ماركات الموبايل

الأن يمكنك ارسال الأموال عبر Gmail

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 91

مع بداية ظهور شبكة الأنترنت وانتشار فكرة البريد الالكتروني كوسيط بين المستخدمين حول العالم، زاد وانتشر استخدام مواقع البريد الالكتروني بشكل كبير وممميز، وذلك نتيجة الرغبة في ارسال واستقبال رسائل البريد الالكتروني بين المستخدمين. هذه التقنية الحديثة التي ساعدت بشكل كبير ومميز على تبادل المعلومات بين المستخدمين حول العالم، خاصة مع ظهور وانتشار فكرة ارسال الملفات على اختلاف انواعها عبر مواقع البريد الالكتروني المختلفة مثل جيميل وهوتميل وغيرها من المواقع.

لكن مع ظهور مواقع التواصل الأجتماعي بين المستخدمين مثل فيس بوك وتويتر وغيرها من المواقع الخاصة بالتواصل بين المستخدمين حول العالم، قل التعامل بالبريد الالكتروني وان كان اقتصر على العديد من المواقع الحكومية والخدمات الرسمية بين العديد من المؤسسات حول العالم، أو حتى من خلال صفقات التبادل التجاري بين المستخدمين والبائعين وغيرها من التعاملات الرسمية.

لكن يبدو أن شركة جيميل المتخصصة في تقنيات البريد الالكتروني قررت اطلاق تحديث كبير خاص بخدماتها، من أجل محاولة تصدر المواقع الخاصة بتبادل البيانات والمعلومات بين المستخدمين المختلفين حول العالم، وذلك من خلال اطلاق العديد من المميزات والخصائص الجديدة في التطبيق الخاص بها والتي ستجعل الكثير من المستخدمين يعودون لاستخدام البريد الالكتروني ومن ضمنها خدمة ارسال واستقبال الأموال بين المستخدمين المهتمين بهذه الخاصية الجديدة والتي ستغير شكل الكثير من التعاملات بين المستخدمين ومن بينها التعاملات المالية.

الجديد في التحديث

ومؤخرا قامت Google بتحديث خدمة Gmail الخاصة بالبريد الألكتروني لديها، وقامت بأضافة العديد من المميزات الجديدة والتي تسهل العمل على مستخدمي البريد الألكتروني لديها. وراعت جوجل في التحديث الأخير سهولة الوصول للرسائل، والقيام بالعديد من العمليات على الرسائل دون الحاجة لفتح الرسائل نفسها، مثل نقل الرسالة أو مسحها أو تحويلها. ما يزيد من سهولة استخدام خدمات البريد الألكتروني.

ليس هذا فحسب، بل أن Google أضافت القدرة على التحكم في رسائل البريد الألكتروني بعد ارسالها، بحيث لا يستطيع المستخدم اعادة ارسالها أو طباعتها أو أي من الأمور الأخرى بعد ارسال البريد الالكتروني، وهي مزايا أمنية لم تكون موجودة من قبل في التطبيق.

وأخيرا فأنه من المتوقع أن تقوم جوجل باضافة خدمة تحويل الاموال وارسالها واستقبالها من خلال البريد الالكتروني، الامر الذي سيفتح الكثير من التعاملات والمميزات والتي ستوفر الكثير من الوقت والجهد على العديد من المستخدمين، وهي المميزات التي انتظرها الكثير من المستخدمين لفترة زمنية طويلة . لكن من غير المعلوم حتى الان الموعد النهائي لتعميم هذه الخاصية الجديدة على كافة المستخدمين حيث تطرحها جوجل بشكل تجريبي في بعض المناطق والدول مثل الهند والولايات المتحدة.

 

تجربة التقنيات الحديثة في الهند

وترجع هذه السياسة لزيادة عدد مستخدمي جوجل وتطبيقاتها في الهند تحديدا، بالأضافة لزيادة عدد السكان في الهند، ما يجعل تجربة التطبيقات الجديدة والخدمات التي تقدمها جوجل أسهل وأسرع، ومؤخرا قامت الهند بعمل طفرة فيما يتعلق بأعداد من يتقنون البرمجة فيها، حيث يقوم العديد من الهنود بالعمل في المجال التقني على مستوى العالم، ما يجعل من الأسهل اكتشاف أي أخطاء برمجية أو مشكلات للتطبيقات في الهند دونا عن باقي الدول، وهو ما يدفع جوجل لطرح تطبيقاتها هناك أولا.

لكن الكثير من الخبراء في مجال التطبيقات الذكية يقولون أن انتشار التطبيق على مستوى العالم سيكون بطيئا، حيث من المعروف أن العديد من الدول تضع الكثير من القيود فيما يتعلق بالتحويلات البنكية والعمليات المالية التي تتم عبر أنظمتها، ما يجعل انتشار التطبيق أبطأ ويحتاج المزيد من الوقت والتعاقدات من طرف جوجل من أجل الوصول لأفضل الحلول المالية مع الدول التي تخطط جوجل لنشر تطبيقها من خلاله.

وكانت جوجل قد اطلقت منذ فترة تطبيق TEZ والذي يعمل على تحويل الاموال بين المستخدمين حول العالم بشكل منفصل، ولا يعرف المستخدمين ما اذا كانت سيتم دمج هذا التطبيق من خلال جيميل أم أن هذا التحديث سيكون منفصلا على تطبيق البريد الألكتروني فحسب.

خدمات مشابهة في مصر

وتوجد العديد من خدمات الدفع الالكتروني في مصر، والتي يمكن من خلالها دفع الفواتير الخاصة بالهاتف المحمول والخطوط الارضية وحتى تذاكر الطيران وغيرها من الخدمات.

أما التطور الجديد الذي شهدناه مؤخرا هو تطوير منظومة حجز الكترونية خاصة بسكك حديد مصر، والتي تمكن المستخدمين من حجز تذاكر القطارات باستخدام موقع الأنترنت الخاص بسكك حديد مصر، ووفرت هذه الخاصية الكثير على المستخدمين الذين يحجزون تذاكر القطارات المكيفة من والى القاهرة بانتظام، حيث لم يعد التوجه لمحطة القطارات ضرورة للحصول على التذاكر، بل أصبح الحجز ممكنا من خلال زيارة الموقع الألكتروني.

لكن يعيب هذه الخدمة اقتصارها على حجز تذاكر القطارات من والى القاهرة فقط، بينما لا تشمل الخدمة الحجز من والى أي خطوط أخرى لا تتضمن القاهرة العاصمة، بالأضافة لتوقف الخدمة في الكثير من الأوقات واقتصار التسجيل على بعض المستخدمين فحسب بينما لا يتاح تسجيل عضويات جديدة الا في اوقات غير معلنة، ما يجعل الخدمة بطيئة وغير مستجيبه في الكثير من الأحيان.

لكن التصريحات الأخيرة لوزير النقل أكدت على ضرورة الاهتمام بوجود منظومة الكترونية قوية، تمكن المستخدمين من حجز تذاكر القطارات من خلال تطبيق هواتف ذكية، ما سيتيح للمستخدمين سهولة شراء التذاكر وسرعة سداد قيمتها، ما يساعد على تطوير ميزانية السكة الحديد والتغلب على ظاهرة التهرب من دفع تذاكر القطارات وغيرها من الأمور السلبية التي تهدد الكثير من العوامل الايجابية الخاصة بالسكة الحديد في مصر.

ومن جانبها قامت سكك حديد مصر بتوفير بعض ماكينات الحجز المطورة في المحطات لتخفيف الضغط على شبابيك  الحجز التقليدية، لكن هذه الماكينات هى الأخرى لا تعمل بشكل سليم طوال الوقت، لكنها تساهم هي الأخرى في تخفيف الضغط وزيادة المردود المالي للسكه الحديد.

وبالاضافة لهذه الخدمات يوجد خدمات ومواقع تحويل الاموال بين المستخدمين اصحاب الهواتف الذكية. لكن لا تزال هذه المنظومة غير مستخدمة بشكل واسع وكبير بين المستخدمين في كافة انحاء مصر

معوقات الدفع الالكتروني في مصر

وتوجد الكثير من المعوقات التي توقف عملية تسهيل تحويل الأموال بين المستخدمين في مصر، ولعل من أهم هذه العوامل المشكلات التي قد تترتب على حدوث عمليات النصب والتلاعب بالحسابات وسرقة بيانات الحسابات من أجل الاستفادة منها في عمليات تحويل غير مشروعة، الأمر الذي يمثل هاجسا كبيرا عند العديد من المنظومات الأمنية، الأمر الذي يجعل عملية السماح بارسال واستقبال الأموال من والى الغير أبطأ وتحتاج المزيد من الموافقات والتصاريح.

ومنذ فترة طويلة انتشرت في مصر خدمة الدفع السريع (فوري) وهي خدمة تتيح للمستخدمين تحويل الأموال بينهم وبين بعضهم البعض، بالأضافة للدفع مقابل السلع والخدمات مع مجموعة واسعة من مقدمي الخدمات في مصر، ومنهم العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية التي تقبل التحويلات بنظام الدفع فوري، ما يسهل الكثير من الأمور على مستخدمي التطبيق في مصر.

ويمكن من خلال التطبيق دفع فواتير الهواتف المحمولة على اختلاف نوع الشبكة، بالأضافة للشحن على الهواء بأي فئة مالية لشبكات المحمول، كما يمكن أيضا دفع فواتير الهاتف الارضي واشتراكات الأنترنت في عدد من شبكات المحمول، ودفع فواتير الكهرباء والماء بالأضافة للعديد من الخدمات الأخرى مثل مخالفات المرور وتأمين السفر الدولي وثمن تذاكر السينما وطيران العربية وشركة مصر للطيران وغيرها.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !