ماركات الموبايل

هل يعتبر Nokia 8 أفضل الهواتف الذكية من الفئة المتوسطة؟

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 4068

عندما أعلنت شركة HMD عن أول تشكيلة لها من الهواتف الذكية نوكيا في المؤتمر العالمي للهواتف الذكية في وقتٍ سابق من العام، كانت الخلفية عن هواتف نوكيا الموجودة في الأسواق، Nokia 3, Nokia 5, Nokia 6 وبعض من هذه الهواتف جيدة، لكنها لم تكن على قدر ما يمكن أن نطلق عليه العلامة التجارية نوكيا.

ثم بعد ذلك جاء هاتف Nokia 8 الهاتف الرائد للشركة، الذي يأتي بكل التغيير الذي يستحقه المستخدم، ويحتاجه أيضًا. هاتف Nokia 8 لم يحاول أن يكون مُبهرًا من حيث التصميم، لكن عوضًا على ذلك، يذهب الهاتف للتصميم الآمن، حتى أن البعض يصف التصميم الآمن بأنه ممل. إن كنا نتحدث عن الهواتف التي ظلت بنفس التصميم ولم تختلف كثيرًا، فهناك هاتف Mi Mix 2 و هاتف OnePlus 5 لكن الأهم هو البناء القوي، وبيئة العمل الرائعة التي لا يمكن أن نقول عليها سوى أنها تأخذ حيز من إعجاب المستخدمين.

الشاشة

هاتف Nokia 8 مصنوع من كتلة واحدة من series 6000 من الألومنيوم، مع هيكل نحيف يصل عرضه إلى 7.9 مم، بالإضافة إلى جوانب مستديرة وحواف منحنية مما يجعل الهاتف رائعًا في التعامل والحمل. ويبدو أن شركة HMD حافظت على إرث نوكيا من حيث البناء الصلب في هذا الهاتف، سوف تتأكد من ذلك عند حمل هاتف Nokia 8.

وفي حين أن الهواتف الذكية الجديدة تأتي بنسبة أبعاد للشاشة 18:9 تأتي شاشة هاتف Nokia 8 بحجم 5.3 بوصة مع جودة 1440 * 2560 بكسلات من فئة IPS LCD، ورغم ذلك لم تهدف إلى أن تبرز بين حشد الهواتف التي تأتي عادًة AMOLED لكن يمكننا القول أن هذه الشاشة من أفضل الشاشات الموجودة على ساحة الهواتف الذكية الآن.

ومن خلال تجربة Nokia 8 فإن القول الفيصل هنا إنه إذا تم القيام بالأساسيات بشكلٍ دقيق وصحيح، فإن النتيجة سوف تكون مُبهرة. يجب أن نقول أن دقة الألوان في الشاشة مبهرة، كما أن الرؤية واضحة سواء للنصوص أو للصور، المميز أيضًا هو الرؤية من الزوايا الحادة، حيث لا يوجد تحول في اللون والرؤية واضحة جدًا. أيضًا سطوع الشاشة مثير للإعجاب، خاصًة في الرؤية تحت أشعة الشمس، يمكننا إضافة ميزة طبقة الحماية من الزجاج من فئة كورنينج جوريلا الإصدار الخامس.

يرتكز إبهار الشاشة في حجمها المتوسط الذي يسمح بالاستمتاع بمشاهدة الفيديوهات وممارسة الألعاب، ويساعد في ذلك الحواف الكبيرة على كل جوانب الشاشة وهذا يظهر الشاشة أكبر حجمًا وأكثر راحة أثناء المشاهدة، كل هذه المميزات تتيح بيئة عمل جيدة، وفي النهاية إنها اختيارات فردية.

الأداء

بفضل معالج الهاتف الرئيسي Qualcomm Snapdragon 835 المقترن بذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت يقدم هاتف Nokia 8 أداءًا قويًا في جميع المجالات، وعلى عكس المعتاد فإذا كان الهاتف مُحسن بشكل جيد إنه لن يحتاج إلى ذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت، رغم ذلك فهناك نسخة من الهاتف بذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت. وهذا ما نجده في الهاتف حيث أنه يُظهر أداء قوي سواء في المهام اليومية أو المهام المتعددة، أو حتى أثناء مشاهدة الفيديوهات وممارسة الألعاب، حتى بعد شهر من الاستخدام المكثف، لم تظهر على الهاتف أي علامات عُطل أو تأخر أثناء التنقل من خلال واجهة المستخدم.

أحد أهم الأسباب وراء هذا الأداء السلس هو أن هاتف Nokia 8 يعمل بنظام تشغيل أندرويد 7.1.1 (نوجا) دون أي من الحيل أو الإضافات التي لا لزوم لها. وقد وعدت شركة HMD بتحديثات أمنية شهرية لمجموعة كاملة من الأجهزة، من ضمنها هاتف Nokia 8 وكذلك الترقية إلى نظام تشغيل أندرويد 8.0 (أوريو).

على جانب آخر فقد حاولت الشركة أن تعالج مشكلة ارتفاع الحرارة وذلك بزرع أنابيب النحاس في الزاوية اليمنى العليا من الهاتف إلى أسفل اليسار، وهي مليئة بالسائل الذي يتبخر في الوسط ويتكثف عند حمله على الحواف، وهذه الدورة مستمرة حتى تحمل الحرارة بعيدًا عن مكونات الهاتف، كما أن هناك طبقة من الجرافيت التي تنقل الحرارة إلى جسم الهاتف المصنوع من الألومنيوم بشكل موحد ومتساوٍ، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على مساحة أكبر لتبديد الحرارة، وبالطبع لا يوجد طريقة لنرى كيف يعمل هذا، إلا أن نأخذ كلمة الشركة بشكل صادق، وأن نتابع هاتف Nokia 8 بعد الاستخدام المكثف مثل اللعب على الهاتف فترة طويلة أو مشاهدة فيديوهات لمدة طويلة، هذا سوف يحدد ما إذا كانت درجة حرارة الهاتف ترتفع أم لا.

الكاميرا

التعاون بين نوكيا و carl ZEISS أظهر هواتف ذكية شهيرة وقد اتخذت شهرتها من خلال كاميرات التصوير الرائعة، وقد حاولت شركة HMD محاكاة هذا النجاح، لذا قامت بالمشاركة مرة أخرى مع Carl ZEISS لإنتاج كاميرات الهاتف الأمامية والخلفية. والتصوير هو القسم التي حاولت الشركة أن تجعله على أحدث التقنيات الموجودة، حيث تأتي كاميرا الهاتف الخلفية مزدوجة، الأولى بدقة 13 ميجابكسل مع مستشعر RGB و خاصية تثبيت الصورة، أما الثانية فتأتي بدقة 13 ميجابكسل مع مستشعر Monochrome، و فلاش LED مزدوج. أما الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 13 ميجابكسل وتسمح بالتقاط الصور مع جميع التعديلات، كما أنها تعمل على تحسين التصوير في الإضاءة الخافتة.

في ظروف الإضاءة الجيدة، تعمل كاميرا هاتف Nokia 8 على إلتقاط صور حادة عالية الجودة، حيث تظهر الألوان طبيعية، والتباين على نقطة، وتظهر كمية جيدة من التفاصيل. أما في الضوء المنخفض، هناك كمية من التشويش يظهر على الرغم من أن التفاصيل لا تزال كافية، لكن مقارنًة بالسعر فإن الكاميرا جيدة جدًا، هناك عيب بسيط أن الكاميرا تتأخر قليلًا في إلتقاط الصورة، لكن يمكن حلها مع تحديث تطبيق الكاميرا.

في الكاميرا الأمامية، سوف تجد إمكانية إلتقاط صور بالأسود والأبيض مع تباين واضح وإظهار للتفاصيل، وخاصًة في وضح النهار، كما أنها تأتي مع فتحة عدسة 2.0/f وهي تعمل على تسليط ضوء غير متوقع، مما يعطي وضوحًا للصور السيلفي، ودقة في الألوان ظاهرة.

والميزة الأكبر هو وضع Dual-Sight والذي يسمح باستخدام الكاميرا الأمامية والخلفية في نفس الوقت مع تقسيم الشاشة، فمن المثير للاهتمام أن تقوم بتصوير حيواناتك الأليفة أو أطفالك وتتبع رد الفعل في نفس الوقت، يمكنك أيضًا تسجيل فيديوهات على فيسبوك أو يوتيوب في سيناريوهات مماثلة، وهذه الميزة تسمح بالتقاط صور شخصية مثيرة للإهتمام.

يسمح هاتف Nokia 8 بتسجيل فيديو 4k مع Nokia OZO بدرجة 360، كما أن تكنولوجيا الصوت في الهاتف تسمح بتسجيل الصوت من ثلاثة ميكروفونات بديناميكية عالية الجودة.

البطارية

بطارية الهاتف تأتي بسعة 3090 مللي أمبير، وهي بشكل نظري كافية إلى حدٍ ما، لكن إذا تحدثنا من الناحية العملية، فإن بطارية الهاتف عظيمة، حيث أنها تتحمل الاستخدام الشديد للهاتف أكثر مما هو متوقع، انها توفر باستمرار يومٍ كامل من الاستخدام، إن لم يكن أكثر، كما أنها تدعم الشحن السريع.

في النهاية يمكن القول أن هاتف Nokia 8 عبارة عن حزمة من الأداء الرائع، وأناقة أقل من المعتاد، وكاميرا جيدة جدًا، كل هذا بسعر متوسط يصل إلى 565 دولار أمريكي أي ما يعادل 9,943 جنيه مصري، 2,075 درهم إماراتي، 2,118 ريال سعودي.

*نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي” “لإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.

*أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

اقرأ أيضًا :

كيف سيبدو الهاتف Nokia 9 ؟

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !