ماركات الموبايل

رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة سامسونج ستتفوق على الخاصة بأبل وهواوي

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 2779

تعمل شركة سامسونج الكورية الجنوبية حاليًا على الانتهاء من تطوير رقائق الذكاء الاصطناعي أو وحدة المُعالجة العصبية “Neural Processing Unit (NPU)”، وستتنافس مع شركة أبل التي قدمت رقائق A11 Bionic العام الماضي، وأيضًا شركة هواوي التي قدمت رقائق Kirin 970 في نفس العام.

اقرأ أيضًا: مقارنة الهواتف الأكثر جدلًا Oppo F5 و Huawei Mate 10 lite

قال مصدر من سامسونج رفض ذِكر اسمه إن الشركة وصلت إلى المستوى التكنولوجي الخاص بأبل وهواوي، بل في طريقها لصُنع رقائق ذكاء اصطناعي أفضل منهما، وسيكون ذلك في النصف الأخير من العام الحالي 2018، وحينها ستبدأ المنافسة على لقب الأفضل والأكثر مبيعًا مرةً أخرى. جدير بالذِكر أن سامسونج لم تبدأ في تطوير وحدات المُعالجة العصبية (NPU) إلا في النصف الأخير من عام 2017، أي بعد منافسيها بما يقرب من عام كامل.

اقرأ أيضًا: أسعار ومواصفات أفضل هواتف سلسلة Honor من Huawei

سامسونج

انتشرت شائعات عن أن شركة سامسونج ستعلن عن امكانيات وحدات المُعالجة العصبية (NPU) الخاصة بها في مؤتمر الجوالات العالمي عام 2018، والذي يُقام في مدينة برشلونة الإسبانية في شهر فبراير، ومن غير الواضح ما إذا كانت سامسونج ستعلن عن امكانيات الوحدات في عرض مفتوح أم من خلف الأبواب المغلقة، ومن المتوقع أن يأتي هاتف Samsung Galaxy Note 9 بوحدات المُعالجة العصبية، ومن المتوقع أيضًا طرحه بالأسواق في شهر سبتمبر عام 2018.

اقرأ أيضًا: مزايا وعيوب هاتف Xiaomi Mi Mix 2

جدير بالذِكر أيضًا، أن الهواتف التي تأتي بوحدات المعُالجة العصبية تعمل على حليل وتخزين البيانات دون الحاجة إلى خادم/سيرفر Cloud، بمعنى أنها تستخدم ذاكرتها الخاصة دون الحاجة له، لكن بالأساس ماذا تفعل هذه الوحدات؟ وهل بالفعل نحتاج إلى وجود رقائق ذكاء اصطناعي على هواتفنا؟

اقرأ أيضًا: سامسونج تعلن عن هاتف Samsung Galaxy Note 8 النسخة المحدودة للأولمبياد الشتوية عام 2018

سامسونج

تدور فكرة الذكاء الاصطناعي حول شقيّن، تعلّم الماكينة والفهم العميق (Machine learning & Deep learning)، بمعنى أن يتعامل الجهاز باعتباره إنسانًا يفكر ويتعلّم، يمكنه التعرّف على الكلاب من خلال الصور، والتفرقة بينهم وبين القطط والحيوانات الأخرى، يمكنه أيضًا معرفة مستخدمه من صوته ولكنته الخاصة، مثلما يتعلّم الطفل المشي والتكلّم وغيرهم.

اقرأ أيضًا: هواوي تحاول ابتكار تقنية شحن سريع تشحن 48% من البطارية في خمس دقائق فقط

من ضمن امكانيات تعلّم الماكينة هي التفرقة بين الرسائل الحقيقية والرسائل المزيفة (Spam)، حيث يتعلم الجهاز أن الرسالة مزيفة عن طريق رؤية الرسائل المزيفة لا عن طريق كود يكتبه المُطوّر، وكما ذكرنا سابقًا، يتعلم الجهاز التعرّف على صور الحيوانات المختلفة، عن طريق رؤية صور الحيوانات ومعرفة أسمائها، تمامًا كالأطفال، لكن أسرع في التعلّم والإدراك.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن المعالج Exynos 7872 من سامسونج

سامسونج

حينما أعلنت هواوي عن رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، قدّمت عرضًا بسيطًا عن امكانيات الرقائق، حيث يمكنها التعرّف على ما يقرب 2000 صورة من صور الكلاب والقطط في ثانية واحدة فقط، ما يعني أنه أسرع 20 مرة من الرقائق العادية. شركة أبل كذلك أوضحت أن رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها يمكنها التعرف على صوت المستخدم ووجهه وإجراء ما يقرب من 600 مليار عملية خلال ثانية واحدة فقط.

اقرأ أيضًا: أحدث الساعات الذكية وأسعارها لمحبي الرفاهية

لا نعلم حتى الآن كيف يمكن لشركة سامسونج أن تبتكر رقائق يمكنها إجراء أكثر من 600 مليار عملية خلال ثانية واحدة، لكننا لازلنا نترقب المنافسة المستقبلية بين الشركات، من سيكون الأسرع والأفضل؟ ومن سيستحوذ على مبيعات السوق في النهاية؟

اقرأ أيضًا: هاتف سوني xperia xz premium2 قد يتم اعادة تسميته ب (برو) عند اطلاقه

Huawei Kirin 970

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !