ماركات الموبايل

تعرفوا على تفاصيل الاعلان عن معالجات Snapdragon 8 Gen 3 و Snapdragon X Elite

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 208

أطلقت Qualcomm مؤخرًا شريحة Snapdragon 8 Gen 3 الجيل الثالث. تم بناء منصة الرائدة على تقنية تصنيع بعرض 4 نانومتر وتركز بشكل واضح على التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي والألعاب والصوت والكاميرا.

إذا كنت ترغب في المعلومات الأساسية – الجيل الثالث أسرع بنسبة 30% وأكثر كفاءة بنسبة 20% من الجيل الثاني. المعالج الثماني النوى الموجود في الداخل يتميز بنواة Cortex-X4 الرئيسية التي تعمل بسرعة تصل إلى 3.3 جيجاهرتز، وخمس نوى أداء بسرعة تصل إلى 3.2 جيجاهرتز، ونواة كفاءة اثنتان تعمل بسرعة تصل إلى 2.3 جيجاهرتز. هناك دعم لذاكرة LPDDR5x بسرعة تصل إلى 4800 ميجاهرتز وتصل إلى 24 جيجابايت. تدعم الشريحة Wi-Fi 7 بتردد يصل إلى 6 جيجاهرتز، بما في ذلك معايير 802.11be، 802.11ax، 80211ac، و 80211a/bg/n. تتضمن الشريحة مودم X75 5G مع هوائيات للموجات الفوق صوتية النطاق الدنيا 6 جيجاهرتز والمموجة.

الذكاء الاصطناعي في Snapdragon 8 Gen 3

  • الذكاء الاصطناعي هو في المركز الأمامي في Snapdragon 8 الجيل الثالث. يبدأ كل شيء مع محرك الذكاء الاصطناعي، الذي يدعم نماذج الذكاء الاصطناعي التوليفية متعددة الوسائط ونماذج اللغة الكبيرة شهيرة لتعرفة الكلام – يمكن للشريحة تشغيل ما يصل إلى 20 رمزًا في الثانية للردود الفورية لمساعد الذكاء الاصطناعي. تفتخر Qualcomm بأن Snapdragon 8 الجيل الثالث تأتي مع أسرع انتشار مستقر في العالم، الذي يمكنه توليد صورة في جزء صغير من الثانية.
  • تمكن الاستفادة من بياناتك الشخصية بشكل آمن، حيث يوفر Sensing Hug من Qualcomm وصولًا آمنًا إلى بياناتك الشخصية مثل أنشطتك المفضلة ومستوى لياقتك وموقعك لتقديم ردود أفضل من مساعد الذكاء الاصطناعي.
  • الذكاء الاصطناعي يعزز أيضًا قدرات الكاميرا. يمكن للتفصيل الدلالي تعزيز حيوية وتفاصيل الصور في الوقت الحقيقي، بينما يمكن لفيديو الرؤية الليلية إضاءة مشهد مظلم. هناك ممحاة للكائنات في الفيديو يمكنها إزالة الأشياء أو الأشخاص غير المرغوب فيهم، وهناك “عرض الفلوغر” الذي يمكنه التقاط فيديو من كاميرتك السيلفي والكاميرا الخلفية. يمكن للتوسيع الفوتوغرافي استخدام الذكاء الاصطناعي التوليفي لتوسيع الصورة خارج البيانات الأصلية التي تم التقاطها، وبالطبع هناك بعض التحسين لتقنية HDR.

  • يمكن لشريحة Snapdragon 8 الجيل الثالث تقديم تجربة لعب تفوق أجهزة الألعاب “الكونسول” مع دعم 240 إطارًا في الثانية على شاشات بتردد 240 هرتز. يمكن لمحرك Adreno Frame Motion Engine 2.0 توليد الإطارات لتشغيل أكثر سلاسة، وهناك دعم لمحرك Unreal Engine 5.2.
  • وحدة المعالجة الرسومية داخل Snapdragon 8 الجيل الثالث أسرع بنسبة 25%، وأكثر كفاءة بنسبة 25%، وتقدم تتبع الأشعة بنسبة 40% أفضل.
  • سيسر عشاق الصوت بأن الشريحة الجديدة يمكنها توصيل موسيقى عالية الوضوح بدقة 24 بت وتردد 96 كيلوهرتز عبر تقنية البلوتوث.
  • تقول Qualcomm إن الأجهزة التي تعمل بشرائح Snapdragon 8 الجيل الثالث ستكون متاحة في الأسابيع القادمة. وقد تعاونت الشركة المصنعة مع Asus، Honor، iQOO، Meizu، Nio، Nubia، OnePlus، Oppo، realme، Redmi، RedMagic، Sony، vivo، Xiaomi، وZTE.

معالج Snapdragon X Elite

  • شريحة المعالجة المحمولة Snapdragon 8 Gen 3 الجديدة بالكامل مصممة لتشغيل أحدث هواتف Android الرائدة والأجهزة اللوحية، ولكن Qualcomm أعلنت أيضًا عن شريحتها عالية الأداء لأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows على معمار ARM – وهي شريحة Snapdragon X Elite. تأمل Qualcomm أن تحقق حصة أكبر من سوق شرائح الكمبيوتر الشخصي باستخدام أحدث شرائحها هذه، وتعتمد بشكل كبير على الأداء والكفاءة.
  • تم تصنيع شريحة Snapdragon X Elite على عقد تصنيع بعرض 4 نانومتر وتحتوي على 12 نواة Oryon عالية الأداء تعمل بسرعة 3.8 جيجاهرتز مع إمكانية زيادة أحادية وثنائية النواة حتى 4.3 جيجاهرتز. تقول Qualcomm إن وحدة المعالجة المركزية الجديدة تتفوق على وحدات المعالجة المتعددة الأداء المنافسة من الجيل 13 من Intel مع استهلاك للطاقة يقل بنسبة 68%. هناك مقارنة مع شريحة M2 الخاصة بـ Apple والتي تعمل بنظام ARM، حيث تزعم Snapdragon X Elite أداءً أعلى بنسبة 50% في الأداء المتعدد الموضوعي الذروي.

  • فيما يتعلق بالجانب الرسومي، تحتوي X Elite على وحدة معالجة الرسوميات Adreno المدمجة تقدر بـ 4.6 تيرافلوب مع دعم لواجهة DirectX 12. يمكن للشريحة التعامل مع ما يصل إلى 3 شاشات UHD خارجية بتردد 60 هرتز. يمكن لمحرري الفيديو الاستفادة من وحدة معالجة الفيديو Adreno (VPU) التي تدعم الترميز وفك الترميز بدقة 4K60 بتنسيقات H.264، HEVC (H.265) و AV1.
  • أضافت Qualcomm أيضًا وحدة معالجة الشبكات العصبية Hexagon NPU مع أداء يصل إلى 45 تيرا عملية في الثانية (TOPs) والتي تتفوق في المهام التوليفية للذكاء الاصطناعي. يمكن لـ Snapdragon X Elite التعامل مع أكثر من 13 مليار معلم يتم تشغيلها على الجهاز وتوليد 30 رمزًا في الثانية.
  • تدعم الشريحة ذاكرة LPDDR5x بعرض نطاق للذاكرة يصل إلى 136 جيجابت في الثانية وذاكرة تخزين مؤقت إجمالية تبلغ 42 ميجابايت بالإضافة إلى دعم للتخزين PCIe Gen4 أو UFS 4.0. من ناحية الاتصالات، تحصل Snapdragon X Elite على نظام FastConnect 7800 مع دعم لـ Wi-Fi 7 و Bluetooth 5.4 بالإضافة إلى مودم Snapdragon X65 5G للاتصال الخلوي بسرعات تحميل ذروية تصل إلى 10 جيجابت في الثانية.
  • تدعم X Elite تشغيل الصوت بجودة عالية بفضل محول DAC Aqstic من Qualcomm، وتحتوي أيضًا على معالج الإشارة الصورية Spectra من Qualcomm مع دعم لكاميرات مزدوجة تصل دقتها إلى 36 ميجابيكسل وتسجيل فيديو بدقة 4K HDR.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !