقل البيانات. يمكن لـ USB-C نظريًا نقل ما يصل إلى 80 جيجابت في الثانية باستخدام المواصفات الأخيرة التي حددها منتدى USB Implementers (الذي هو جزء منه Apple). للأسف، قررت Apple الاحتفاظ بنفس المعيار USB 2.0 الذي استخدمته مع موصل Lightning مع سرعات نقل البيانات 480 ميجابت في الثانية على iPhone 15 وiPhone 15 Plus. طرازات iPhone 15 Pro تدعم USB 3، لذا يمكنها نقل البيانات بسرعة 20 مرة أسرع بمعدل 10 جيجابت في الثانية. قد لا يستفيد معظم الأشخاص من أي شيء قريب من تلك السرعات نقل البيانات، لكنه يفتح الأبواب أمام وسائل عمل جديدة بشكل خاص مع استمرار العالم في الدوران حول استهلاك الفيديو. سيتم نقل ملفات الفيديو من هاتف iPhone الخاص بك عبر الكابل بشكل أسرع بكثير مما كان عليه في السابق.

ميزة أخرى؟ يمكن استخدام USB-C لربط الأجهزة مباشرة بشاشات خارجية. تدعم جميع طرازات iPhone 15 الجديدة شاشة DisplayPort عبر USB-C، لذا يمكنك استخدام نفس الكابل الذي تستخدمه لنقل البيانات وشحن iPhone لربط الهاتف بشاشة أكبر. ومع ذلك، سيكون على كبلك دعم جميع هذه الأمور من الأساس، وهو ما يجلبنا إلى المشكلة مع USB-C.

ما هي السلبيات لـ USB-C؟

قد تواجه هذا من قبل. هل اشتريت كبل USB-C رخيصًا ووجدت أنه لا يقوم بالشيء الذي تريده، سواء كان ذلك نقل البيانات أو إخراج الفيديو؟ هناك العديد من المعايير المختلفة لـ USB-C، لذلك من الصعب معرفة بالضبط أي نوع من السرعات يمكنك توقعه من كبل بمجرد النظر إليه.

يقول بيرني تومبسون: “الموصل قادر على جميع هذه الأمور الاختيارية، لذلك كمستهلك، لا تعرف أي من تلك الأشياء – جهازك من الجانبين أو حتى الكابل في الوسط – سيتم دعمه”. “إنها مربكة للمستهلكين لأنها موصل واحد ليحكم عليهم جميعًا، ولكن كل جهاز يمكنه أن يقرر أي أجزاء من الوظائف سيقدمها”.

كانت هناك شائعات تفيد بأن Apple قد تحاول استرداد رسوم تراخيص Lightning المفقودة من خلال تنفيذ برنامج Made for iPhone لملحقات USB-C. وهذا كان سيعطي Apple أيضًا وسيلة لإعلام المستهلكين بالضبط بما يمكن أن يفعله الكابل. ومع ذلك، لم تعلن Apple عن أي برنامج من هذا النوع حتى الآن.

ماذا عن ملحقات Lightning الخاصة بي؟

حسنًا، السؤال الأول هو ما إذا كنت بحاجة إلى ترقية iPhone الخاص بك على الإطلاق. هل هاتف iPhone الخاص بك يعمل بشكل جيد؟ إذا كان الأمر كذلك، فاحتفظ به! إذا كنت ستقوم بالترقية، عليك استخدام محولات USB-C إلى Lightning للاستمرار في استخدام ملحقاتك القديمة. بشكل مثالي، يمكنك تسليم ملحقات Lightning الخاصة بك للأشخاص الذين لا يزالون لا يقومون بالتبديل بعد (ومنع هذه الأدوات الذكية من أن تصبح نفايات إلكترونية).

من الجدير بالذكر أن بعض مصنعي الملحقات الذين تحدثتنا معهم من Satechi وNomad Goods وPlugable متحمسون للانتقال إلى USB-C.

أين يتمثل MagSafe في كل هذا؟

مع iPhone 12، قدمت Apple نظامًا لربط الملحقات بـ iPhone: MagSafe. إنها حلقة مغناطيسية على ظهر الهاتف تسمح للملحقات بالالتصاق مغناطيسيًا بظهر الجهاز. يمكنك وضع حزمة بطارية MagSafe لشحن هاتف iPhone الخاص بك بشكل لاسلكي. أو يمكنك لصق محفظة MagSafe لحمل بضع بطاقات ائتمان. عالم MagSafe انتشر في فئات متنوعة خلال السنوات القليلة الماضية، مثل حملات السيارات والحاملات.

إضافة USB-C منفصلة عن MagSafe. ستظل لها مكانة حيث أن الشحن السلكي لا يزال أسرع من الشحن اللاسلكي، ويسمح USB-C بنقل البيانات بينما لا يسمح MagSafe بذلك. ولكن من الجدير بالإشارة إلى أن هناك معيارًا جديدًا يظهر.

ستبدأ الهيئة التي تدير معيار شحن Qi اللاسلكي، وهي الجهة التي تدير معيار الشحن اللاسلكي Qi، في توثيق الأجهزة لمعيار Qi2 الجديد في وقت لاحق هذا العام، وفقًا لبول غولدن، مدير التسويق في المنظمة. يقدم هذا المعيار ملف الطاقة المغناطيسي، وهو تنفيذ مشابه لـ MagSafe يسمح بنقل الطاقة بكفاءة أكبر من الشاحن إلى الجهاز بمساعدة التوجيه المغناطيسي، مما يزيد من سرعة الشحن اللاسلكي في نفس الوقت.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !