ماركات الموبايل

نظرة على هواتف Samsung Galaxy S23 .. لماذا تم التخلي عن معالجات Exynos

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 269

تاريخيا، كان Exynos مقابل Snapdragon نقطة نقاش كبيرة في دوائر الهواتف الذكية الأكثر طلبا في عالم التقنية. تنافست علامتا المعالجات على المركز الأفضل أداء في مساحة أندرويد على مدى العقد الماضي. ليس هذا العام على الرغم من ذلك؛ يتم شحن سلسلة Samsung Galaxy S23 حصريا مع سيليكون كوالكوم (لم نلاحظ أي استثناءات إقليمية حتى الآن). “Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy” على وجه الدقة.”

لماذا تم التخلي عن معالجات Exynos

  • للوهلة الأولى، يبدو أن تبسيط تشكيلة المنتجات العالمية بشرائح واحدة قد طال انتظاره. لم يعد على المستهلكين المتحمسين الغوص في ورقة مواصفات Galaxy S23، فقط للرثاء على الميزات أو نقاط الأداء المختلفة اعتمادا على الشريحة التي تشغل منطقتهم. يتم ضمان التكافؤ العالمي مع سلسلة S23، وهو أمر لم نتمكن من قوله لعدد من السنوات.
  • تسمح الشرائح الموحدة أيضا لشركة سامسونج بالميل إلى مواصفات النظام الأساسي. على سبيل المثال، تستفيد سلسلة Galaxy S23 من ذكاء التصوير المتطور من كوالكوم للتجزئة الدلالية لتحسين الجودة وميزات التصوير الفوتوغرافي الجديدة. لن نضطر إلى الا للقلق بشأن الاختلافات في معالجة إشارات الصور أو الشرائح التي لديها دعم أفضل لبرنامج تشغيل الرسومات  هذا العام. ومع ذلك، هذا يعني أننا نفتقد على قدم المساواة Exynos الذي يدفع الأداء في المناطق التي كان Snapdragon عادة أبطأ، مثل ترميز/فك تشفير الفيديو وتتبع العديد من العمليات الاخرى
  • من المفهوم أن صداع Exynos مقابل Snapdragon هو صداع كانت سامسونج مترددة في مناقشته علنا. خاصة في سنوات عديدة من أداء السيليكون المثير للجدل، مثل طرازات العام الماضي. ومع ذلك، لطالما كانت إكسينوس ريشة في قبعة سامسونج.

  • بصرف النظر عن Apple، تعد Samsung حاليا الشركة المصنعة للهواتف الذكية الوحيدة التي تنتج السيليكون الخاص بها. ساعدت الشركة أيضا Google في تطوير مجموعة معالج Tensor شبه المخصصة. لا يضفي ذلك مكانة إضافية على العلامة التجارية فحسب، بل من الناحية النظرية، تضمن Exynos احتفاظ سامسونج بمدخلات منخفضة المستوى حول اتجاه الأداء والميزات الأساسية لهواتفها. ناهيك عن أنه حاجز صحي ضد هيمنة كوالكوم في مساحة Android SoC. مع وضع ذلك في الاعتبار، فإن عدم وجود Galaxy S23 الذي يعمل بالطاقة Exynos هو إغفال صارخ.
  • يأتي Exynos 2200 المشكوك فيه لعام 2022 في المقدمة عند محاولة شرح سبب غياب Exynos هذا العام. على الرغم من الميزات المتطورة الواعدة مثل تتبع الأشعة، ارتفعت درجة حرارة الشريحة تحت الضغط، مما أدى إلى جدل خنق GoS. بعد الإصدارات السابقة مع وحدات المعالجة المركزية Mongoose المخصصة التي لم تعد موجودة الآن، ربما كان لدى Exynos يومها؟
  • ومع ذلك، سيكون ذلك تبسيطا مفرطا. بالنسبة للمبتدئين، كان لدى Exynos نصيبها العادل من انتصارات التصميم على مر السنين وكان النموذج السابق تنافسيا. ناهيك عن أن خرائط طريق السيليكون تعمل على مدى عدة سنوات. طبيعتها المستهلكة للوقت والمكلفة تعني أنه نادرا ما يمكن أن تكون هناك قرارات سريعة. ثانيا، عانى Snapdragon Gen 1 من Qualcomm من قيود أداء مماثلة، بسبب عقدة تصنيع 4nm ذات الأداء الضعيف من Samsung Foundry. أدى الانتقال إلى عقدة TSMC المنافسة إلى حل مشكلة Snapdragon 8 Plus Gen 1.
  • بالطبع، لم تنتج سامسونج أبدا شريحة Exynos الرائدة في منافسها  ومن شبه المؤكد أنها لا تنوي القيام بذلك. سيكون ذلك اعترافا بتفوق TSMC، والذي سيكون له آثار سريعة على تطلعات Samsung Foundry عبر السيليكون للسيارات والجوال والأسواق الأخرى. ومع ذلك، إذا كان عائد المعالج مشكلة باقية، فقد يستغرق حلها شهورا، وربما سنوات، مما يؤدي على الأرجح إلى التخلص من خارطة طريق شرائح سامسونج في حالة من الفوضى.

  • لسوء الحظ، تهرب العديد من المتعمقين في الأمر من أسئلتنا حول التفاصيل المتعلقة بشرائح Galaxy S23 المفقودة. ومع ذلك، وفقا لشركة سامسونج في يوليو 2022، “نحن نعيد تنظيم نموذج أعمالنا للنظام على رقاقة (SoC)، ونتابع خطة لتعزيز قدرتنا التنافسية على المدى المتوسط إلى الطويل”. كجزء من إعادة الهيكلة هذه، يقال إن سامسونج شكلت فريق تطوير المعالج داخل أعمالها الأساسية للهاتف المحمول، مما يقرب الاثنين من بعضهما البعض. ستستغرق ثمار هذه الخطوة سنوات لتظهر، ولكن هذا لم يمنع الكثيرين من التكهن بأن إكسينوس يمكن أن يظهر مرة أخرى في وقت مبكر من عام 2024.
  • في كلتا الحالتين، يبدو أن الهاتف الرائد Exynos في حالة توقف بينما تجري سامسونج إعادة هيكلة الجذر والفروع لكل من طموحات وقدرات تصميم مسبكها والسيليكون. عدم وجود Exynos Galaxy S23 لا يرجع ببساطة إلى مشكلة واحدة. هناك علامات أوسع على أن عمليات أشباه الموصلات في سامسونج تحتاج إلى أن تصبح أكثر بساطة للتنافس بشكل أفضل مع كل من مطور السيليكون ومنافسيها الصناعيين.
  • لسوء حظ المستهلكين، وصلت هذه القضايا إلى ذروتها تماما كما أن صناعة السيليكون على مفترق طرق. أتاح صعود السيليكون Arm-for-PC، في شكل كوالكوم / نوفيا والسيليكون من سلسلة M من Apple، لسامسونج الفرصة لتجاوز تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. نافذة من المرجح أن تفوتها الآن.
  • وبالمثل، فإن تتبع الأشعة للهواتف الذكية في مهدها فقط. استنادا إلى مظهرنا المبكر، أسفرت شراكة سامسونج مع AMD للرسومات عن نتائج واعدة. إنه لأمر مخز أننا لن نرى الآن ما سيكون الجيل الثاني من الأشعة التي تتبع Exynos SoC قادرا عليه.
  • بالطبع، Snapdragon for Galaxy هي شريحة ممتازة أيضا، ومن الواضح أنها توفر الكثير من الأداء والميزات لأجهزة الهواتف الرائدة لهذا العام وما بعدها. ولكن هذا يؤكد من جديد خطر عدم ظهور Exynos ببساطة بعد هذه الفجوة، على الرغم من نية سامسونج الشائعة في العودة بانفجار. في عالم الهواتف المحمولة

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !