ماركات الموبايل

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة … Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 337

شهد هذا العام طرح هاتف Samsung Galaxy S9 وهاتف Sony Xperia XZ2، وهما الهاتفان الرائدان لهذا العام من عملاقي صناعة الهواتف الذكية Samsung وSony. وقد طرح الهاتفان بإصدارات مختلفة، Galaxy S9 Plus للهاتف الأول وXperia XZ2 Compact للهاتف الثاني. وبعيدًا عن هذه الإصدارات وبغض النظر عن المواصفات والإمكانيات الداخلية المتقاربة، نستعرض اليوم نظام التصوير في هاتفي Samsung Galaxy S9 وSony Xperia XZ2.

قبل التجربة العملية لكاميرا الهاتفين، سنتعرف أولًا على مواصفات نظام التصوير في الهاتفين بالتفصيل.

كاميرا هاتف Samsung Galaxy S9

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

  • الكاميرا الخلفية: بقوة 12 ميجا بيكسل بجودة 4032×3024 بيكسل
  • المستشعر: أبعاد 4:3 بحجم مستشعر 1/2.55″
  • العدسة: فتحة عدسة متغيرة f/1.5-2.4 بمثبت صورة بصري
  • التركيز التلقائي: بتقنية Dual Pixel PDAF
  • إضاءة فلاش: ليد فردية
  • جودة تصوير الفيديو: بجودة 2160p بمعدلات 30/60 إطار في الثانية – جودة 1440p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدلات 30/60 إطار في الثانية
  • التصوير البطيء: جودة 1080p بمعدل 240 إطار في الثانية – جودة 720p بمعدل 960 إطار في الثانية
  • صوت تسجيل الفيديو: ستيريو
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 8 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/1.7 بجودة تصوير فيديو 1440p بمعدل 30 إطار في الثانية

اقرأ أيضًا: المميزات والعيوب السبعة لهواتف سامسونج الجديدة Galaxy S9 وGalaxy S9 Plus

كاميرا هاتف Sony Xperia XZ2

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

  • الكاميرا الخلفية: بقوة 19 ميجا بيكسل بجودة 4032×3024 بيكسل
  • المستشعر: أبعاد متعددة بحجم مستشعر 1/2.3″
  • العدسة: فتحة عدسة f/2.0
  • التركيز التلقائي: بأشعة الليزر وPDAF
  • إضاءة فلاش: ليد فردية
  • جودة تصوير الفيديو: بجودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدلات 30/60 إطار في الثانية
  • التصوير البطيء: جودة 1080p بمعدل 120 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 960 إطار في الثانية
  • صوت تسجيل الفيديو: ستيريو
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 5 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.1 بجودة تصوير فيديو 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية

الفوارق الأساسية بين كاميرا الهاتفين

مرة أخرى تعتمد Samsung في هاتف Samsung Galaxy S9 على مستشعر عدسة بقوة 12 ميجا بيكسل الذي ظهر للمرة الأولى مع هاتف Galaxy S7. الفارق الرئيسي في كاميرا الهاتف الجديد هو إضافة فتحة العدسة المتغيرة بين f/1.5 إلى f/2.4 والتي تساعد العدسة على التأقلم مع مختلف ظروف الإضاءة. كما احتفظت الكاميرا بمثبت الصورة المعتاد في فئة Galaxy.

على العكس لا تزال كاميرا هواتف شركة Sony تخلو من مثبت الصورة البصري، وهو الأمر نفسه مع هاتف Sony Xperia XZ2. وتبلغ قوة عدسة الكاميرا 19 ميجا بيكسل بشكل أساسي بفتحة عدسة f/2.0. وتختلف قوة العدسة مع اختلاف أبعاد المستشعر، حيث تقدم 19 ميجا بيكسل مع معدل 4:3، وتهبط لقوة 17 ميجا بيكسل مع معدل 16:9. وتعتمد عدسة كاميرا الهاتف على التركيز التلقائي PDAF والتركيز عبر أشعة الليزر.

كما هو ملاحظ فإن كلا الهاتفان لا يشملان كاميرا خلفية مزدوجة العدسات، وهو ما يعيدنا إلى العصر الذهبي حين كانت عدسة واحدة فقط كافية لالتقاط صور رائعة.

على مستوى الكاميرا الأمامية، يتفوق هاتف Samsung Galaxy S9 بشكل كبير عن هاتف Sony Xperia XZ2، فمن حيث القوة تبلغ 8 ميجا بيكسل في حالة الهاتف الأول و5 ميجا بيكسل في حالة الهاتف الثاني. الحال نفسه مع حجم المستشعر الذي يصل إلى 1/3.6″ في الهاتف الأول و1/5″ في الهاتف الثاني. وامتد التفوق حتى فتحة العدسة التي تبلغ في هاتف سامسونج f/1.7، وفي هاتف سوني f/2.2.

تطبيق الكاميرا

يشبه تطبيق الكاميرا في هاتف Samsung Galaxy S9 تطبيق الكاميرا في هواتف Apple إلى حد كبير. فبالتمرير من أي من الجانبين يقوم بالتحويل بين أوضاع التصوير والتي تشمل أوضاع: الأوتوماتيكي، البورتريه، البانوراما، الاحترافي والتصوير البطيء، كما يمكن تغيير وإضافة وإزالة هذه الأوضاع والتعديل على ترتيبها. أما التمرير من الأعلى والأسفل فيحول بين الكاميرا الخلفية والكاميرا الأمامية.

يسمح الوضع الاحترافي بالتعديل على الكثير من إمكانيات الكاميرا الداخلية، وأبرزها التحكم في فتحة العدسة الخاصة بالكاميرا، وهي ميزة رائعة يحظى بها هاتفي Samsung الأحدث.

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

نظير الوضع الاحترافي في هاتف Sony Xperia XZ2 هو الوضع اليدوي والذي يسمح بالتعديل على الكثير من مواصفات الكاميرا، وإن كان عدم دعم الكاميرا فعليًا لهذه المواصفات والخصائص يجعل تأثير التعديل عليها ضئيلًا، وهذا هو ما يوضح بعض الاختلافات بين كاميرا الهاتفين.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتفي Sony Xperia XZ2 وXZ2 Compact

فعلى سبيل المثال، يمكن تعديل سرعة الشاتر في كاميرا هاتف Sony بين 1/4000 من الثانية إلى 1 ثانية كاملة. بينما في هاتف Samsung تتراوح بين 1/24000 من الثانية حتى 10 ثوان كاملة. أما في حالة التعديل على معدل ISO أو حساسية العدسة للضوء، فيبدأ الهاتفان عند ISO 50 وينتهيان عند 800 لهاتف Samsung Galaxy S9 وISO 12800 لهاتف Sony.

في حالة تدرج اللون الأبيض كلا الهاتفان يشملان أربعة درجات، ولكن يتميز هاتف Samsung Galaxy S9 بإمكانية التعديل على درجة حرارة الإضاءة أيضًا وهو ما يضيف كثيرًا إلى إمكانية التحكم في إمكانيات الكاميرا. الميزة الأساسية التي يتفوق فيها هاتف Sony هو إمكانية إعادة الضبط الرئيسي للوضع اليدوي بضغطة زر واحدة فقط. أما في حالة Samsung Galaxy S9 فيجب التعديل على هذه المعدلات يدويًا.

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

بالإضافة إلى الوضع اليدوي في هاتف Sony، هناك أيضًا الوضع الأوتوماتيكي الفائق Superior Auto، وضع الفيديو ووضع تطبيقات الكاميرا. ووضع Superior Auto هو وضع التصوير الذكي الذي يميز الهاتف والقادر على التعرف على عناصر الصورة والبيئة المحيطة بها من أجل اختيار أفضل أوضاع مناسبة لالتقاط الصورة دون تدخل من المستخدم. أما وضع تطبيقات الكاميرا فهو الوضع الذي يشمل بعض الأوضاع الفرعية التي وضعتها Samsung في قائمة الكاميرا الرئيسية.

جودة التصوير في ضوء النهار

في ضوء النهار الواضح يستطيع الهاتفان التقاط صور رائعة للغاية، ويصعب جدًا التفريق فيما بينهما من بعيد. ولكن بنظرة أقرب يمكن استكشاف بعض الفروقات البسيطة، مثل عمق اللون الأحمر في هاتف Sony Xperia XZ2، بينما الألوان البرتقالي والأصفر هما الأكثر عمقًا في هاتف Samsung Galaxy S9. الصور التالية توضح بعض هذه الفروقات.

صور هاتف Samsung Galaxy S9

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2 أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

صور هاتف Sony Xperia XZ2

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2 أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

من بين أهم مميزات كاميرا هاتف Samsung Galaxy S9 النعومة الواضحة في الصور، حيث تكاد تكون الضوضاء مختفية تقريبًا من الصورة. على عكس كاميرا هاتف Sony الذي تظهر فيه الضوضاء بشكل واضح بالمقارنة بكاميرا الهاتف الأول حتى مع ضبط معدل ISO على 40. الصورتين التاليتين توضحان الفارق بشكل واضح.

صورة هاتف Samsung Galaxy S9

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

صورة هاتف Sony Xperia XZ2

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

جودة التصوير في الإضاءة المنخفضة

لاستكشاف الفارق بين الهاتفين، سنقارن بينهما في حالتين، الأولى مع إمساك الهاتف باليد أثناء التصوير والثاني عبر استخدام حامل ثابت للكاميرا Tripod.

عند التقاط الصور بحمل الهاتف باليد، فهاتف Samsung Galaxy S9 هو الرابح دون أي مجال للشك. والفضل يعود بالطبع لفتحة العدسة العريضة، مثبت الصورة البصري وقدرة الكاميرا على تقليل الضوضاء. أما في حالة هاتف Sony فالأوضاع مختلفة إلى حد كبير حيث تظهر الضوضاء بشكل واضح في الصور كما يتضح في الصور التالية.

صورة هاتف Samsung Galaxy S9

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

صورة هاتف Sony Xperia XZ2

أيهما الأفضل في التصوير من بين العمالقة ... Samsung Galaxy S9 أم Sony Xperia XZ2

تختلف الأمور مع استخدام الحامل الثابت، أو لنقل لن تختلف على نطاق هاتف Samsung Galaxy S9 بل تختلف لهاتف Sony Xperia XZ2 الذي يميزه في هذه الحالة وضع Superior Auto الذي يقوم بتعديل معادلات التصوير ليُنتج صور متميزة للغاية، حيث يقوم هذا الوضع بالتعرف تلقائيًا بأن الهاتف مثبت بحامل وأن الصورة الملتقطة ذات إضاءة ضعيفة ويقوم بتعديل كافة معادلات التصوير لتتوافق مع هذه البيئة المحيطة بالصورة.

اقرأ أيضًا: من الأفضل هاتف Iphone X أم Samsung Galaxy S9

الكاميرا الأمامية – سيلفي

إن كنت تبحث عن صور سيلفي متميزة، فلن يكون هاتف Sony Xperia XZ2 هو خيارك الأفضل. فالهاتف قادر بالفعل على التقاط صور جيدة، ولكنها بالطبع لا تضاهي العديد من الهواتف الرائدة التي يوازي سعرها سعر هاتف Sony. وللتمكن من التقاط صور سيلفي جيدة يجب الحفاظ على مسافة أقل من مسافة الذراع بينك وبين كاميرا الهاتف.

أما في حالة هاتف Samsung Galaxy S9 فالوضع مختلف تمامًا، حيث أن كاميرا السيلفي قادرة على التقاط صور أكثر وضوحًا وروعة في مختلف ظروف الإضاءة بالإضافة إلى قدرة كاميرا الهاتف على التقاط صور بتأثير بوكيه، وهو ما لا تقوم به الكاميرا الأمامية لهاتف Sony.

الخلاصة

على عكس كاميرات هواتف Sony الرائدة السابقة، استطاع هاتف Sony Xperia XZ2 أن يحقق نتائج جيدة وقادرة على منافسة كاميرا هاتف Samsung Galaxy S9، بل وتتفوق عليها أيضًا في حالة الوضع الأوتوماتيكي الذكي والتثبيت على حامل ثابت في التصوير الليلي. ولكن وبغض النظر عن هذه النقطة لا تزال هواتف Samsung قادرة على التفوق على هواتف Sony، وهو ما لم يختلف في حالة الهاتفين الحاليين.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !