ماركات الموبايل

نصائح تقنية لتقليل إستهلاك البيانات على الهواتف الذكية

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 3047

أكثر الأنشطة التي يقوم بها مستخدمي الهواتف الذكية هي الإتصال بالإنترنت سواء تصفح عادي أو مراجعة البريد الإلكتروني أو متابعة شبكات التواصل الإجتماعي أو تحميل كل ما جد من تطبيقات او برامج أو مشاهدة الفيديوهات أو الإستماع إلي أغاني، كل هذا يحدث بإتصال المستخدم بشبكة الإنترنت وبالطبع لا يتوفر بسعة كبيرة الكثير من “الجيجابايتس” طوال الوقت ليسمح للمستخدمين بممارسة هذه الأنشطة بحرية وقتما يريدون.

 

ويقوم المستخدم بالاتصال بالإنترنت باستخدام خدمة بيانات الهاتف (mobile data)، وهي خدمة الإنترنت التي توفرها شبكات الإتصالات عن طريق إتفاق يشمل مبلغ مالي معين مقابل حجم معين من تحميل البيانات على حسب الإتفاق بين العميل والشركة ويسمي هذا الإتفاق بباقات الإنترنت، وهنا يكون أمامك الخيارات الآتية إما أن تدفع مبلغ قليل من المال مقابل باقة صغيرة الحجم تكاد تكفي إستخدامك اليومي للإنترنت، أو أن تشترك في باقة غالية الثمن لتصفح عالم الإنترنت بحرية أكثر.

 

 

ولكن هل تعلم أن هاتفك يقوم أوتماتيكيًا بإستهلاك كمية كبيرة من البيانات بالإضافة لإستخدامك الشخصي، مما يجعلك تستهلك أكثر من حاجتك لأستخدامك الأساسي، هذه الزيادة في الإستهلاك تحدث لعدة أسباب كالتحديثات الأوتوماتيكية للتطبيقات عند استخدام بيانات الهاتف أو بعض البرامج التي تستهلك كمية كبيرة من الميجابايتس ك iCloud لمستخدمي نظام IOS أو بعض التطبيقات التي يمكن أن تعمل بإمكانيات متوسطة و لكنها تعمل علي أعلي جودة مما يحتاج إلى إستهلاك كبير من بيانات الهاتف وغيرها من التحديثات الغير ضرورية التي يقوم بها الجوال أوتواميكيًا طوال الوقت، وهذا ما يستنفذ باقة الإنترنت الخاصة بك و يجبرك علي دفع تكلفة هذه الإضافة في الإستهلاك و التي قد تكون في غني عنها.

 

لذا تضم هذه المقالة بعض النصائح لتقليل إستهلاك بيانات الهاتف لكلا نظامي العمل أندرويد و IOS.

 

نصائح تقنية لتقليل إستهلاك بيانات الهاتف في اندرويد و ios | بوابة الموبايلات

 

 

 

 

 

أولًا نظام أندرويد

 

نعرض هنا بعض النصائح الفعالة التي تساعد مستخدمي الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد علي تقليل إستهلاك بيانات الهاتف.

 

 

  • إيقاف البيانات:

ليس من المنطقي أن تبحث عن طريقة لتقليل استهلاك البيانات في الوقت الذي تترك فيه بيانات الهاتف قيد التشغيل طوال الوقت، لذا من المفضل أن تقوم بوقف تشغيل بيانات الهاتف على الفور عند عدم حاجتك إليها، فهذا لن يساعدك على وقف استنزاف التطبيقات لبيانات الهاتف فقط بل يساعد أيضًا على إطالة عمر البطارية.

 

 

  • ضع حدود للبيانات:

يمكنك مراقبة حجم استهلاك البيانات على هاتف أندرويد الخاص بك، وتعيين حد أقصى لإستهلاك البيانات على الهاتف، وذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات ثم استخدام البيانات وتفعيل خيار “ضبط حد بيانات الهاتف المحمول”.

 

في حال تفعيل هذا الخيار، فسيتم إلغاء تفعيل اتصال بيانات الهاتف المحمول تلقائياً عند بلوغك الحد المعين الذي لا ترغب بتجاوزه.

 

نصائح تقنية لتقليل إستهلاك بيانات الهاتف في اندرويد و ios | بوابة الموبايلات

 

 

  • إعتمد على تطبيقات بديلة:

هناك الكثير من التطبيقات، خصوصًا بعض التطبيقات الاجتماعية مثل فيسبوك، التي تعمل على استنزاف بيانات الهاتف بصورة كبيرة.

 

لذا بدلاً من ذلك يمكن الاعتماد على تطبيقات بديلة تساعدك على توفير البيانات، فمثلاً يُمكن أن تعتمد على تطبيق فيسبوك لايت وكذلك ماسنجر لايت وهي تطبيقات رسمية بديلة من شركة فيسبوك لغرض تقليل إستهلاك البيانات.

 

كحل جذري لمشكلة التطبيقات التي تستنزف البيانات، يُمكن أن تعتمد على Hermit وهو تطبيق يسمح لك باستبدال تطبيقاتك المفضلة بتطبيقات أخرى أخف وأقل استهلاكاً للبيانات، وذلك إلى جانب حماية خصوصيتك.

 

 

  • إعتمد على متصفح ويب فعال:

تتوفر العديد من المتصفحات على متجر جوجل بلاي والتي تعطي الأولوية لتوفير البيانات أثناء تصفح الإنترنت.

 

تطبيق Opera Mini يعتبر أحد أفضل الخيارات المتاحة في هذا المجال، حيث يقدم التطبيق مجموعة من المزايا القوية دون استهلاك خطة البيانات الخاصة بك.

 

و كخيار إضافي، فإن تطبيق Flynx يعتبر من المتصفحات الفعالة جداً فيما يتعلق بتوفير البيانات والحفاظ على الخصوصية وتعدد المهام.

 

 

  • التحديث عبر الشبكة اللاسلكية فقط:

تحديث التطبيقات على الهاتف الذكي يستنزف بيانات الإنترنت بصورة كبيرة، لذا احرص على ضبط إعدادات متجر جوجل بلاي بحيث يتم تحديث التطبيقات عبر الشبكة اللاسلكية فقط.

 

وللقيام بذلك، شغل تطبيق متجر جوجل بلاي ثم توجه إلى الإعدادات واختر تحديث التطبيقات تلقائياً، من الخيارات الظاهرة أمامك اختر “تحديث التطبيقات تلقائياً عبر Wi-Fi فقط”

 

اعتمد على وضع عدم الاتصال

الكثير من التطبيقات تتيح إمكانية استخدام المحتوى في وضع عدم الاتصال، فمثلاً تطبيق خرائط جوجل يتيح لك تنزيل الخرائط واستخدامها عند عدم توفر الاتصال بالإنترنت.

 

لذا عند اتصالك بالشبكة اللاسلكية احرص على الاستفادة من هذه المزايا داخل تطبيقاتك المفضلة، حتى تتجنب تفعيل ميزة بيانات الهاتف المحمول.

 

 

  • إعتمد على تطبيق لضغط البيانات:

يُمكنك الاستفادة من بعض التطبيقات التي تقوم بضغط كافة البيانات قبل إرسالها إلى الهاتف وذلك للحفاظ على مدة تصفح أطول عبر تقليل استهلاك البيانات.

 

تطبيق Opera Max يعتبر أحد الخيارات الفعالة في هذا المجال، حيث يتيح لك التطبيق تصفح الإنترنت والاستماع للموسيقى ومشاهدة الفيديوهات دون القلق تجاه حزمة الإنترنت وذلك بفضل قدرته على ضغط المحتوى بكفاءة عالية.

 

 

 

ثانيًا نظام IOS

 

إن كنت تعتقد أن خطة بيانات الإنترنت على هاتف الآيفون الخاص بك يتم استنزافها بصورة كبيرة، فيجب عليك حينها القيام ببعض تجربة الخطوات الآتية.

 

 

  • منع متجر آب ستور من تنزيل التطبيقات والموسيقى وغيرها من المحتويات أثناء عدم اتصالك بالشبكة اللاسلكية:

وللقيام بذلك اتبع التالي:

  1. Settings
  2. iTunes & App Store
  3. إيقاف خيار Use Cellular Data

 

 

نصائح تقنية لتقليل إستهلاك بيانات الهاتف في اندرويد و ios | بوابة الموبايلات

 

 

  • وقف تحديث التطبيقات في الخلفية:

يعمل تحديث التطبيقات في الخلفية بشكل تلقائي على استهلاك البيانات بصورة كبيرة، ويُمكن للمستخدمين إيقاف تفعيل الميزة للحد من استهلاك البيانات، وذلك عبر وقف جلب المحتويات الجديدة لهذه التطبيقات.

 

وللقيام بذلك اتبع التالي:

  1. Settings
  2. General
  3. إيقاف خيار Background App Refresh

 

يُمكنك أيضاً إيقاف تحديث بعض التطبيقات بطريقة يدوية من خلال قائمة التطبيقات المثبتة على الهاتف، وذلك في حال عدم رغبتك إيقاف تحديث تطبيق معين مثل بعض التطبيقات الاجتماعية.

 

 

  • معرفة التطبيقات التي تستهلك البيانات:

عند تحديد التطبيقات التي تستهلك البيانات بصورة كبيرة، سيكون بوسعك الاستفادة من الخيار السابق بشكل أكثر فاعلية وذلك من خلال وقف تحديث التطبيقات، الأكثر استنزافاً للبيانات، في الخلفية.

 

وللقيام بذلك اذهب إلى إعدادات ثم Cellular وسيظهر لك حجم استهلاك البيانات الخلوية لكل تطبيق من التطبيقات.

 

 

  • وقف ميزة Wi-Fi Assist:

Wi-Fi Assist هي ميزة مهمة جداً تساعد المستخدم عند وجود ضعف في إشارة الشبكة اللاسلكية، حيث يتم تحويل الاتصال بباقة البيانات الخلوية تلقائياً لضمان عدم انقطاع الإنترنت.

 

مع ذلك فإن هذه الميزة ستعمل على استنزاف بيانات الإنترنت، ويُفضل عدم الاعتماد عليها لأصحاب الباقات المحدودة.

 

ولإيقاف تشغيل هذه الميزة اتبع الآتي:

  1. Settings
  2. Cellular
  3. مرر للأسفل وقم بإيقاف ميزة Wi-Fi Assist

 

نصائح تقنية لتقليل إستهلاك بيانات الهاتف في اندرويد و ios | بوابة الموبايلات

 

 

  • استخدم ميزة Reading List في متفصح سفاري:

إن كنت من الأشخاص الذين يطالعون الكثير من المقالات على الإنترنت، فيمكنك أثناء اتصالك بالشبكة اللاسلكية إضافة بعض هذه المقالات لوضع القراءة عند عدم الاتصال، حيث يتم تنزيل كافة محتويات هذه المقالات وإتاحتها لك للقراءة عند عدم اتصالك بالإنترنت.

 

مع العلم أن هذه الميزة متوفرة في متصفح سفاري الافتراضي على هواتف آيفون، كما أنها متوفرة في متصفح كروم.

 

 

  • إيقاف استخدام آي كلاود لبيانات الانترنت:

إذا كنت تستخدم خدمة “اي كلاود” دائما لتبادل الملفات من وإلي الأجهزة الأخري فهذا يستهلك إنترنت كثيرًا، خصوصًا إذا كنت تستخدم الإتصال عبر بيانات الهاتف، وبالتاكيد إيقاف هذا الامر يعني أنك ستحافظ أكثر علي باقة الإنترنت، وذلك عبر الدخول إلي الإعدادات ومن ثم الدخول إلي iCloud ومن نفس القسم نضغط علي iCloud ونمرر للأسفل حتي نقوم بتعطيل خيار Use Cellular Data.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !