ماركات الموبايل

كل ما تود معرفته عن نظام تشغيل Android 13

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 249

يعتبر نظام تشغيل Android هو النظام الأكثر انتشارًا على الهواتف الذكية في الوقت الحالي، وتعد نسخة Android 12 هي النسخة الأحدث في الوقت الحالي وتعمل بثبات على أفضل الهواتف عالميًا، إلا أن العملاقة الأمريكية جوجل لا تتوقف عن العمل على تطوير النظام والتحسين المستمر فيه من أجل الوصول إلى أفضل تجربة ممكنة للمستخدمين، وهو ما يحدث حاليًا في نظام Android 13 الذي يعتبر قيد التطوير وظهرت منه نسخ تجريبية، في انتظار وصول النسخة النهائية في وقت لاحق هذا العام.

اقرأ ايضًا: تعرف على أقوى 10 هواتف أندرويد في العالم من حيث الأداء

 

من المعروف أن جوجل تسمي أنظمة التشغيل الخاصة بها باسم أنوا مختلفة من الحلوى، ومن المتوقع أن يحمل نظام Android 13 اسم تيراميسو نسبة إلى الحلوى الايطالية الشهيرة. وفقًا لما أعلنته جوحل في الخطة الزمنية التي قامت بنشرها في وقت سابق، أن نظام Android 13 سوف يكون جاهزًا للاطلاق بشكل رسمي على الهواتف الذكية في شهر أغسطس أو سبتمبر من العام الحالي، وقد يتغير الجدول الزمني وفقًا لأي متغيرات قد تحدث في عملية التطوير.

اقرأ أيضًا: نظام التشغيل المُنتظر بشدة: Android 13 ما الذي نعرفه عنه حتى الأن؟

بالحديث عن نسخة الأندرويد الأحدث حتى الآن فهي تعتبر من النسخ الأفضل على الاطلاق من حيث تطويرات واجهة المستخدم التي تتيح الكثير من التعديلات والتخصيصات الرائعة، وهو ما تعمل جوجل على تطويره في النسخة الجديدة وإضافة المزيد اليه، والآن نستعرض معكم أبرز الملامح والتعديلات الموجودة في نظام Android 13، فتابعوا معنا.

تغيير شكل الساعة في شاشة القفل

سيمنح نظام تشغيل Android 13 للمستخدمين ميزة التعديل على شكل الساعة في شاشة القفل lock screen، عن طريق الاختيار بين شكلين للساعات، إما تلك التي تدعم خط واحد أو الساعة المكتوبة على خطين، ويمكن تغيير شكل الساعات من الإعدادات بسهولة، من داخل إعدادات الشاشة واختيار شاشة القفل.

اقرأ أيضًا: بعد العودة من Android الى iOS .. هذا ما يعجبنا

تغيير شكل widget الخاص بتشغيل الموسيقى

من المتوقع أن يتغير شكل widget أو العنصر الخاص بتشغيل الموسيقى على خلفية الهاتف، لتصبح الصورة الخاصة بالألبوم تحتل المساحة الأكبر في الخلفية، مع تغيير بسيط في مكان أزرار التحكم. كما يظهر الشريط الذي يشير إلى مدة الأغنية على شكل موجة خفيفة، ولا نعرف في الوقت الحالي اذا كانت تلك التغييرات ستكون حصرية لهواتف Pixel أم لا.

اقرأ أيضًا: بعد العودة من Android الى iOS .. هذا مالم يعجبنا

تشغيل QR scanner بطريقة أسهل

باختلاف نسخ نظام أندرويد السابقة، لم يكن QR scanner بأفضل حال وكان في بعض الأحيان يحتاج البعض لتحميل تطبيق مخصص لذلك، وهو الأمر الذي كان يسبب ازعاج للكثيرين. ولكن جوجل خلال التحديث الجديد في النسخ التجريبية أظهرت سهولة أكبر في استخدامه عن طريق زر مباشر في قائمة الاختصارات.

 

تحديد ألوان التطبيقات بشكل تلقائي

نشرت جوجل صورة توضح قدرات النظام الجديد في اختيار الألوان للأيقونات بشكل تلقائي بناءًا على الألوان الموجودة في الواجهة بالفعل، ولكن هناك بعض العقبات، أولًا أن الخاصية الجديدة سوف تعمل فقط على هواتف Pixel من جوجل، على الأقل في بداية اصدار نظام التشغيل. والمشكلة الثانية أن تلك الخاصية ستعمل على الأيقونات الخاصة بتطبيقات محددة، وهي التي تكون فيها الأيقونات مصممة بشكل مسبق لكي تدعم التعديل عليها. باختصار فإن تلك الميزة الرائعة لا يتوقع لها أن تكون فعالة وعملية بشكل كبير عند إصدار النظام في البداية بل أنها ستستغرف بعض الوقت حتى يتأقلم معها المطورون وتصبح جاهزة للعمل على جميع الهواتف وليس هواتف Pixel فقط.

تحسين جودة الصوتيات عبر البلوتوث

أصبحت السماعات اللاسلكية أكثر شيوعًا خلال الفترة الماضية وبدأت في استبدال السماعات التقليدية، وهو ما دفع جوجل للعمل على تطوير جودة تشغيل الصوتيات عبر السماعات اللاسلكية عن طريق دعم تقنيات LC3 و Bluetooth LE Audio التي من شأنها أن تعمل على تحسين جودة الصوت بشكل كبير مع تقليل استهلاك الطاقة لإطالة عمر البطارية للسماعات والهاتف نفسه.

 

استخدام لغات مختلفة في كل تطبيق

من المتوقع أن تقدم جوجل تلك الميزة الجديدة في نظام Android 13 حيث يمكن استخدام لغات مختلفة لكل تطبيق بدلًا من الاعتماد على اللغة الأساسية فقط الموجودة في نظام التشغيل.

 

الأمان والخصوصية

تعتبر إعدادات الأمان والخصوصية من أهم المواضيع التي تشغل بال مستخدمي الهواتف الذكية بشكل عام في الوقت الحالي، وهي تعتبر نقطة قوة لدى نظام iOS ما يجعل الكثيرين يتجهون لاقتناء هواتف iPhone لهذا السبب. وبالتالي فإن جوجل تعمل جاهدة على تطوير نظام أندرويد في تلك الجزئية.

اقرأ أيضًا: أبل تصدر تقريرا يؤكد تفوق نظام ios على أندرويد من حيث الأمان

اختيار الصور بشكل أكثر أمانًا

عندما تقوم باختيار أحد الوثائق documents في نظام اندرويد فإنه يقوم باختيار تلك الوثيقة فقط ولا يعطي للتطبيق الذي يستخدم تلك الوثيقة امكانية الوصول لباقي الوثائق، على عكس الصور فإن نظام أندرويد يسمح للتطبيقات المختلفة بالوصول الى كافة الصور الموجودة على الهاتف، وهو ما يعد انتهاكًا للخصوصية بشكل كبير.

في نظام اندرويد تعمل جوجل على تحديد التصاريح للوصول الى الصور على الصورة المختارة فقط وليس باقي الصور كما هو الحال سابقًا، كما أن نظامي Android 11 و Android 12 قد يدعما تلك الميزة عن طريق التحديثات المستقبلية.

 

العثور على شبكات واي فاي القريبة

عند طلب التعرف على شبكات الواي فاي القريبة يطلب نظام أندرويد الحصول على الموقع الحالي وهو ما يعتبر أقل أمانًا، وهو ما تعمل جوجل على تطويره في النسخة الجديدة حيث لا يتطلب الامر بعد الوصول إلى موقع الهاتف.

 

الاتصال السريع مع أجهزة بلوتوث

يدعم نظام تشغيل Android 13 ميزة جديدة تسمح بالاتصال Pair سريعًا مع مع أجهزة البلوتوث مثل السماعات والأجهزة الذكية الأخرى، فبدلًا من الاتصال بها بشكل يدوي كل مرة، يقوم الهاتف بإصدار إشعار كل مرة يكون فيها أحد الأجهزة المسجلة موجودًا في نطاق الهاتف، ويحدد المستخدم إذا ما كان يرغب في الاتصال بالجهاز أم لا.

تنويه:

أنظمة التشغيل الذي يتم ذكرها على أنها آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في مقالاتنا، هي الأنظمة المذكورة على المواقع الرسمية لشركات الهواتف الذكية في الوقت الذي تم كتابة المقالات فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.
قد تكون أسعار الهواتف في بعض الأسواق مثل الأسواق المصرية أو السعودية أو الإماراتية لم يرد ذكرها نظرًا لعدم طرحها رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة الأسعار الرسمية فور طرحها من خلال روابط أسعار الهواتف المذكورة خلال سطور المقال.

حول الكاتب

جميع كتاباتة

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !