ماركات الموبايل

تعرفوا على تقنية Heads Up الجديدة من جوجل

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1020

كم مرة وقعت في مأزق نتيجة (السرحان) اثناء استخدام الهاتف اثناء السير في الشارع؟ كم مرة اصطدمت في سيارة متوقفة أو سقطت أرضا نتيجة التركيز مع واتس اب وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي وانشغالك في ارسال رسالة أو مشاهدة صورة أو حتى مطالعة فيديو على تيك توك؟ على كل حال سيكون هذا من الماضي مع اعلان جوجل عن خاصية جديدة تعرف باسم Heads Up

وأطلقت جوجل تطبيق Digital Wellbeing والذي يتوفر لمستخدمي هواتف اندرويد لمساعدة المستخدمين على التوقف عن التحديث في هواتفهم أثناء المشي.

ويطلق التطبيق مجموعة من التحذيرات أثناء سير المستخدم. حيث تظهر له رسائل “انظر للأمام” و “أنتبه للطريق” باستمرار لتنبيه المستخدم لعدم الارتطام بما يظهر أمامه من أمور قد تكون موجودة في الطريق.

وطرحت جوجل اصدار تجريبي من التطبيق  فى الوقت الحالي، ويحمل الاصدار الكود Digital Wellbeing v1.0.3.64375698، ولا تظهر ميزة Heads Up إلا على أجهزة Pixel 4a و Pixel 5، وفقًا لتقارير صادرة عن مؤسسات متخصصة في متابعة أداء الهواتف والتطبيقات الخاصة بها والمميزات الجديدة التي تطرحها كبرى شركات التقنية حول العالم.

وستأتى الميزة الجديدة من جوجل فى النهاية إلى كافة أجهزة أندرويد الأخرى حسب الطريقة التي تعمل بها جوجل باستمرار في تحديث تطبيقاتها واجهزتها بالتدريج، وحسب التقارير فانه يجب تفعيل الميزة الجديدة من خلال قائمة الاعدادات في الهواتف التى تعمل بنظام أندرويد – في الهواتف المدعومة بالطبع- والتى يمكن العثور عليها ضمن التطبيقات فى الإعدادات،كما يمكن ايقاف تشغيل التطبيق بشكل يدوي واعادة تشغيله من جديد.

تفيد خاصية Heads Up المستخدمين الذين لا يشعرون بأنفسهم اثناء تصفح الهاتف في الشارع او حتى في الأماكن التي يجب الانتباه فيها مثل المطارات مثلا او محطات السكك الحديد. وتعمل شركات التقنية باستمرار على تطوير تطبيقاتها بشكل يجعل المستخدمين يقومون بتقليل استخدام الهاتف في الأماكن أو الاوقات التي لا يجب فيها استخدام الهاتف بشكل مركز.

فمثلا تضمن شركة ابل العالمية خاصية Screen time والتي تمكن المستخدمين من تحديد وقت معين لاستخدام التطبيقات ولا سيما تطبيقات السوشيال ميديا التي تستهلك وقت المستخدمين بشكل كبير.

أيضا يمكن اغلاق التطبيقات بكلمة سر خاصة على هواتف الأطفال الذين لا يمكن التحكم في الفترة التي يقضوها مستخدمين لتطبيقات محددة. وتحدث بسبب هذا الأمر الكثير من المشكلات بين الأهل والأبناء. خاصة مع عدم وجود ألية – قبل طرح هذه الميزة- تمكن الاهل من الحظي بسيطرة أكبر على هواتف الأطفال.

ليس هذا فحسب. بل تطلق شركات صناعة الهواتف ايضا خصائص نمط النوم Sleep mode والذي يمكن المستخدمين من اغلاق كافة الاشعارات وتشغيل بعض المحتويات التي تساعد على النوم مثل الموسيقى الهادئة أو حلقات البودكاست لتهيئة المستخدمين قبل النوم. مع تقليل اضاءة الشاشة لعدم ازعاج العين. كلها خصائص قد تقلل من استخدام الهاتف، لكنها في النهاية تهدف لاستمتاع المستخدمين بالحياة وعدم التعرض لمشكلات او حوادث قد تنتج عن الاستخدام غير المسئول للهاتف.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !