دليل المحتارين.. كيف تختار الأفضل لك بين أنظمة تشغيل iOS وأندرويد

يقع مستخدم الهواتف الذكية في حيرة قبل اختيار هاتفًا جديدًا، والبعض يحتار بين الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، والهواتف التي تعمل بنظام iOS، فما الفارق فيما بينهما؟ وكيف يمكن أن تختار الأفضل لك بين تلك الأنظمة؟

اقرأ أيضًا: مواصفات الهواتف التي تشبه iPhone X في تصميمه

اعرف الفارق فيما بينهما

هواتف أندرويد وآيفون تشبه بعضها البعض في أشياء، وتختلف في أخرى، فاسأل نفسك قبل أن تختار:

اقرأ أيضًا: مقارنة بين هاتفي iPhone X وOneplus 5T

اختر حجم الشاشة

عادةً لا تعتمد شركة أبل على الشاشات الكبيرة، بمعنى أن أكبر هواتفها هو هاتف iPhone X بشاشة حجمها 5.8 بوصة تملئ مساحة كبيرة (حوالي 80%) من الواجهة الأمامية، أما في فئة الهواتف الكلاسيكية لأبل، فأكبرها هي هواتف iPhone 8 Plus بشاشة حجمها 5.5 بوصة، لذلك قد تجد أن هواتف أندرويد تقدم للمستخدمين شاشة أكبر حجمًا، بغض النظر عن الجودة بالطبع، لأن جودة شاشة هواتف آيفون ممتازة، والكثير من هواتف أندرويد كذلك، لكن هواتف أندرويد -خاصةً الجديدة والرائدة- ستقدم لك شاشات أكبر، والاختيار الأخير بالطبع لك.

اقرأ أيضًا: صراع الشركات المطوّرة لهواتف أندرويد على نسخ شاشة iPhone X يشتعل

فكّر في القرص الصلب

ماذا تريد من الهاتف الذكي؟ هل تريد قرصًا صلبًا قويًا؟ مُعالج بتردد عالي يدعم الألعاب ذات الرسوميات القوية ومقاطع الفيديو ذات الجودة العالية؟ سرعة في الأداء وفتح التطبيقات ومُعالجتها؟ كاميرا ممتازة في تصوير الصور الثابتة ومقاطع الفيديو أيضًا بجودة عالية؟ هنا سيكون عليك الاختيار بين الاثنين أيضًا، هواتف آيفون التي تتميز بمعالجات ممتازة قوية، وكاميرات ذات جودة عالية، مثل هواتف iPhone X وiPhone 8 Plus، أو هواتف أندرويد الحديثة مثل Samsung Galaxy S9 Plus وغيره.

اقرأ أيضًا: دليلك لتحسين أداء نظام تشغيل أندرويد أوريو … الأحدث والأسرع

فكّر في واجهة المستخدم

ضع في اعتبارك قبل الاختيار واجهة المستخدم، هل تريد واجهة مستخدم سهلة مع أداء سريع من المعالج والذاكرة العشوائية (رام)؟ إذًا الأفضل أن تفكر في هواتف آيفون لأنها تقدم لك كل ما ذُكر، ولا نقول أن هواتف أندرويد لا تقدم ذلك أيضًا، لكن واجهة المستخدم في أندرويد قد تكون أصعب في التعامل من الواجهة الخاصة بهواتف آيفون، والأمر في النهاية يتبع راحة المستخدم في التعامل.

اقرأ أيضًا: من الأفضل هاتف Iphone X أم Samsung Galaxy S9

اصنع قائمة للمقارنة

فكر في صنع قائمة للمقارنة بين الهواتف المراد شراؤها، واكتب مواصفاتها المهمة بالنسبة لك، وحاول أن تفعل الآتي:

اقرأ أيضًا: مقتل شاب مصري بعد استخدامه لتطبيق OLX.. كيف تحمي نفسك؟

في النهاية فكر في ما تريده من الهاتف، هل تريد كاميرا ذات جودة عالية أو معالج قوي أو سعة بطارية كبيرة أو شاشة بحجم كبير؟ هذا ما يهم في الاختيار.