ماركات الموبايل

مقارنة عملاقين المعالجات الرائدة Snapdragon 8 Gen 3 ضد Apple A17 Pro

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1926

مما لا شك فيه أن المعالج هو المكون الأهم في الهواتف الذكية الذي يحدد مدى كفاءة الأداء و السرعة للهاتف ، وبالطبع فإن العملاقتين Apple و Qualcomm تقدما بعضًا من أفضل شرائح الهواتف الذكية، وجائت آخر إصدارتيهما بما يتماشى مع هذا الطرح وهذه السمعة، لقد أطلقت الشركتان الآن شرائحهما الرائدة التي ستشغل تجارب الهواتف الذكية الرائدة في عام 2024، ولكن قد تتساءل أي شركة استولت على عرش الأداء في هذا الجيل وبمقدار كم؟ دعونا نكتشف ذلك في هذه المقارنة بين Snapdragon 8 Gen 3 و Apple A17 Pro.

المواصفات الجوهرية للمعالجين

نوى Apple المخصصة تساعد A17 Pro على تحقيق تقدم مقنع بنسبة 26% في اختبار Geekbench 6 للنواة الفردية، ومع ذلك، قامت Qualcomm بتجهيز خمس نوى منتصفة ونواتين فعالة في Snapdragon 8 Gen 3، مما يسمح لها بتحقيق درجة أعلى من A17 Pro ذي الستة نوى في أعباء العمل متعددة، ومع ذلك نجحت شريحة الفئة الراقية من Apple في تحقيق نقاط 7278 في الأعباء العمل متعددة، وهو ما لا يبعد كثيرًا عن درجة 7506 التي حققتها Snapdragon 8 Gen 3.
تعتمد Qualcomm نواة معالج الوحدة المركزية من Arm وتشارك في برنامج Cortex-X Custom، وهذا يعني أن Snapdragon 8 Gen 3 تستخدم نواة Cortex-X4 الأعلى أداءً من Arm، والتي سنراها أيضًا على الأرجح في شرائح مستقبلية من Samsung وغيرها، في الواقع أعلنت MediaTek بالفعل أن Dimensity 9300 الخاص بها يتضمن ليس واحدًا ولكن أربعة أنوية Cortex-X4، بالمقابل تقوم Apple بتصميم نواة خاصة بها بناءً على تصميم Arm، بدلاً من شراء تصاميم نواة الوحدة المركزية الجاهزة.
تختلف النوى في وحدات المعالجة المركزية، مما يعني أننا لا نستطيع مقارنة المعالجين مباشرة في مجالات مثل سرعة الساعة أو عدد النوى، على الرغم من ذلك، تميل نوى Apple إلى أن تكون أكبر قليلاً وأكثر قوة فردية، في حين أن تكوين Qualcomm الثماني النوى قد أغلق الفجوة بشكل تاريخي من خلال المزيد من النوى، ومع ذلك تخبرنا ورقة المواصفات بأن A17 Pro تم بناؤها على عقد تصنيع أحدث بمقدار 3 نانومتر مقابل عقد تصنيع Snapdragon 8 Gen 3 بمقدار 4 نانومتر، يترجم عقد تصنيع أحدث عادة إلى كفاءة أفضل عند نفس مستوى الأداء، أداء ذروة أعلى، أو كليهما، لمعرفة ما إذا كان ذلك صحيحًا، قام المختبرون بتشغيل مجموعة الاختبارات لمقارنة الشريحتين، كما قاموا بتضمين بعض الهواتف الذكية الحديثة التي تعمل بنظام Android للمرجعية.

Snapdragon 8 Gen 3 مقابل Apple A17 Pro: الألعاب ووحدة المعالجة الرسومية

نظرًا إلى أن iPhone 15 Pro يمكنها تشغيل ألعاب الكونسول الكاملة مثل Resident Evil Village، قد تعتقد أن A17 Pro من Apple تحتوي على وحدة معالجة رسومية (GPU) الأقوى لأي شريحة محمولة، ومع ذلك ليس هذا هو الحال في الواقع.
 بناءً على الاختبارات، فإن Snapdragon 8 Gen 3 أسرع بنسبة 32% من شريحة Apple الرائدة لعام 2023 في اختبار 3DMark’s Wildlife Extreme، كما أنها تتقدم بنسبة 37% في اختبار تتبع الأشعة Solar Bay، ومع ذلك يتقلص الفارق عند توتير وحدات المعالجة الرسومية إلى الحد الأقصى لجلسات الألعاب الطويلة.
ومع ذلك، تشير نتائج Snapdragon 8 Gen 3 المبهرة إلى مستقبل واعد لألعاب Android، ومع ذلك قامت متجر تطبيقات iOS بعمل جيد في جذب مجموعة من المطورين، والتي تشمل مؤخرًا تجارب ألعاب الكونسول AAA مثل Resident Evil Village، لذلك إذا كنت ترغب في لعب مثل هذه الألعاب، قد تحتاج إلى اختيار A17 Pro. قد يؤدي Snapdragon 8 Gen 3 بشكل أفضل قليلاً في الألعاب التي تعمل على عدة منصات، ويوجد لديه Android مجموعة جيدة من تحويلات الألعاب المستقلة الخاصة به.

الفروق في أداء الذكاء الاصطناعي للمعالجين

من ناحية أخرى، لا تبرز أبل عادة أداء الذكاء الاصطناعي في شرائحها بالطريقة التي تفعلها كوالكوم، بدلاً من ذلك تختار التركيز على الميزات الخاصة التي تصل إلى أحدث هواتف iPhone، وعلى الرغم من أن Google وكوالكوم دفعوا حدود الواقع اللغوي والفوتوغرافي بفضل الذكاء الاصطناعي الإبداعي هذا العام، إلا أن أبل لم تبدو مهتمة بالانضمام إلى هذا الاتجاه. بدلاً من ذلك، قامت الشركة بتسويق تحسينات بسيطة في التصحيح التلقائي وكشف الكائنات كابتكارات رئيسية خلال عرض iPhone 15.
قد تكون لديها كوالكوم عرضًا أكثر إشراقًا مليئًا بالذكاء الاصطناعي، ولكن لا يوجد ضمان بأن مصنعي الهواتف التي تعتمد على نظام Android سيكونون سريعين في اعتماد أو بناء مثل هذه الميزات الذكية، قد لا تكون الفارق بين Snapdragon 8 Gen 3 و Apple 17 Pro مسألة كبيرة حتى تأتي تلك الميزات، ولكننا نتوقع وجود القليل من الابتكارات الذكية في هواتف Android الرائدة لعام 2024 على الأقل.
الرقاقتان ليستا بعيدتين جدًا في مجالات أخرى، قد قدمت أبل دعمًا لرسومات تتبع الأشعة وفك فيديو AV1 للمرة الأولى على A17 Pro ومع ذلك تحقق Snapdragon 8 Gen 3 لا تزال بعض الانتصارات الطفيفة مثل دعم Wi-Fi 7، وتسجيل الفيديو بجودة 8K، ودعم العرض بجودة 8K.

هل تستهدف Apple التربع على عرش هواتف الألعاب

أبهرتنا أبل بالتزامها بمجال الألعاب هذا الجيل، يجعل توفير المطورين لألعاب عالية الجودة كتلك التي تشغل على PS5 الA17 Pro يبدو أكثر جاذبية للاعبين، نأمل فقط أن تستمر أبل في إبرام شراكات مع استوديوهات الألعاب لتقديم المزيد من الألعاب إلى متجر التطبيقات الخاص بها.
سنختم هذه المقارنة بكلمة حول الأسعار، لديها شريحة Apple A17 Pro تكلفة دخول عالية، حيث يتعين عليك دفع الحد الأدنى من 1000 دولار للحصول على iPhone 15 Pro، في الوقت نفسه، يجب أن تجعل شريحة Snapdragon 8 Gen 3 طريقها إلى فئة الهواتف الذكية بسعر يتراوح بين 700 إلى 800 دولار خلال بضعة أشهر، جميع الأعين متجهة نحو سلسلة Samsung Galaxy S24 والإصدارات الكبيرة الأخرى لعام 2024، والتي من المتوقع أن تحمل شريحة كوالكوم الرائدة. حتى ذلك الحين، أي الشريحتين تفضل أن تكون في هاتفك الذكي القادم؟

من يفوز في سباق الفلاجشيب؟

Snapdragon 8 Gen 3 ليست منافسة مباشرة لشريحة Apple A17 Pro حيث يتجهون إلى نظم هواتف ذكية مختلفة، ولكن إذا كنت تفكر في الانتقال من iPhone إلى Android أو العكس، ستكون سعيدًا بمعرفة أن كلتا الشرائح تعتبران قطعًا فعلية من السيليكون عالية الجودة، بالتأكيد لدينا بعض التحفظات حول أداء الشريحة لكن قدرات رسوماتها تظل مثيرة للإعجاب، وسيكون استخدام الهاتف اليومي سريعًا بشكل لا يصدق.

تنويه:

أنظمة التشغيل الذي يتم ذكرها على أنها آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في مقالاتنا، هي الأنظمة المذكورة على المواقع الرسمية لشركات الهواتف الذكية في الوقت الذي تم كتابة المقالات فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.
قد تكون أسعار الهواتف في بعض الأسواق مثل الأسواق المصرية أو السعودية أو الإماراتية لم يرد ذكرها نظرًا لعدم طرحها رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة الأسعار الرسمية فور طرحها من خلال روابط أسعار الهواتف المذكورة خلال سطور المقال.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !