ماركات الموبايل

مقارنة بين هاتفي Lenovo P2 وZTE Axon 7

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2901

طرحت شركة ZTE الصينية هاتف ZTE Axon 7 في شهر يونيو من عام 2016، ثم تبعتها شركة لينوفو الصينية بطرح هاتف Lenovo P2 في شهر نوفمبر من عام 2016، ومنذ صدور الهاتفان بدأت المقارنات فيما بينهما، فمن يتفوق؟ هاتف Lenovo P2 أم هاتف ZTE Axon 7؟

اقرأ أيضًا: حصاد آخر الأسبوع

مقارنة بين هاتفي Lenovo P2 وZTE Axon 7

الشاشة والتصميم

هاتف Lenovo P2

يأتي هاتف Lenovo P2 مع شاشة بحجم 5.5 بوصة بدقة وضوح 1080 x 1920 بيكسل بكثافة 401 بيكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 153  x 76  x 8.3  مم وتحتل مساحة 71.7% من الواجهة الأمامية، نوعها Super AMOLED  تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم أيضًا اللمس المُتعدد. وزن الهاتف 177 جرام وتصميمه من المعدن مع زجاج محمي بطبقة من زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الثالث الذي يحمي الشاشة من الخدوش. يدعم الهاتف الفتح ببصمة الإصبع من الواجهة الأمامية، ولا يدعم وجود فتحة USB من النوع C، لكنه يدعم USB OTG ويُمكن توصيله بأي جهاز آخر.

اقرأ أيضًا: طرح هاتف (Oppo A71 (2018 بمعالج Snapdragon 450

هاتف ZTE Axon 7

يأتي هاتف ZTE Axon 7 مع شاشة بحجم 5.5 بوصة بدقة وضوع 2560 x 1440 بيكسل بكثافة 538 بكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 151.7 x 75 x 7.9 مم وتحتل مساحة 72.2% من الواجهة الأمامية، نوعها AMOLED تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم اللمس المُتعدد، محمية بطبقة زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الرابع الذي يحمي الشاشة من الخدوش. وزن الهاتف 175 جرام وتصميمه من المعدن، يدعم الفتح ببصمة الإصبع من الجهة الخلفية، ويدعم وجود فتحة USB من النوع C.

يتفوق هاتف ZTE Axon 7 فيما يخص جودة الشاشة ودقتها من حيث توزيع البكسلات وأيضًا درجة سطوعها في الشمس، والتي تُعتبر أحد أفضل الشاشات بالمقارنة بينها وبين الهواتف من نفس الفئة، رغم أن الشاشة ليست Super AMOLED كما هو الحال في هاتف لينوفو، ومع ذلك قد يُفضل البعض استخدام هاتف Lenovo P2 بسبب وجود البصمة في الواجهة الأمامية، مما يُسهّل استعملها للبعض.

اقرأ أيضًا: مزايا وعيوب Samsung Galaxy A8

هاتف Lenovo P2

الكاميرا

هاتف Lenovo P2

يأتي هاتف Lenovo P2 بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 مع امكانية تصوير مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل، أما الكاميرا الخلفية فدقتها 13 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0، بجانبها فلاش LED مزدوج، تدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة وتحديد الوجه والابتسامة والبانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية HDR، وتُعدّل الخاصية المذكورة ألوان الصور حتى تُصبح أقرب لما تشاهده عيناك، وأيضًا تُساعد على التقاط الصور بجودة عالية في الإضاءات المُختلفة، مع قدرة على إظهار التفاصيل والألوان. الكاميرا أيضًا قادرة على تصوير مقاطع فيديو بدقة 2160 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية، وأيضًا بدقة 1080 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية الواحدة.

اقرأ أيضًا: هواتف ذكية طرحتها هواوي بأرخص الأسعار

هاتف ZTE Axon 7

يأتي هاتف  ZTE Axon 7 بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.2 مع امكانية تصوير مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل، والكاميرا الخلفية بدقة 20 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8، بجانبها فلاش LED مزدوج، تدعم خاصية تثبيت الصورة (OIS) والكشف التلقائي والضبط التلقائي لبؤرة العدسة وتحديد الوجه والابتسامة وتصوير البانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية (HDR). أيضًا يُمكن للكاميرا التقاط مقاطع الفيديو بدقة 2160 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية، وأيضًا بدقة 1080 بكسل بسرعة 30 أو 60 لقطة في الثانية الواحدة، وبدقة 720 بكسل بسرعة 240 لقطة في الثانية.

يتفوق هاتف ZTE Axon 7 بوضوح فيما يخص الكاميرا الخلفية والتقاط صور ذات جودة عالية، بسبب دعم الهاتف لخاصية تثبيت الصورة، مما يُعطيه الأفضلية في الصور الثابتة وتصوير مقاطع الفيديو أيضًا، أما فيما يخص الكاميرا الأمامية يمكن أن نقول أن ZTE Axon 7 تتفوق أيضًا بسبب ظهور الصور بتفاصيل أكثر وضوحًا من صور هاتف Lenovo P2.

اقرأ أيضًا: تعرف على هواتف Lava الهندية الجديدة

مقارنة بين هاتفي Lenovo P2 وZTE Axon 7

الأداء

هاتف Lenovo P2

يأتي هاتف Lenovo P2 بمُعالج ثُماني النواة بتردد 2.0 جيجاهرتز، نوعه Snapdragon 625 ، ومُعالج نواة نوعه Adreno 506، يعملان جنبنًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 أو 4 جيجابايت (رام)، وذاكرة داخلية بسعة 32 أو 64 جيجابايت مع امكانية إضافة ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 256 جيجابايت تأخذ مكان شريحة الاتصال الثانية.

أما الصوت فيأتي الهاتف بمكبر صوت ويدعم الجاك بقُطر 3.5 مم، ومُزوّد أيضًا بمايك عازل للضجيج، يدعم البلوتوث 4.1 والراديو FM وخاصية NFC التي تحوّل الهاتف إلى بطاقة ائتمان تُجرى عن طريقه عمليات الشراء، ولا يدعم الاتصال بالأشعة تحت الحمراء.

اقرأ أيضًا: مراجعة الهاتف Honor 8 Pro

هاتف ZTE Axon 7

يأتي هاتف ZTE Axon 7 بمُعالج رُباعي النواة بتردد 2 × 2.15 و2 × 1.6 جيجاهرتز من نوع Snapdragon 820، ومُعالج رسوميات Adreno 530، يعملان جنبنًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت (رام)، وذاكرة داخلية بسعة 64 جيجابايت، مع امكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 256 جيجابايت تأخذ مكان شريحة الاتصال الثانية.

أما فيما يخص الصوت، فيأتي بمكبر صوت مع سماعات ستريو قوية من نوع Dolby Atmos، ويدعم مايك مزوّد بخاصية عزل الضجيج، يدعم وجود جاك بقُطر 3.5 مم، مزوّد ببلوتوث 4.2 ويدعم خاصية NFC التي تحوّل الهاتف إلى بطاقة ائتمان تُجرى عن طريقها عمليات الشراء، ولا يدعم الراديو FM ولا الاتصال عن طريق الأشعة تحت الحمراء.

يتفوق هاتف ZTE Axon 7 بشكلٍ واضح فيما يخص قوة المُعالج الممتاز لأداء المهام المتعددة، ويعتبر أفضل في الألعاب ومشاهدة مقاطع الفيديو والقراءة أيضًا، يتفوق تقريبًا في كل شيء فيما يخص جزئية الأداء، أما فيما يخص الصوت فنحن نتحدث عن أحد أفضل الهواتف فيما يخص تلك الخاصية وهو هاتف ZTE Axon 7، وبالتالي لا توجد منافسة أو مقارنة في هذه الجزئية من الأساس، رغم أن هاتف Lenovo P2 ليس سيئًا أيضًا ويعتبر جيدًا جدًا، لكنه لا يتفوق على هاتف ZTE بالطبع.

مقارنة بين هاتفي Lenovo P2 وZTE Axon 7

نظام التشغيل

هاتف Lenovo P2

يعمل هاتف Lenovo P2 بنظام تشغيل أندرويد 6.0.1 (مارشيمللو) مع امكانية تحديثه وترقيته إلى نظام تشغيل أندرويد 7.0 (نوجا).

هاتف ZTE Axon 7

يعمل هاتف ZTE Axon 7 بنظام تشغيل أندرويد 6.0.1 (مارشيمللو) مع امكانية تحديثه وترقيته إلى نظام تشغيل أندرويد 7.1.1 (نوجا).

يتفوق هاتف ZTE Axon 7 فيما يخص تحديث وترقية نظام التشغيل، لكن هاتف Lenovo P2 يتفوق فيما يخص واجهة الاستخدام، إذ أن نظام MiFavor UI الذي يعمل به هاتف ZTE Axon 7 ليست الأفضل فيما يخص إعدادات التخصيصات (Customization) لكنه عمومًا ليس الأسوء.

البطارية

هاتف Lenovo P2

يأتي هاتف Lenovo P2 ببطارية من نوع Li-Ion بقوة 5100 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

هاتف ZTE Axon 7

يأتي هاتف ZTE Axon 7 ببطارية من نوع Li-Ion بقوة 3250 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

هُنا أيضًا يتفوق هاتف Lenovo P2 بشكلٍ واضح فيما يخص سعة البطارية وقوتها، والهاتفان يدعمان الشحن السريع.

السعر

هاتف Lenovo P2

يأتي هاتف Lenovo P2 بسعر حوالي 240 يورو في السوق الأوروبية، وفي السوق المصرية بسعر يبدأ من حوالي 5229 جنيه، ما يُعادل في السوق السعودية حوالي 1110 ريال، وفي الإمارات سعره حوالي 1087 درهم.

هاتف ZTE Axon 7

يأتي هاتف ZTE Axon 7 بسعر حوالي 410 يورو في السوق الأوروبية، ما يُعادل في السوق المصرية حوالي 8929 جنيه، أو في السوق السعودية حوالي 1896 ريال، أو في السوق الإماراتية حوالي 1857 درهم.

يتفوق هاتف Lenovo P2 فيما يخص السعر وبعض خصائص نظام التشغيل، لكن إجمالًا يُعتبر هاتف ZTE Axon 7 أفضل من حيث جودة الشاشة والأداء والكاميرا وجودة الصوت.

ملحوظة:

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.
  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !