ماركات الموبايل

نظارة Apple Vision Pro .. ما الذي وصلت اليه بعد فترة بداية المبيعات؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 87

يوجد الكثير من الضغط على جهاز Apple Vision Pro الجديد، المدخل المنتظر منذ فترة طويلة إلى عالم أجهزة الكمبيوتر التي ترتديها على وجهك. تدّعي Apple أن Vision Pro، الذي يبدأ سعره من 3499 دولار، هو بداية لشيء يُدعى “الحوسبة المكانية”، والتي تتلخص أساساً في تشغيل التطبيقات من حولك. وإعلانات أبل لهذا الجهاز لا تُخفِّف من هذا الضغط حتى قليلاً: فهي تظهر الناس وهم يرتدون Vision Pro طوال الوقت. في العمل! وأثناء غسل الملابس! وأثناء لعبهم مع أطفالهم! الطموح هو ضخم: وضع التطبيقات والمعلومات فوق العالم الحقيقي  لتعزيز الواقع.

نظارة Apple Vision Pro .. ماذا بعد؟!

  • يجب على Apple أن تدّعي أن Vision Pro هو بداية شيء جديد لأن الناس كانوا يبنون حواسيب السماعات منذ أكثر من عقد من الزمان. جربت نموذجًا تطويريًا من Oculus Rift الأول في عام 2013،  من الألعاب وبعض ميزات الواقع المعزز الخاصة بها، والتي تكلف 500 دولار.
  • في الوقت نفسه، أصرت Apple، بدءًا من Tim Cook وحتى اليوم، على أن الواقع المعزز سيكون أكثر قيمة بكثير من الواقع الافتراضي. وقد كانت تعمل نحو الواقع المعزز لفترة طويلة: يحصل المطورون على وصول إلى أدوات الواقع المعزز في نظام التشغيل iOS، وكانت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ذات المستوى الأعلى من iPhone وiPad تحتوي على ماسحات عمق lidar منذ بضع سنوات الآن.
  • Vision Pro هو محاولة Apple الأولى لبناء حاسوب من كل تلك الأفكار — حاسوب يعمل في الفضاء من حولك. الهدف هو أن يكون Vision Pro جهازًا كاملًا يمكن أن يجلس بجانب Mac و iPad في نظام الأجهزة لدي Apple ويتيح لك إتمام العمل الفعلي. يمكنك استخدام Excel و Webex و Slack في Vision Pro، ويمكنك أيضًا الجلوس ومشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية على شاشة افتراضية ضخمة بدقة 4K HDR. ويمكنك أيضًا تعكس عرض Mac واستخدام Vision Pro للنظر إلى شاشة كبيرة تطفو في الفضاء الافتراضي.
  • يبدو أنه رائع، وأحيانًا يكون كذلك. ولكن Vision Pro يمثل أيضًا سلسلة من التنازلات الكبيرة حقًا — تنازلات لا يمكن تجاهلها. بعض هذه التنازلات قابلة للملاحظة جدًا: فالحصول على كل هذه التقنيات في سماعة يعني وجود الكثير من الوزن على وجهك، لذا اختارت Apple استخدام حزمة بطارية خارجية متصلة بكابل. لكن هناك تنازلات أخرى، أكثر فلسفية، أيضًا.
  • وهذا ما يطرح أسئلة حول ما إذا كان السعر العالي يستحق ذلك. هل استخدام Vision Pro جيد لدرجة أنني على استعداد لإفساد الشعر في كل مرة نضعه؟ هل هو جيد لدرجة أنني أريد أن أحمله في حقيبة حمله العملاقة بدلاً من حقيبة الكمبيوتر المحمول؟
  • هل هو جيد لدرجة أننا نريد أن ننظر إلى العالم من حولنا من خلال الشاشات بدلاً من بصرنا الخاص؟
  • بشكل أساسي، أواصل السؤال عما إذا كنت أفضل استخدام كمبيوتر هناك بدلاً من هنا. وعلى الرغم من أن Vision Pro مثير للاهتمام، إلا أن هناك طريقًا طويلاً يجب أن يمضي قبل أن يتمكن من الفوز بالمنافسة هنا.
  • توجد مكبرات الصوت في أذرع Vision Pro على الجانبين، وهي جيدة وصاخبة وتقوم بعمل مقنع في تقديم الصوت المكاني. الأشياء تبدو حقًا كما لو أنها تحدث في المكان الذي يبدو أنها تحدث فيه، وهذا أمر رائع. المكبرات أيضًا تسربة إلى حد ما، لذا يمكن للجميع من حولك سماع ما تقوم به ما لم تستخدم سماعات الرأس. يمكنك استخدام أي سماعات رأس بلوتوث تريدها، ولكنك تحصل على العديد من الميزات الإضافية إذا استخدمت أحدث إصدار من AirPods Pro، مثل الانخفاض في التأخير، والصوت عالي الجودة بدقة 48 كيلو هرتز، ونظام Apple للصوت التكيفي، الذي يختلط تلقائيًا مع الصوت من العالم الحقيقي عند الضرورة.

 

 

  • نظرًا لأنك ستجرب Vision Pro في الداخل بشكل أساسي، فإن الشيء الأكثر وضوحًا حول الأجهزة بعد فترة من الاستخدام هو أنها ثقيلة فقط… تحمل هذا الجهاز على وجهك لفترات طويلة من الاستخدام الكمبيوتري، وتعتمد الوزن على الحزام والختم الخفيف الذي تستخدمه، فالسماعة بمفردها تزن بين 600 و 650 جرامًا. يمكن القول بأن Vision Pro هو “آيباد لوجهك”، لكنه أثقل من آيباد برو بحجم 11 إنش (470 جرام) ويقترب من آيباد برو بحجم 12.9 إنش (682 جرام)، لذا بطريقة حقيقية، إنه “آيباد لوجهك”.
  • كل وزن Vision Pro مركز في الأمام أيضًا. السماعات الرأسية الكبيرة مثل Quest Pro (722 جرامًا) لديها أشرطة رأس معقدة لتوازن وزنها، ولكن Vision Pro تميل إلى وضع كل الوزن في الجزء الأمامي. التبديل إلى الحزام ذو الحلقتين يساعد في الحفاظ على الثبات أكثر ولكن لا يقلل حقًا من الإحساس العام بوزن السماعة على وجهك. ستشعر بها بعد مرور فترة من الزمن.
  • من الجدير بالذكر أن Vision Pro أثقل بشكل كبير من Quest 2 المألوفة (503 جم) أو حتى Quest 3 الأثقل (515 جم) — السماعات التي تحتوي على بطاريات مدمجة. قالت لي Apple إنها اختارت استخدام بطارية خارجية خصيصًا لتقليل وزن السماعة. البطارية نفسها لا تستحق الحديث عنها بشكل كبير — إنها قطعة فضية تزن 353 جم إضافية مع منفذ USB-C ومؤشر LED يتفاعل مع الحركة، حيث يكون لونه أخضر عندما يكون مشحونًا وبرتقالي عندما لا يكون كذلك. تتصل البطارية بالسماعة باستخدام موصل دوار رائع، ولكن الكابل المضفر الجميل مرتبط بشكل دائم بالبطارية نفسها، لذا لا تكسره. يمكنك شراء بطاريات إضافية مقابل 199 دولارًا، ولكن لا يمكنك تبديلها بسرعة؛ فإن فصل البطارية عن Vision Pro يقطع الطاقة تمامًا.
  • ليس هناك آراء مميزة حقًا حول هذا الإعداد البطارية، وذلك بسبب أنه لا يوجد شيء في Vision Pro يشير إلى أنك من المفترض أن تتحرك بهذا القدر، لذا فإن الأمر أكثر أو أقل جيد. من المضحك أن تقوم Apple من بين جميع الشركات بهذا التسوية، لكنه أيضًا جدًا بطريقة Apple أن البطارية ليست بالحجم الكبير حتى تتمكن من توفير أكثر من ساعتين ونصف من وقت التشغيل. (إذا قمت بتوصيل البطارية، يعمل Vision Pro ببساطة على الطاقة الجدارية لمدة ما تريد من الوقت)
  • إعداد Vision Pro بسيط جدًا — تعديلات الحزام هي الضبط اليدوي الوحيد المطلوب. كل شيء آخر محرك ومدعوم بالاستشعار. لا توجد عجلة عدسة متقلبة لضبط العدسة؛ تطلب السماعة منك الضغط على الزر التاجي الرقمي عند وضعها لأول مرة لضبط العدسات لعينيك، ثم تقوم بإعداد تتبع العين القياسي تقريبًا. بقية الإعداد تقريبًا مثل أي جهاز iOS آخر: إذا كان لديك iPhone، يمكنك تقريبه من Vision Pro لإرسال جميع إعداداتك، ويجب عليك الموافقة على بعض الشروط والأحكام. إذا لم يكن لديك iPhone، فستضطر إلى إدخال كلمات المرور وما إلى ذلك يدويًا، لكنها ستعمل بشكل جيد كجهاز مستقل. بعد كل ذلك، أنت تستخدم التكنولوجيا في المستقبل.
  • وعلى كل حال عند الاعلان عن Apple Vision Pro يمكن مقارنة الاسعار من خلال موقع ياقوطة

باختصار..

أهم مميزات Apple Vision Pro

  • تجربة العرض هي عجب تقني بأفضل تدفق فيديو حتى الآن
  • تتبع اليد والعين هو قفزة إلى الأمام في هذا المجال
  • العمل بسلاسة مع نظام Apple البيئي الذي يضمن سهولة التعامل مع الأجهزة الأخرى مثل الايفون والكمبيوتر
  • أمر ممتع هو وضع النوافذ في جميع أنحاء الفضاء حولك

أهم عيوب Apple Vision Pro

  • الجهاز مع كل مميزاته غال جدًا
  • تدفق الفيديو لا يزال بدقة الفيديو وقد يكون غير واضح في بعض الأحيان
  • بعض المستخدمين اشتكوا من الزغللة والصداع مع الاستخدام لفترة طويلة
  • تتبع اليد والعين يمكن أن يكون غير ثابت ومحبط في بعض الأحيان
  • الشخصيات تبدو غريبة ومرعبة إلى حد ما في بعض السيناريوهات

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !